Advanced Search

المحرر موضوع: الإنفجار العظيم  (زيارة 684 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 27, 2006, 11:35:01 صباحاً
زيارة 684 مرات

Omar_ilm

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الإنفجار العظيم
« في: فبراير 27, 2006, 11:35:01 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي عدة أسئلة تدور بخلدي حول نظرية الإنفجار العظيم
 ولم أجد لها جوابا في قسم الفيزياء
أرجوا لمن له علم أن يرد علي

تقول النظرية أن المادة كانت أول الأمر مضغوطة وحارة جدا
ألا يبدوا هذا يتعارض مع ما هو معلوم من كون المادة إذا ضغطت بردت؟؟؟

تقول أيضا أنه بعد الإنفجار بدأت المادة تبرد تدريجيا ولا زالت
ألا يتعارض هذا مع قانون حفظ الطاقة أين ذهبت الحرارة
إلا أن تتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة أو مادة أخرى وفي هذه الحالة ماذا ؟؟؟؟؟؟؟

شكر للجميع ':203:'

فبراير 27, 2006, 07:21:34 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
الإنفجار العظيم
« رد #1 في: فبراير 27, 2006, 07:21:34 مساءاً »
السلام عليكم

نظرية الانفجار العظيم ليست الا واحدة من النظريات التي حاولت معرفة اسرار بداية الكون وفي السنوات الاخيرة ظهرت عدة نظريات

تحدى هذه النظريات نظرية بول شتينهارت ونيل توروك والتي تنص على :ان الكون يسير في دائرة ليس لها بداية لها أو نهاية، حالة انبلاج أو انشطار أو انفجار عظيم، ينكمش ويتمدد، يحركه نوع من الطاقة السوداء الداكنة الغامضة المجهولة.

اضافة الى ذلك هناك نظرية تقول وهي حديثة ايضا : ان الانفجار العظيم ليس هو بداية الوقت، بل هو حلقة من سلسلة لا نهاية لها من الدورات مر خلالها الكون بالعديد من الفترات التي تعرض فيها للسخونة، ثم التبريد، ثم الانقباض، ثم العودة من جديد إلى التمدد

وبالمناسبة نظرية الانفجار العظيم واجهت مشاكل عديدة في عام 1998، عندما أظهرت الدراسات أن النجوم البعيدة المنفجرة تفيد باستمرار توسع الكون على نحو متسارع.

وهذا ما دفع العلماء إلى العودة إلى الفكرة الاينشتاينية القديمة القائلة بأن نوعا من أنواع الطاقة السوداء أو القاتمة الطاردة للجاذبية تعمل حاليا في هذا الكون، وهي التي تدفع بكل شئ نحو التمدد والابتعاد والافتراق عن بعضه البعض

أما المفاجأة الأكبر فقد تمثلت في أن بعض علماء الفلك خرجوا بفرضية تقول إن الكون ربما انتهى أخيرا إلى الانكماش والانقباض ليصبح كتلة واحدة متراصة خرافية الحجم.

نعود الى نظرية الانفجار العظيم والتي  تنص على : انه منذ حوالي 15 بليون عام حدث انفجار كبيرة ليبدا تمدد الكون . وحسب هذه النظرية كانت كل مادة وطاقة الكون مركزة في نقطة واحدة .

وهنا علامات استفهام كبيرة ، ماهي المدة الزمنية التي سبقت الانفجار ؟ وان كان في العام 2001 ظهرت نظيرة حاولت الاجابة عن هذا السؤال سمية نظرية الانبلاج أو التسطح العظيم الذي سبق الانفجار العظيم، وتنص هذه النظرية بوجود كون مواز غير منظور بالنسبة لنا

نصل الى استفساراتك هل الانفجار العظيم كان انفجار تقليديا عاديا طبعا لا ، ولكنه انفجار ملا كل الفضاء بجسيمات الكون البدائي التي اندفعت في كل الاتجاهات .

حسب نظيرة الانفجار العظيم فان الكون بدأ بحرارة وكثافة لا نهائيتين وعند تمدد الكون اخذت حرارة الاشعاع تقل . وعند زمن يقرب من جزء من مائة بلوين درجة ن ويحوي الكون عندها في الغالب فوتونات والكترونات وجسيمات نيوترينو ( جسيمات خفيفة) ومعها بعض البروتونات ونيوترونات.

وحسب هذه النظرية ايضا فانه خلال الثلاث دقائق التالية يبرد الكون الى حوالي " بليون " واحد من الدرجة فتبدا البروتونات والنيوترونات في الاتحاد لتشكل نوى هيليوم وهيدروجين وعناصر اخرى خفيفة.

بعد ذلك بمئات الالاف من السنين تنخفض الحرارة الى الالاف معدودة وعندها تكون الالكترونات قد ابطات الى الحد الذي تمسك عنده النوى الخفيفة بتلك الالكترونات لتشكل الذرات ، اما العناصر الاثقل مثل الكربون والاكسجين فهي لا تتشكل الا بعد بليون سنه نتيجة احتراق الهليوم في مركز النجوم.

اما عن صحة هذه النظرية فهناك ما يعتقد انه دليل عندما تم الكشف عن " ضوضاء " قادمة من الفضاء واتضح ان هذه الضواء لا تاتي من مكان واحد بل تاتي من عدة اماكن . وهذا النشاط الاشعاعي حسب العلماء يؤكد صحة الانفجار العظيم
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا