دفاع عن النفس
هناك خط رفيع بين أن تفرض نفسك وبين أن تبدو مدافعاً عنها، ويعرف المديرون الأذكياء كيف يحافظون على موقفهم دون أن يبدو عليهم الضعف أو اليأس ، ونقدم فيما يلي كيفية القيام بذلك .
انتظر حتى ينتهي المتحدث من كلامه : لا تقاطع أي متحدث ابداً لتدافع عن نفسك . إن قرارك بالتحدث مقاطعااً الشخص الآخر بغض النظر عن كونك محقاً هو بحد ذاته عمل عدواني سيسبب لك صداعاً ، ومن الأفضل الانتظار حتى ينتهي المتحدث ، ومن ثم قم بالعد إلى ثلاثة - بصمت - قبل أن تجيب .
إبدأ دفاعك بسؤال : إن أولى كلماتك يجب أن تكون بصيغة السؤال ، مثل “ هل أنت مدرك أن ....؟ “ ، او “ ما هو أفضل وقت لمناقشة كامل القصة؟ “ . إن أفضل دفاع يتدفق بشكل طبيعي عندما يكون الشخص الآخر جاهزاً و راغباً في الاستماع ، وليس عندما يسود الغضب الأجواء .
أرسل إشارات غير تهديدية : عندما يتم انتقاد المديرين فإنهم غالباً ما يجفلون أو يهزون رؤوسهم أو يظهرون الامتعاض . عليك أن تسيطر على معايير وجهك بحيث تبدو محايداً او متنبهاً من الخارج ، وحافظ على لغة جسد منفتحة ، إن إمكانياتك في استيعاب الأمر دون أن تفقد تماسكك سيعمل لمصلحتك في النهاية
تقبل المسؤولية : إبدأ دفاعك بتقبل المسؤولية - وليس باللوم - عن الموضوع الذي تتم مناقشته ، وإذا قام أحدهم بتوبيخك على خطأ فقل “ إن مسؤوليتي هي ضمان 100% من الدقة و .... “ .
إن الوضع المثالي هو أن تشارك من يهاجمك المخاوف ، وأن تتحالف بذكاء مع الشخص الذي ينتقدك . إن هذا يتيح لك فرصة الدفاع عن نفسك من خلال تقصي الحقائق لمعرفة مكمن الخطأ . وبإمكانك أن تنقذ ماء وجهك من خلال الموافقة على إصلاح ما تم إفساده.