Advanced Search

المحرر موضوع: العودة من العطلة  (زيارة 1370 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 02, 2006, 09:22:38 مساءاً
زيارة 1370 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
العودة من العطلة
« في: مارس 02, 2006, 09:22:38 مساءاً »
العودة من العطلة      
 
  بقدر حاجة المرء واستحقاقه لأخذ إجازة من العمل ، فإنه يتهيب من الرجوع إلى العمل بعد الإجازة السنوية . إن التفكير في التعامل مع العدد الكبير من الرسائل الإلكترونية والرسائل الصوتية والمشكلات المؤجلة قد تفسد الجوانب الإيجابية في إجازات بعض المديرين .
وفيما يلي عدد من الخطوات يمكن - إذا تم اتخاذها - أن تعين على تجنب مشاكل العودة من الإجازة :
 أعد موظفيك للتصرف باستقلالية : بأن تعمد إلى إعداد خطة مؤقتة لما سيقوم به موظفوك أثناء غيابك وما يقتضيه ذلك من نقل المهام والسلطات لأشخاص آخرين ، ومن ثم حاول أن تتيح لموظفيك فرصة للتدرب على القيام بما أوكل إليهم من مهام وذلك بأن تغادر الشركة لعدد من الساعات أو حتى من الأيام ، إذ أن ذلك كفيل بتعزيز الثقة عندك وعند موظفيك .
 قم بإعداد قائمة بالمهام المطلوب أداؤها في أول يوم تعود فيه من الإجازة : قبل أن تغادر للإجازة فكر في الأمور التي سيتعين عليك النظر فيها بعد عودتك ، وتلك التي يتوجب القيام بها فور عودتك . سيعمل ذلك على قدح زناد ذهنك عند عودتك إلى العمل ، كما سعينك على ترتيب أولوياتك .
 قم ببعض الواجبات أثناء إجازتك : لا تتاح لك أثناء روتين العمل اليومي فرصة التفكير في القضايا الكبرى المتعلقة بالعمل . لذا يمكن اغتنام فرصة الإجازة لاستكشاف بعض تلك المواضيع . فكر في مسألتين أو ثلاث لتتأملها أثناء استرخائك وغيابك عن العمل .
 أعط نفسك وقتاً للعودة إلى مناخ العمل بعد الإجازة : تجنب العودة من الإجازة إلى المنزل عند الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم السابق ليوم ذهابك إلىالمكتب للعمل . اجعل جدولك رحباً بحيث تعطي نفسك يوما أو يومين تستغلهما في التعود على إيقاع الحياة في البيت . وتذكر أنك ستكون بحاجة إلى مراجعة البريد ، و إجراء مكالمات هاتفية مع جهات مختلفة وترك جسدك ليعتاد على روتينه القديم .
 اجلب معك أنماط السلوك التي اعتدت عليها أثناء الإجازة : خذ الأمور بعفوية في اليوم الأول والثاني من عودتك . إذ أن الدخول برفق في الروتين اليومي أفضل من الصدمة المفاجئة التي تنشأ من الانغماس الكامل في الروتين السابق .

مارس 26, 2006, 04:31:20 مساءاً
رد #1

جغرافيا

  • عضو مساعد

  • **

  • 115
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
العودة من العطلة
« رد #1 في: مارس 26, 2006, 04:31:20 مساءاً »
شكراً