Advanced Search

المحرر موضوع: علم الاجتماع الطبي  (زيارة 1047 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 18, 2006, 07:38:31 مساءاً
زيارة 1047 مرات

hamriri

  • عضو مبتدى

  • *

  • 53
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
علم الاجتماع الطبي
« في: يناير 18, 2006, 07:38:31 مساءاً »
علم الاجتماع الطبي



منذ العقد السابع من هذا القرن ، بدأ الاهتمام بعلم الاجتماع الطبي يتزايد وينضج كمجال جديد من مجالات بحوث العلوم السلوكية ، ومع ذلك فلا يزال هذا المجال الجديد يتميز بعدد من الاهتمامات والمداخل ووجهات النظر. وقد أصبح العلم في السنوات العشر الأخيرة أكثر اختلافاً عن ذي قبل ، بفعل الحاجة المتزايدة إليه. وزيادة اهتمام المجتمع بمشكلات الرعاية الصحية ، وأسلوب أدائها ، والسياسة الصحية. أضف إلى ذلك أن تقدم المعرفة الطبية ، وتكنولوجيا الطب ، وتزايد مسئولية الدولة عن الرعاية الصحية ، وتحمل تكاليفها المرتفعة ، يثير اهتمام البلدان المتقدمة والمتخلفة على السواء ، بكيفية التنظيم الأمثل للقوى البشرية والمصادر الصحية المحدودة في المجتمع .

تعريف علم الاجتماع الطبي ومجالات اهتمامه:

نظراً للحداثة النسبية لعلم الاجتماع الطبي ، فإن بعض الباحثين _ أمثال بلوم وجيل وتوادل _ يتساءلون: هل نحن الآن في موقف يسمح لنا بتعريف هذا العلم تعريفاً نهائياً ، وإذا أجبنا ، لزم البحث عن إجابة عن سؤال آخر يبحث عن بداية الاتجاه نحو إجراء الدراسة على ما نسميه بعلم الاجتماع الطبي ، سواء كان صادراً عن اهتمام أصيل ، أو عن مجرد رضا عن تلك الأبحاث إن علم الاجتماع الطبي مجال للتداخل العلمي والاعتماد المتبادل بين علوم متعددة ، ولا يستفيد هذا العلم الجديد من جهود ودراسات علماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعي فقط ، بل يستفيد أيضاً من جهود الباحثين في مجال الطب والصحة العامة وعلماء الأوبئة واقتصاديات الصحة والأطباء المهتمين ببحث ودراسة الأدوار التي يؤدونها . ويقدم علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي وجهات نظر فريدة حول الممارسة الطبية ، وخاصة وأن مجال الطب يفتقد المفهمات النظرية الأصلية والكفوءة، ولهذا يضطلع علم الاجتماع وباقي العلوم الاجتماعية بتقديم وجهات نظر ، ومفاهيم ومصطلحات متقدمة تسمح لنا بتراكم كفء للمعرفة ، وتحديد دقيق لبؤرة البحث ، وتقديم أولويات بحوث المستقبل في علم الاجتماع الطبي.
وعلى هذا فإن علم الاجتماع الطبي يمثل مجالاً مشتركاً بين الطب وعلم الاجتماع ، ويمثل من ناحية أخرى مجالات أخرى للبحث التطبيقي. وقد لعب التعاون المشترك بين الأطباء وعلماء الاجتماع دور في انتهاج مدخل علم الطب واختراق مجاله لاستكمال الطريق ، والوصول إلى مداخل لمشروعاتهم التي كانت تطابق أغراضهم وتخضع لتخطيطاتهم.
ومن هنا يُعرف ميكانيك علم الاجتماع الطبي بأنه (( مجموعة الجهود الرامية إلى تطوير الأفكار السوسيولوجية في داخل سياقات الأنساق الطبية ، وإلى دراسة القضايا التطبيقية الهامة فيما يتصل بعمليات المرض ورعاية المريض .
.
وإذا كان الطب يهتم بقضايا الصحة والمرض ، وعلم الاجتماع يدرس البناء الاجتماعي ، فإن علم الاجتماع الطبي إذن يمثل حلقة الوصل بين العلمين ، الاجتماع والطب. بمعنى أنه يدرس قضايا الصحة والمرض في ضوء علاقتهما بالنظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ومن هنا يتحدد تعريفنا لعلم الاجتماع الطبي بأنه : (( الدراسة السوسيولوجية لقضايا الصحة والمرض ، وتناول المستشفى كنسق اجتماعي وثقافي. وفحص علاقة المريض بالقوى العاملة الطبية وبالمؤسسات العلاجية كما يحددها البناء الاجتماعي والوضع الطبقي.))
ومن موضوعات علم الاجتماع الطبي نجد أنه يدرس العوامل الاجتماعية للمرض ، وعلاقة الطبيب بالمريض ، والطبقة الاجتماعية والخدمات الصحية ، والتنظيم الاجتماعي للمستشفى ، وأساليب الاتصال ، والالتحاق بالعمل الطبي والدافعية ، والتعليم الطبي وغيرها.
 ':110:'  ':203:'  ':110:'
شر البلاد مكان لاصديق به     وشر ما يكسب الانسان مايصم

يناير 27, 2006, 02:06:52 مساءاً
رد #1

YATHREP FAYEZ

  • عضو مبتدى

  • *

  • 10
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
علم الاجتماع الطبي
« رد #1 في: يناير 27, 2006, 02:06:52 مساءاً »
جزاك الله خيرا

مارس 03, 2006, 10:47:38 صباحاً
رد #2

المصباح

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
علم الاجتماع الطبي
« رد #2 في: مارس 03, 2006, 10:47:38 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا أتقدم بالشكر الجزيل للأخ على هذا الموضوع الجميل
ثانيا لدى مداخله بسيطه من خلال دراستي لتخصص علم الاجتماع  فإنني درست مقرر علم الاجتماع الطبي ولاحظ ان المقرر بمثابه الغريب عن بيقة المقررات الأخرى في اعتقادي السبب يكمن في عدم معرفة المجتمع بهذا التخصص وعدم تقبل المجتمع لهذا التخصص لأن هناك البديل الا وهو الطب في تصرك كيف يمكن لهذا التخصص أن يفرظ نفسه ؟
مع الشكر