Advanced Search

المحرر موضوع: أخبار الكيمياء لشهر ربيع اول 1427 هـ  (زيارة 925 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 30, 2006, 03:14:06 صباحاً
زيارة 925 مرات

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
أخبار الكيمياء لشهر ربيع اول 1427 هـ
« في: مارس 30, 2006, 03:14:06 صباحاً »
السلام عليكم

بما ان للاخبار العلمية دور فعال واهمية كبيرة في معرفة اخر تطورات العلمية في عالمنا هذا لذلك سيتم تكريس موضوع واحد شهريا تجمع فيه الاخبار الكيميائية بحيث يتم انتقاء موضوع او موضوعين اسبوعيا لعرضه/هما على الصفحة الاولى في موقع شبكة العلوم العربية.

وعليه نرجو منكم اخوتنا واخواتنا الكرام ان تشاركوا معنا في جلب اخر الاخبار الكيميائية واحدثها بحيث يذكر مصدر الخبر في نهايته.

وحرصا على ان تكون شبكة العلوم العربية متميزة ومنفردة في ذكر الاخبار العلمية (وحثا على الترجمة العلمية لأهميتها) لذا سيتم عرض الاخبار العلمية المترجمة وغير الموجودة في المواقع والمنتديات العربية الاخرى على الصفحة الرئيسية لشبكة العلوم العربية.

هذا لا يمنع طبعا كتابة الاخبار المنقولة عن المواقع (وليس المنتديات) العربية. المهم طبعا في جميع الاحوال هو ذكر مصادر الاخبار.

نرجو تعاونكم معنا  وجزاكم الله كل خير

أبريل 04, 2006, 10:23:03 مساءاً
رد #1

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
أخبار الكيمياء لشهر ربيع اول 1427 هـ
« رد #1 في: أبريل 04, 2006, 10:23:03 مساءاً »
نبتة قد تنفع في علاج مرض انفلونزا الطيور





كشف كيميائيون ان بذور نبتة Liquidambar styraciflua تحوي كمية لا بأس بها من حمض الشيكميك وهي المادة التي تستخدم في تركيب أحد أهم الأدوية التي تقاوم انفلونزا الطيور, مما يعني زيادة كبيرة في نسبة تزويد هذا الدواء عالميا.

حمض الشيكميك يستخدم في تركيبة دواء يدعى اسلتاميفير والمعروف تجاريا بالاسم تاميفلو - يستخدم في مقاومة العديد من فيروسات الانفلونزا. ويعتقد بعض خبراء الصحة ان هذا الدواء وادوية مشابهة له ستساعد في الحفاظ على الارواح من خلال إبطاء انتشار الفيروس في ظل غياب اي لقاح يمكنه القضاء نهائيا على فيروس انفلونزا الطيور.

ويأتي هذا الاكتشاف ليزيد من انتاج دواء تامي فلو بصورة كبيرة بعد ان كان انتاجه مقتصرا على نبتة تنبت في الصين فقط! وبالرغم من وجود حمض الشيكميك في العديد من النباتات الاخرى الا انه لا يتواجد بغزارة الا في القليل من النباتات ومنها النبات الصيني وهذا النبات.

المصدر: News-medical.net

أبريل 15, 2006, 06:34:27 مساءاً
رد #2

أرشميدس مصر

  • عضو خبير

  • *****

  • 1875
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
أخبار الكيمياء لشهر ربيع اول 1427 هـ
« رد #2 في: أبريل 15, 2006, 06:34:27 مساءاً »
السلام عليكم

رأيت أن من الأفضل وضع هذا الخبر ضمن أخبار الكيمياء

تاريخه: (GMT+04:00) - 15/04/06

اليابان تبدأ اختبار أول قطار يعمل بخلايا الوقود


صورة: حافلة تعمل بخلايا الوقود


طوكيو، اليابان (CNN)-- أعلنت كبرى شركات السكك الحديدية في اليابان، أنها ستبدأ قريباً اختبار أول قطار يعمل بخلايا الوقود، بعد النجاح الذي حققته اليابان في مجال إنتاج السيارات النظيفة، وذات المستويات العالية من الكفاءة.

وتعتمد فكرة خلايا الوقود، التي لا يتنج عنها أية ملوثات، على توليد الطاقة الكهربائية، من خلال إحداث تفاعل كيميائي بين الهيدروجين والأكسجين، ولا ينتج عن هذا التفاعل سوى بخار الماء.

وأعلنت شركة سكك حديد شرق اليابان، أنها ستجري التجارب العملية لتشغيل أول قطار يعمل بهذه الطاقة الجديدة في يوليو/ تموز المقبل، على أن يتم إدخاله للخدمة وبدء تشغيله فعلياً، منتصف العام القادم.

وتخدم شركة شرق اليابان منطقة العاصمة طوكيو المزدحمة بالركاب، وتنقل ما يزيد على 16 مليون راكب يومياً.

ويحتوي القطار الجديد على عربة واحدة، يتم تزويدها بالطاقة عن طريق بطاريات كهربائية، تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، وفق أسوشيتد برس.

وذكر المتحدث باسم الشركة، أكيرا موري، إن القطار الجديد لن تنتج عنه ضوضاء، كالتي تنتج عن القطارات الحالية.

وقال "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا في عربات السكك الحديدية"، وأضاف "ولكن مازال الوقت مبكراً حتى نتحدث عن متى سيبدأ هذا القطار في نقل الركاب على نطاق تجاري."

وأحرزت العديد من الشركات المصنعة للسيارات تقدماً في مجال تصنيع السيارات التي تعمل بخلايا الوقود، وظهرت نماذج أولية جديدة لمركبات خلايا الوقود في أحد المعارض الكبرى للسيارات نظمته طوكيو مؤخراً.


عن cnn
مع تحيات أخيكم أرشميدس مصر