Advanced Search

المحرر موضوع: تصنيف الانتباه  (زيارة 1479 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 06, 2002, 02:35:35 صباحاً
زيارة 1479 مرات

ابو اثير

  • عضو مبتدى

  • *

  • 23
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تصنيف الانتباه
« في: سبتمبر 06, 2002, 02:35:35 صباحاً »
تصنيف الانتباه :
لقد قام العلماء بتصنيف الانتباه وفقا لعدة عوامل هي : موقع المثيرات ، وعددها ، وطبيعة المنبهات ، ومصدر التنبيه. وهذا ما سوف نعالجه فيما يلي :
أولاً : من حيث موقع المثيرات :
    يرى كل من فنجستن ، وكارفر (Fenigestein & Carver 1978  ) أن الانتباه ينقسم من حيث موقع مثيراته إلى :
1- الانتباه إلى الذات : وهو تركيز الانتباه على مثيرات داخلية صادرة من أحشاء الفرد وعضلاته ومفاصله وخواطر ذهنه وأفكاره .
2- الانتباه إلى البيئة : وهو تركيز الانتباه على مثيرات في البيئة الخارجية بعيداً عن ذات الفرد مثل : المثيرات الاجتماعية ، والمثيرات الحسية المختلفة سواء كانت سمعية ، أو بصرية ، أو شميه ، أو لمسية ، أو ذوقية  .
ثانياً : من حيث طبيعة المنبهات :
ينقسم الانتباه من حيث طبيعة منبها ته إلى ثلاثة أنواع وهي كما يلي :
1- الانتباه الإرادي : يرى سلوفسكي  أن الانتباه الإرادي هو تركيز منظم بشكل واع على الموضوع ، والموجه بمقتضيات النشاط  ويحدث هذا النوع من الانتباه عندما نقصد توجيه انتباهنا بإرادتنا نحو شيء محدد ، وهذا النوع يتطلب مجهوداً ذهنياً من الفرد ،لأن استمراره مدة طويلة يتطلب وجود دافع قوي لدى الفرد يدفعه لاستمرار الجهد الذهني ، ويشير ويتيج  إلى إن الاستثارة الإرادية تتضمن الاختيار العشوائي لأحداث بيئية معينة والتفاعل معها ، وبالمثل ، فإن اختيار الكائن الحي الشعوري الذي يتضمن محاولة تجاهل بعض ظروف الاستثارة بغرض خفض مستوى الاستثارة لديه يعد أمراً إرادياً .
2- الانتباه اللاإرادي : يحدث هذا النوع من الانتباه عندما تفرض بعض المنبهات الداخلية أو الخارجية ذاتها على الشخص مثل : سماع صوت انفجار عالٍِ ، وهذا النوع لا يتطلب مجهوداً ذهنياً لأن المنبه هنا يفرض نفسه على الفرد ويرغمه على اختياره والتركيز عليه دون سواه من المنبهات الأخرى .
3- الانتباه الاعتيادي ( التلقائي ) : وهو التركيز المعتاد والتلقائي لوعي الفرد على مثير ما ، أو عدة مثيرات ، وهذا النوع لا يتطلب جهداً من الفرد لأن الفرد ينتبه إلى   الأشياء التي أعتاد من قبل على الاهتمام بها ، والتي تتفق مع ميوله واهتماماته .      
4- الانتباه الاستباقي : وهو توجيه الانتباه وتجميع الاحساسات حول موضوع لم يظهر بعد في مجال الانتباه .
ثالثاً : من حيث عدد المثيرات :
ينقسم الانتباه من حيث عدد المثيرات إلى صنفين كما يلي :
1- الانتباه لمثير واحد : وهو انتقاء الفرد لمثير واحد وتركيز الانتباه عليه ، وذلك مثل انتقاء مثير بصري له مواصفات محددة وإهمال المثيرات الأخرى التي تقع معه في المجال البصري للفرد .
2- الانتباه لأكثر من مثير : وهذا النوع من الانتباه يتطلب سعة انتباهيه عالية حيث يقوم الفرد بتركيز انتباهه على أكثر من مثير في المجال البصري ، أو السمعي ، أو كليهما معاص مثل : السائق الذي يقود سيارته ويستمع لبرنامج معين في الإذاعة ، وهذا النوع من الانتباه يتطلب جهداً عقلياً حتى يستطيع الفرد الاحتفاظ بتنبيه هذه المثيرات .

رابعاً : من حيث مصدر التنبيه : ينقسم الانتباه من حيث مصدره إلى انتباه سمعي ، وانتباه بصري ، وانتباه شمي ، وانتباه لمسي ، وانتباه تذوقي .