Advanced Search

المحرر موضوع: الاخبار البيئية لشهر ربيع ثان 1427 هـ  (زيارة 1324 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 16, 2006, 10:30:28 مساءاً
زيارة 1324 مرات

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخبار البيئية لشهر ربيع ثان 1427 هـ
« في: مايو 16, 2006, 10:30:28 مساءاً »
السلام عليكم





اظهر تقرير اصدرته وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة مدى التلويث الذي تسببه الولايات المتحدة مؤكدة على كونها اكبر ملوث للبيئة في العالم.

وقد تم ابراز اكثر اربع غازات ملوثة للبيئة مقارنة مع غاز ثاني اكسيد الكربون

الميثان - ما يوازي 61.4 مليون طن من غاز ثاني اكسيد الكربون
اكاسيد النيتروجين - ما يوازي 8.2 مليون طن من غاز ثاني اكسيد الكربون
الهيدروفلوروكربونات والفوسفورفلوروكربونات - ما يوازي 52.6 مليون طن من CO2
ثاني اكسيد الكربون - 982.7 مليون طن

ويمكن القول ان هناك هبوطا في غازي الميثان واكاسيد النيتروجين اثر الاعتناء الزائد في مجمعات القمامة الا ان المجموع الكلي قد زاد في حين ان هناك هبوطا في نسبة الغازات في الدول الاوروبية وغيرها من الدول المشتركة في معاهدة كيوتو.

من ناحية اخرى ومن اجل الحفاظ على اسعار مقبولة فقد سهلت الولايات المتحدة القوانين التي تمنع التلوث في مصانع تكرير البترول, الامر الذي ساهم في زيادة الغازات الملوثة للبيئة.

يونيو 17, 2006, 11:23:17 مساءاً
رد #1

الجيل الواعد

  • عضو خبير

  • *****

  • 1433
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخبار البيئية لشهر ربيع ثان 1427 هـ
« رد #1 في: يونيو 17, 2006, 11:23:17 مساءاً »
~~~انجاز علمي على مستوى عربي لطلاب الهندسة~~~

حقق طلاب كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس إنجازا غير مسبوق وذلك بحصولهم على المراكز الأولى في مسابقة التصميم البيئي لعام 2006م التي نظمتها جامعة الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي شاركت فيها 11 دولة عربية وأجنبية منها أمريكا والصين وإيران والهند وماليزيا وتايوان والإمارات والأردن وفلسطين واندونيسيا .

حيث حصل الطلاب على أفضل اختراع من بين 30 مشروعا وذلك عن مشروعهم السفينة الذكية كما حصل الطلبة على المركز الثاني في مشروع تحلية مياه البحر للمياه الصالحة للزراعة وأيضا المركز الثاني في اكتشاف تسرب النفط بالبحر وهؤلاء الطلبة هم خميس المعمري وناصر الكندي وعبدالله الصوافي وعبدالله السعدي وعلي المحروقي وأحمد العلوي والتي أشرفت عليها الدكتورة صباح أحمد السليمان من كلية الهندسة وقد استغرق الطلاب في انجاز هذه المشاريع مدة تتجاوز الستة أشهر بين المعامل والمختبرات والزيارات الميدانية.

وأشاد جميع الزائرين بالمشاريع المقدمة من جامعة السلطان قابوس وكذلك الطلاب المشاركين ولجنة التحكيم والأساتذة الزوار لما تميزت به هذه المشاريع من أفكار جديدة وتصاميم مبدعة استطاعت شد انتباه الزوار.

وتقوم فكرة مشروع السفينة الذكية التي فاز بأفضل اختراع على تطوير و إدخال نظام جديد داخل السفينة لاكتشاف أي تصدع أو شقوق قد تحدث في جسم السفينة وتحديد أماكن هذه الشقوق والتصدعات وتعتمد فكرة المشروع على قياس المقاومة الكهربائية لمجموعة من الأسلاك التي تم توصيلها على جدار جسم السفينة أفقيا وعموديا ، وقد تم توصيل السفينة ببرنامج حاسب آلي حيث يسهل اكتشاف الشقوق أوتوماتيكيا وفي وقت قصير.

وقد قدمت الدكتورة صباح السليمان فكرة المشروع للحصول على براءة اختراع لكونه فكرة جديدة ولم يسبق لأحد أن قام بابتكارها .

أما مشروع تحلية مياه البحر إلى مياه صالحة للزراعة فتتمثل فكرته على إيجاد طريقة فعالة لتحلية مياه البحر الى مياه قليلة الملوحة وصالحة للزراعة بحيث لا يحدث ضرر للبيئة وقد بدأ العمل في هذا المشروع قبل 6 أشهر وقام الطلبة بعمل ثلاثة تصاميم وتم اختيار التصميم الثالث بعد أن تم الاستفادة من المشكلات والصعوبات التي واجهوها في التصاميم السابقة.

واستخدم الطلاب الطاقة الشمسية كطاقة بديلة لتحلية مياه البحر واستخدموا برج للتحلية  قاموا بتصميمه بأنفسهم حتى يعمل على استخراج المياه القليلة الملوحة من مياه البحر.

أما مشروع اكتشاف تسرب النفط بالبحر فتقوم فكرته على مبدأ اختلاف التوصيلية الكهربائية للمواد فمن المعلوم أن ماء البحر يعتبر من أفضل الوسائل للتوصيل الكهربائي بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الملح علاوة على ذلك يعتبر النفط من أفضل الوسائل العازلة لاسيما النفط الخام.

وقد اعتمد تقييم المشاريع المشاركة على عدة أشياء مثل: التقرير وملصق المشروع والتصميم العملي والفكرة بالإضافة إلى العروض الشفهية وقد لاقى الطلاب خلال تواجدهم في المسابقة إشادة كبيرة من قبل الزوار ورغبة بعض الشركات في تبني المشاريع وتطويرها مستقبلا.
.....................
نقلا عن جريدة الباحث  التي تصدرها دائرة العلاقات العامة والإعلام – جامعة السلطان قابوس
 ':203:'
أنت ِ في عيني شمـا
فلذا أرجو لك ِ العليـاء دومـا
لست ِ كالباقين أنت ِ
أنت ِ أسمــا
ولذا حبك يـزأر
إن رأيت الجسم للحسن تنكـر
أو رأيت الفكر يصغـر
فاعذرينـــي
إن أتت أثمـار حبـي
كائنا صفرا تكبـر
....