نكمل حديثنا عن الموهوبين
السمات الهامة للموهوبين:
هذه السمات تساعدنا في اكتشافهم بموضوعية:
1)يتعلم بسرعة وسهولة.
2)يقظ الملاحظة وبارع.
3)يعطي إجابات غير عادية وذكية.
4)يثير أسئلة ذكية وتحتاج لتفكير.
5)يجاوب بسرعة إجابات صحيحة.
6)يبدو كمجدد ومبدع.
7)يعرض قدرات عالية نظرياً وعلمياً كما في المعلومات العامة.
8)له قدرات عالية في التخيل ويتمتع بذاكرة قوية وقدرة على التفكير المنطقي.
9)لديه القدرة على التعميم والتلخيص.
10)يستطيع حل المسائل وفهم الأشياء التي تقدم لمجموعة الأطفال الأكبر منه سناً.
برامج الموهوبين:
الطفل الموهوب لديه طاقة هائلة وقدارت تمكنه من التقدم للأمام وإذا لم تتم رعايته، فهذه الطاقة المخزونة ربما تفقد في كثير من الأحيان وتسبب خسارة حقيقة للفرد والمجتمع.
وفكرة إعطاء الموهوبين عناية خاصة عن طريق تنظيم فصول منفصلة أو مجموعات تعد فكرة غير عملية، فعدد هؤلاء الطلاب في مادة معينة في فصل معين في مدرسة عادية يكاد يكون قليلاً جداً، كما أن هذه المعالجة ستكلف كثيراً وستبدو غير ديمقراطية، أم الإقتراح الثاني الخاص بجمعهم في مدرسة واحدة، وتجميمعهم بهذا المعدل سيبقي عليهم ويجعل من السهل رعايتهم في مكان واحد في مدرسة مثالية.
وهذه المدارس تكون داخلية ويوفر فيها كل ما يساعد الطالب على التقدم، ومن الممكن تجهيزها على نحو ملائم لتقديم تعليم مختلف ومتيمز.
هذا ، ولتوفير فرص حقيقية لتنمية الموهوبين يقترح ما يلي:
1)أن يقدم لهم منهج إثرائي.
2)إثارة عقول الطلبة بمنهج شيق.