Advanced Search

المحرر موضوع: السيطرة على الضغط النفسي  (زيارة 1627 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 31, 2006, 11:06:30 صباحاً
زيارة 1627 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
السيطرة على الضغط النفسي
« في: يوليو 31, 2006, 11:06:30 صباحاً »
السيطرة على الضغط النفسي      
 
لقد أصبح الضعط النفسي الناشئ عن العمل وباء منتشراً في العالم هذا هو خلاصة ما أوردته وكالة الأسوشيتد برس عن تقرير صدر عن منظمة العمل الدولية ويقول التقرير - جاء بعنوان “ ضعط العمل : مرض القرن الحادي و العشرين.
     ويذكر التقرير :
 “ - أن دعاوى الإصابات الناشئة عن ضعط العمل : قد ارتفعت من نسبة خمسة في المائة من مجموع دعاوى الإصابات المهنية في عام 1980م إلى نسبة خمسة عشر في المائة في عام 1990م “ .
   وتقدر منظمة العمل الدولية ، وهي إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة ، أن “ الخسائر الناجمة عن ضغط العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها تقدر بمائتي مليار دولار في العام “  . ووفقاً لما جاء في التقرير فإن تلك التكاليف تنجم عن “ المطالبات بالتعويض ، وتدني الإنتاجية ، و التغيب المزمن ، وتكاليف التأمين المتزايدة ، ونفقات العلاج المباشرة للحالات المرضية ذات العلاقة بضغط العمل مثل القرحة وارتفاع ضغط الدم والصدمات القلبية “ .
   ويتمثل أحد اسباب حدوث الضغط النفسي في العمل إلى المراقبة الدائمة للعاملين و اتي تتراوح بين “ الرقابة لمعرفة مدى السرعة التي ينجزون بها المهام الموكلة إليهم إلى حساب مدة فترات الاستراحة التي يأخذونها في العمل “ .
   ويذكر التقرير أنه من سوء الحظ أن الشركات تساهم باستمرار في إيجاد هذه المشكلة إلا أنها لا تقدم إلا القليل لمساعدة مستخدميها في التعامل مع هذه المشكلة . وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن للإدارة أن تتبعها للمساعدة في خفض الضغط النفسي الذي يعاني منه العاملون .
  - على الإدارة أن تفهم أن قلة حيلة العاملين وعدم الثقة اللذان بشعرون بها هما سببان رئيسيان للضغط النفسي . وعليه فإن عليها أن تمنح العاملين سلطة اتخاذ القرار فيما يتعلق بالمسائل التي يحسنونها ، وأن تثق في قدرتهم على أداء مهامهم بشكل صحيح ، وأن تتيح لهم المجال ليعرفوا في أي مكان يقفون .
  - على الإدارة أن تزيد من إحساس العاملين بالكرامة الشخصية . ويتمثل احد طرق تحقيق ذلك في جعلهم يحسون بأنهم ذوو قيمة .
وفيما يلي بعض الطرق التي تمكن العاملين من التعامل مع الضغط النفسي في مكان العمل :
  - عليك أن تدرك أن الضغط النفسي الذي تحس به ناشئ عن تصورك بأن شيئاً ما يشكل لك تهديداً ، كما عليك أن تدرك أنك تمتلك القوة لتغيير ذلك التصور .
  - إرجع إلى نفسك وأسألها عن هذا الوضع الذي يهددك ، وكيف يمكنك النظر إليه بصورة مختلفة . ومن الاقتراحات في هذا الشأن هو أن تحاول العثور على جانب من ذلك الوضع بإمكانك السيطرة عليه .
  - قم بتنمية نوع من الالتزام تجاه وظيفتك . وحدد الجوانب التي تستمد منها وظيفتك أهميتها ، ثم انظر إليها على أنها رسالة وبهذا يكون بمقدورك التعامل مع الضغوط التي تواجهها .
  - احرص على اكتساب مهارات عملية إضافية ، وقم مثلاً بحضور حلقات دراسية ، واقرأ ما ترى أنه ذو علاقة بمجال عملك من الكتب … الخ . إذا أنه كلما زاد شعورك بالكفاءة ازداد إحساسك بأنك ملم بمهنتك .
  - حاول ان تسيطر على أكبر قدر ممكن من جوانب حياتك . ولو بدا لك أن الوضع في العمل يقع خارج دائرة سيطرتك ، فاعمد إلى التركيز على تلك الأمور في حياتك الشخصية التي تستطيع توجيهها وتنظيمها .
  - لا تحاول الوصول إلى حد الكمال في عملك . إن عليك فقط أن تجتهد في تقديم أفضل ما عندك في ظل الظروف المحيطة بك .

يوليو 31, 2006, 06:17:37 مساءاً
رد #1

Ibrahim-sa

  • عضو مشارك

  • ***

  • 254
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السيطرة على الضغط النفسي
« رد #1 في: يوليو 31, 2006, 06:17:37 مساءاً »
 - (احرص على اكتساب مهارات عملية إضافية ، وقم مثلاً بحضور حلقات دراسية ، واقرأ ما ترى أنه ذو علاقة بمجال عملك من الكتب … الخ . إذا أنه كلما زاد شعورك بالكفاءة ازداد إحساسك بأنك ملم بمهنتك .)

  بالنسبة الى هذه النقطة فلقد قرأت في احد الكتب وهو إدارة السلوك في المنظمات لـ( جيرالد جرينبرج  وروبرت بارون )..مفاد تلك النقطة ان الموظف عليه ضرورة التنقل بين عدة وظائف لاكتساب مهارات وخبرات متنوعة حتى يجد لنفسه قيمة في سوق العمل..

قد تكون مداخلتي خارج اطار موضوعك اخي بشارة.. ولكنها تلميحة احببت ان اوصلها ارجو منك المعذرة ..