Advanced Search

المحرر موضوع: الهندسة الكيميائية وهندسة المواد  (زيارة 572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 04, 2006, 05:03:00 صباحاً
زيارة 572 مرات

حلم كيميائي

  • عضو خبير

  • *****

  • 2140
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
« في: أغسطس 04, 2006, 05:03:00 صباحاً »
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

مقدمة

الهندسة الكيميائية وهندسة المواد هما فرعان من فروع الهندسة يستندان إلى علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات والحاسوب والعلوم الهندسية الأساسية والتطبيقية في هذين الحقلين إضافة إلى الأسس الاقتصادية وذلك لتصميم وتشغيل المصانع ووحداتها الإنتاجية المختلفة بهدف تحويل المواد الخام الطبيعية أو الصناعية إلى منتجات أكثر نفعاً وبفاعلية عالية وإنتاجية اقتصادية . حيث يتم هذا التحويل من خلال عمليات متتالية تخضع فيها المواد الخام المستخدمة لمراحل تغيير كيميائي وفيزيائي مختلفة حتى تصل إلى حالتها النهائية كمنتج صناعي ذا قيمة مضافة .

ولقد حبى الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية بكميات ضخمة من المواد الخام المتنوعة التي يصلح اتخاذها مواد أوليه لصناعة منتجات مختلفة ذات أهمية بالغة ، مثل منتجات البترول والمواد البتروكيميائية المختلفة والمعادن المتنوعة وغيرها من المنتجات الهامة الأخرى . وهذا ما يجعل دور المهندس الكيميائي وعمله ذو أهمية بالغة في تحقيق طموحات وتطلعات الدولة وتنفيذ خططها التطويرية الصناعية والاقتصادية . وقد كان قسم الهندسة الكيميائية من أحد الأقسام التي خطط لاستحداثها ضمن أقسام كلية الهندسة عند إنشائها في عام 1394/1395هـ إلا أن الدراسة بدأت فعلياً في هذا القسم في عام 1401/1402هـ .

هذا وقد تم في عام 1410هـ تغيير مسمى القسم من الهندسة الكيميائية إلى الهندسة الكيميائية وهندسة المواد وكان ذلك مصاحباً لاستحداث برنامجي ماجستير في هذين التخصصين في القسم .