Advanced Search

المحرر موضوع: طريقة تفكير العلماء  (زيارة 11709 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 17, 2006, 04:23:25 مساءاً
زيارة 11709 مرات

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« في: أغسطس 17, 2006, 04:23:25 مساءاً »
طريقة تفكير العلماء
( كيف تصبح عالما ؟ )
--------------------------------------------------------------------------------

تمهيد:
انا طالب بالمرحلة الاعدادية- بالثانوية- جامعى-غير متخصص بالفيزياء- غير متخصص بالرياضيات
متخصص بالفيزياء -متخصص بالرياضيات

على اى حال ولكنى عاشق للفيزياء
ليست لدى المعلومات الاكاديمية الكافية
لدى افكار
اشعر اننى يمكن ان اكون عالما
ولكن من يناقش افكارى
حتى اتأكد انها صحيحة
وهل هى كافية ام تحتاج الى تطوير
لن ينظر الى احد فانا لست استاذا بالجامعة
ماذا افعل
عشرات الاسئلة دون اجابة
ابحث فى المنتديات العربية
كم شخص تنطبق عليه هذه المواصفات
الكثيرون

كل واحد من هؤلاء يعتقد انه مهم وان افكاره ستسرق
الحصيلة صفر
لا احد يتقدم

انا من هؤلاء
لن يساعدنا احد اذا لم نساعد انفسنا
فكرت كثيرا جدا
هل تريد ان تصبح عالما
سأدلك ان شاء الله على الطريق
سأحترق من اجلك
لانه لابد من شخص يبدأ الطريق
ويتبعه اخرين
وفى النهاية هناك عند جائزة نوبل
نجد احدنا
صدقونى
يمكن انشاء قاعدة علمية بهذه الطريقة

ولكن كيف
كيف تصبح عالما؟
ما هى الطريق؟
للحديث بقية
اخوكم/محمد ابوزيد




.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:23:53 مساءاً
رد #1

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #1 في: أغسطس 17, 2006, 04:23:53 مساءاً »
دعنى احلم من اجلك
الان ماذا تحتاج؟
1- ان تتعلم تعليما اكاديميا مبادىء الرياضيات العليا
 
فانت تحتاج كفيزيائى الى مبادىء التفاضل-التكامل-المعادلات التفاضلية العادية والجذئية وهكذا

2- ان تتعلم تعليما اكاديميا النظريات الفيزيائية الحديثة
ويتضمن ذلك على سبيل المثال:
النظرية النسبية الخاصة
النظرية النسبية العامة
الثقوب السوداء
علم دراسة الكون
الاوتار الفائقة
نظرية الثوابت
نظرية الكم
نظرية الشواش (الفوضى)
--------------------------------------

وهكذا
نعم سيستغرق ذلك وقتا وجهدا
ولكن لابد من التعلم لانه اساس التقدم

ولكن كيف نتعلم اكاديميا؟
يمكنك انت عمل ذلك فى المنزل
كيف؟
الاطلاع على المحاضرات الخاصة بالموضوعات السابقة
لجامعات عالمية معترف بها
وترجمتها ومذاكرتها جيدا
ستقول انه صعب
نعم ولكن
فالنساعد انفسنا اذا
كل منا يستطيع فهم جذء من هذه النظريات
يقدمه للاخرين على هيئة دورات
بشرط ان يكون العمل اكاديمى
اى مأخوذ عن جامعة ما

بقى الان اهم خطوة
وهى كيف يفكر العلماء؟
وللحديث بقية
اخوكم/محمد ابوزيد




.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:25:23 مساءاً
رد #2

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #2 في: أغسطس 17, 2006, 04:25:23 مساءاً »
مقدمة:
ان تصبح عالما معناه ان تكتشف شيئا جديدا
ليس هاما ان يكون هذا الاكتشاف كبير
اى علاقة جديدة تكتشفها تصبح عالما
ولكن لى هنا ملاحظة:
ما الفرق بين ان تكتشف شيئا جديدا وتسجله فى مكتب براءة الاختراعات
وبين ان تكتشف شيئا جديدا ولا تسجله
عموما عليك الان ان تكتشف الجديد اولا ثم نفكر بعد ذلك فى تسجيله

ان نضيف من افكارنا:
المشكلة التى تواجهنا حقا هنا هو اننا اذا عرفنا
كيف كان يفكر العلماء واتبعناه دون اضافة منا لن نكتشف شيئا جديدا
والدليل على ذلك :
البرت اينشتين قضى حوالى 34 عام يبحث عن :
نظرية المجال الموحد وفشل
اذا فهمنا تماما طريقة تفكيره دون ان نضيف نحن من ابداعاتنا اليها
فاننا سنفشل

رياضيات جديدة :
اذا كانت العلوم الموجودة الان قاصرة عن توحيد الفيزياء
فربما كان ذلك ناتجا عن قصور فى الرياضيات او الفيزياء المستخدمة
والدليل على ذلك
نظرية الكم جاءت الى الوجود برياضيات المؤثرات
فى احد اشكالها
اى برياضيات جديدة
اذا نحن قد نكون فى حاجة الى اكتشاف رياضيات او فيزياء جديدة
وسأخبرك بكيفية عمل ذلك

تطوير العلوم الموجودة:
ربما كان هناك نقص فى العلوم الموجودة يعيق
اكتشاف ما نصبو اليه
واتذكر هنا قصة طريفة من كتاب الذين هبطوا من السماء
للكاتب انيس منصور
طالما اثرت فى تفكيرى هذه القصة
مثلما اثر كتاب الهندسة الذى احضره عم اينشتين له
حتى جعل العالم كله يتحرك فى اطار هندسى
القصة تخبرنا عن رجل من كوكب غير الارض من الفضاء
التقوا به فى صحراء الهند كما اتذكر
اروه النظرية النسبية الخاصة وكانت حديثة جدا فى ذلك العهد
وعندما راها قرر انها تحتاج الى تعميم وتعديل
وذكر الكتاب بعدها انه من المعروف ان النظرية النسبية الخاصة
تم تعميمها على يد البرت اينشتين عام 1915
وانفجرت راسى بحثا عن التعديل

الدراسة:
ولكنك لن تستطيع التعديل
لن تستطيع اكتشاف الجديد الا بعد ان تقوم بدراسة
اساسيات العلم الذى تبحث فيه

تعريفات جديدة واختفاء اساسيات وظهور اخرى:
قد تحتاج تعريفا لبعض المفاهيم الجديدة التى تقدمها
وقد تعيد تعريف دوال كانت معرفة فى السابق بالفعل
فلا تتوقف عند تعريف او ثابت على انه عقيدة
اينشتين فعل ذلك:
الغى وجود الاثير وقام بتثبيت سرعة الضوء
وعندما عاد العقل البشرى العادى يسيطر عليه
واخذ بالاعتقاد السائد ان الكون ثابت
ولم يطور تفكيره كما فعل سابقا
اضطر الى ابتداع الثابت الكونى
ولكنه عاد فاعتزر
هل تعلم ربما يكون الثابت الكونى موجودا بالفعل
ولكنه ليس من اجل الهدف الذى وضع له من قبل اينشتين


لاحظوا اننى لا اتخذ منهجا معينا احاضركم منه
انا فقط احدثكم عن مشاعرى
احدثكم عن افكارى
وافكار المئات امثالى

اخوكم/ محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:25:53 مساءاً
رد #3

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #3 في: أغسطس 17, 2006, 04:25:53 مساءاً »
الان نبدأ الرحلة:

حدد هدفك:
ما الهدف الذى تسعى من اجله ؟
اكتب هدفك على ورقة بيضاء
وسأحاول الاجابة معكم
قد يكون هدفك كبيرا جدا اكثر من اعرفهم وانا منهم هدفهم كبير جدا
هدفهم توحيد الفيزياء


اجمع معلومات حول الهدف الذى حددته فى الورقة سابقا
وفى حالتنا فان توحيد الفيزياء يتضمن توحيد النظرية النسبية العامة
وميكانيكا الكم
وبالتالى فان الفكرة الاساسية ان تجمع معلومات
حول النظريتين النسبية العامة والكم

النسبية تنقسم الى نظريتين :
النسبية الخاصة وتخبرنا ان قوانين الكون متماثلة بالنسبة
للملاحظين الذين يتحركون بسرعة منتظمة بالنسبة لبعضهم البعض

النسبية العامة تخبرنا ان قوانين الكون متماثلة بالنسبة
للملاحظين بصرف النظر عن كيفية تحركهم
وهى تفسر الجاذبية بحدود من انحناء الزمكان فى الابعاد الاربعة

والنظريتين تدرسا حركة الاجسام الماكروسكوبية

الكم هى النظرية التى نشأت عن مبدأ الكم
وهى فكرة ان الضوء لا يمكن ان يبعث او يمتص
الا فى كمات منفصلة (كل كمة تسمى فوتون)
بحيث : الطاقة= ثابت بلانك × التردد
ومبدأ عدم اليقين:
وهو يقرر انه لا يمكننا تحديد موقع وسرعة
جسيم معا وكلما عرفنا احدهما بدقة اكبر
قلت دقة معرفتنا عن الاخر
وبعبارة اخرى:
حاصل ضرب مقدارى عدم التحديد فى الموضع وكمية الحركة
لجسيم فى حالة ما لا يمكن ان يكون اصغر من
ثابت بلانك مقسوما على 4 امثال النسبة التقريبية باى

ملاحظة:
معنى كلمة عدم التحديد :
هو الانحراف عن القيمة المتوسطة
ونحصل عليها من طرح مقدار القيمة المتوسطة لمتغير
من قيمته الاصلية
والمتغير هنا يكون هو الموضع وكمية الحركة
(وهى تدرس الاجسام الميكروسكوبية )

وبعد ان تقوموا بتحديد اهدافكم
وجمع بعض المعلومات عنها نلتقى


اخوكم/ محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:26:32 مساءاً
رد #4

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #4 في: أغسطس 17, 2006, 04:26:32 مساءاً »
هل حددنا هدفنا
وجمعنا حوله المعلومات
الان نكمل الرحلة:

النموذج:

علينا الان ان نبدأ فى وضع نموذج لعملنا
ولاننا نتحدث هنا عن توحيد الفيزياء
فاننا سوف نضع نموذج للكون
ولكن الكون فى النهاية جسم كاى جسم
وما ينطبق عليه ينطبق على اى جسم
وما عليك وانت تقدم معادلات النموذج الخاصة بك
الا ان تراعى امران هامان:

اولا: المشاهدات
فالنظرية حتى تصبح ناجحة لابد ان
تحتوى عددا كبيرا من المشاهدات
وفى موضوع الكون
لا ينقصنا المشاهدات
والتجارب العملية
نحن فقط نحتاج الى نظرية
تضمن ذلك

ثانيا: التنبؤ:
اى ان تصنع نظريتك تنبؤات محددة
عن نتائج المشاهدات فى المستقبل


وهناك افكار عدة لعمل
نماذج لدراسة ما عن الكون
او كبداية عن الجسيم
حتى يتسنى لنا بعد ذلك
دراسة حالاته الطرفية

ومن هذه الافكار:

========================> الى حلقة قادمة باذن الله


اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:27:00 مساءاً
رد #5

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #5 في: أغسطس 17, 2006, 04:27:00 مساءاً »
طرق طرح النماذج:

الفكرة الاولى:

توسيع النظريات السابقة
من طرق طرح النماذج ان توضع نظرية هى فى الواقع امتداد لنظرية
سابقة بحيث انها تغطى قصورا او نقصا بها
وسأقدم امثلة من عندى على ذلك
على سبيل المثال:
النظرية النسبية الخاصة لاينشتين ترد على سؤال هام جدا
وخطير وهو علاقة الزمكان او عنصر الطول فى الفراغ الرباعى
الاقليدى وعنصر الزمان مع السرعة خاصة عندما تقترب هذه
السرعة من سرعة الضوء
نحن نعرف الان عن طريق النسبية الخاصة ماذا يحدث لطول جسم
او زمانه عندما يرصد بواسطة جسم متحرك بالنسبه له
بسرعة كبيرة
القصور الان يتمثل فى الاتى:

نحن نعلم ان هناك ما يسمى بالكميات الاساسية
والكميات المشتقة والكميات المشتقة فى الفيزياء
يمكن اشتقاقها من الكميات الاساسية
مثلا المساحة والحجم هى كميات مشتقة لكمية اساسية
هى الطول على انه يمكن ان تشترك اكثر من كمية
اساسية لتعريف كمية مشتقة فمثلا السرعة وهى كمية مشتقة
هى خارج قسمة المسافة ( الاذاحة ) على الزمن
والكميات الاساسية لا يمكن استنتاجها من كميات
اكثر اساسية منها

نعود الان الى فكرة القصور فى النسبية لقد
حصلنا على علاقة الكميات الفيزيائية
الطول والزمن والكتلة الثلاث مع السرعة
وهو ما لم تقدمه قوانين نيوتن
الان ماذا عن باقى الكميات الاساسية الاخرى
كيف تتغير الشحنة المتحركة بالسرعة
عند رصدها بواسطة راصد ساكن
كيف تتغير درجة حرارة جسم متحرك
بسرعة تقترب من سرعة الضوء
عند رصده بواسطة راصد ساكن
ليس هذا فحسب
هل تتغير الزاوية النصف قطرية
والزاوية المجسمة وهى من الكميات الاساسية
فى الفيزياء اى هل يرى الراصد الساكن
بان الجسم المتحرك ينبعج بطريقة ما
او يسطح او تتغير زواياه باى طريقة
كلما اقتربت سرعته من سرعة الضوء
ليس هذا فحسب ولكن
هل يتغير عدد جراماته الجزيئية
مع ذيادة سرعته اى هل يتغير
عدد مولاته بزيادة كميه الحركة
ولما لا اليست كمية اساسية
يقول اينشتين فى كتابه اينشتين والنسبية
وهو يرصد طريقة تفكيره فى النسبية
وهو يعرض لنا افكاره دون تنسيق
اى كيفما فكر فيها
ان الواثق من مبدأ النسبية سوف يتابع معنا
كان واثقا من مبدأه ودافع عنه
كثيرا وهو يضع نظريته


الان كيف يمكن تلافى القصور
فى هذا الجانب فى النسبية الخاصة
بحيث يمكن لنا معرفة علاقة هذه الكميات
الاساسية بالسرعات العالية
ومن ثم معرفة علاقة اى كمية مشتقة
بالسرعات العالية

الطريقة هى:

====================================> والى حلقة قادمة باذن الله


اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:28:07 مساءاً
رد #6

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #6 في: أغسطس 17, 2006, 04:28:07 مساءاً »
سأقدم لكم الان احدى مفاجأتى العديدة:

ترقبوا فى الحلقة القادمة :


بالمعادلات


اينشتين كان يستطيع اكتشاف علاقته
الشهيرة للكتلة مباشرة دون اللجوء لمبدا التناظر


الكتلة هى البعد الخامس


هل ثابت الجاذبية العام يتغير اثناء الحركة؟



====================================> الحلقة القادمة


اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:30:56 مساءاً
رد #7

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #7 في: أغسطس 17, 2006, 04:30:56 مساءاً »
الان وقبل ان نبدأ فى الاثبات
سأوضح بعض النقاط الرئيسية
واثناء النقاش ساوضح كيف يمكن للمرء ان يواجه مشكلة ما اثناء
كتابته لمعادلاته وكيف يقوم بحلها:

البداية:

نتذكر جميعا نظرية فيثاغورس فاذا كان لدينا مثلثا قائما
اى احدى زواياه قائمة وكان طولى ضلعى القائمة
هما 3 و 4 فان طول الوتر = الجذر التربيعى لمجموع مربعيهما
ومجموع مربعيهما هو 9+16 = 25 وجذره هو 5
وهذا بالطبع هو الجذر الموجب باعتبار الاطوال موجبة

الان اذا كان لدينا متوازى مستطيلات
ومتوازى المستطيلات جميع اوجهه مستطيلات
واردنا معرفة قطره
فاذا كانت احرفه هى 3 و 4 و 12
فاننا نقوم بحساب قطر القاعدة كما فعلنا سابقا
وهو 5 فيكون احد الاحرف وطوله 12 عمودى على هذا القطر
والوتر هو قطر متوازى المستطيلات
ونحصل على طوله بنفس طريقة فيثاغورس كالاتى:
نوجد مربعى الضلعين
5^2 + 12^2 = 25 + 144 = 169
ثم نوجد الجذر وهو 13


كان يمكن بالتأكيد اختصار هذه الخطوات كالاتى:

مربع طول القطر = 3^2 + 4^2 + 12^2
= 9 + 16 + 144
= 169
طول القطر = 13


لاحظ ما فعلناه حتى نحصل على طول القطر
قمنا بتربيع الاحرف الثلاثة ثم اوجدنا الجذر التربيعى لها
ولاحظ ان هذه الاضلاع كانت متعامدة مثنى مثنى
اى ان كل ضلعين كانا متعامدين على بعضهما


واذا كانت هذه الاضلاع تنطبق على نقطة تلاقى المحاور الاساسية
فانه يمكن ايجاد طول القطر بدلاله الاطوال الماحوذه على المحاور بنفس الطريقة

فاذا اخذنا طول المحور الاول x والثانى y والثالث z
فان مربع طول القطر بالطريقة السابقة يكون:
x^2 + y^2 + z^2

وهو مربع عنصر الطول فى الفراغ الثلاثى
ولكن ماذا اذا كان اربعة ابعاد

كيف يمكن ان نحصل على مربع عنصر الطول فى
الفراغ الرباعى ؟





اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:33:25 مساءاً
رد #8

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #8 في: أغسطس 17, 2006, 04:33:25 مساءاً »
الان ليس علينا ان نتخيل فراغا رباعيا
لنعرف المعادلة:
فسوف نقوم بعمل حيلة بسيطة
( ليست حيلتى وانما قام بها مينكووسكى فى تفسيره
الهندسى لقوانين النسبية)

لكم ان تتخيلوا معى :
البعد الثالث z كان عموديا على القطر فى القاعدة
وهو : x^2 + y^2

وكذلك البعدالرابع سيكون ايضا عموديا على القطر
وهو: x^2 + y^2 + z^2

ولكن ما هو البعد الرابع؟
هو الزمن

وحتى نستطيع اضافته للمعادلة السابقة
وهى كما يبدو لنا معادلة اطوال
لابد ان نحوله الى طول

وذلك بضربه فى ثابت
فما هو الثابت الذى يحول الزمن الى طول

فى هذه الحالة فاننى
استخدم معادلة الابعاد :
ومعادلة الابعاد تقتضى ان يكون طرفى اى معادلة
لهما نفس الابعاد
وهو امر بديهى

فنقوم بضرب الزمن × ثابت خاص بالسرعة
لنحصل على ابعاد للطول
اى تصبح ct


ولكن الزمن ليس طولا حقيقيا انه طول تخيلى
لذا وجب علينا اضافة العلامة i للدلاله على انه تخيلى
ومن المعروف ان :
i^2 = -1

فيصبح الطول هو :
ict


ويصبح مربع عنصر الطول فى الفضاء الرباعى هو:

x^2 + y^2 + z^2 - c^2 t^2


ويمكن بنفس الطريقة تعميمه لابعاد اكثر

هل يمكن ذلك ؟
ولماذا ؟
وما هى ؟


اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:34:41 مساءاً
رد #9

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #9 في: أغسطس 17, 2006, 04:34:41 مساءاً »
فى البداية :
ارجو التأكيد على اننى اتحدث عن افكارى الخاصة
وهى بالطبع قابلة للنقض 0

الابعاد الاضافية:

ما الذى جعل فكرة الابعاد الاضافية تقفز الى راسى ؟
كيف فكرت فيها

الملاحظة:

لاحظت ان الابعاد الاساسية هى طول و زمن
وفى نفس الوقت الكميات الفيزيائية الاساسية
وهى 9 كميات بها طول وزمن
واذا قمت بتعميم الفرض الاول فى النسبية
فانه يمكننى باستخدام معادلات اينشتين
فى تحويلات لورنتز للطول والزمن ثم تحويل الكتله
ان اكمل ما تبقى من معادلات الديناميكا المعروفة
( سيأتى شرح ذلك تفصيليا 0 )
ولكن لن استطيع التعمق اكثر من ذلك
لاننى ليس لدى تحويل مماثل للشحنة او للكتلة والحرارة وهكذا

لاحظوا معى تحويلات لورنتز واينشتين
كانت على الطول و الزمن و الكتلة
وجميعها كميات اساسية وليست مشتقة

من هنا قفزت الفكرة

لابد اذا من تطوير النظرية النسبية الخاصة
بحيث تتسع لابعاد تشمل الكميات الاساسية

ولكن ما هى الكميات الاساسية ؟

الكميات الاساسية هى :

الطول ووحدته المتر
الزمن ووحدته الثانية
الكتلة ووحدتها الكجم
الشحنة ووحدتها الكولوم
درجة الحرارة ووحدتها الكلفن
شدة الاستضاءة ووحدتها الكانديلا
كمية المادة ووحدتها المول
الزاوية النصف قطرية ووحدتها الدرجة
الزاوية المجسمة ووحدتها الاستريديان



هذه هى الكميات الفيزيائية الاساسية
والتى يلزمنا دخولها كابعاد حتى نستطيع
ايجاد علاقتها مع السرعات العالية عندما تقترب
من سرعة الضوء
واذا اعتبرت ان للمكان 3 ابعاد متعامدة
فان الكمية الفيزيائية الطول هى ثلاث ابعاد
ولكن فى جهات متعامدة
وباضافة الكميات الفيزيائية الاخرى
تجد انه لتغطية هذه النقطة يلزمنا
تطوير النسبية الخاصة بجعلها
فى 11 بعدا

وتصبح هذه الابعاد هى :
الطول والزمن ( 4 ابعاد ) والكتلة والشحنة
ودرجة الحرارة وشدة الاستضائة وكمية المادة
والزاوية النصف قطرية والزاوية المجسمة

11 بعدا تماما


وسنكتفى الان لتوضيح الفكرة بالعمل
على 5 ابعاد فقط
وساختار الكتلة من هذه الكميات الفيزيائية
ليس لسبب حتى الان الا لمقارنة نتائجها
مع ما حققه اينشتين
فى النسبية الخاصة
وسوف نتحدث عن تطويرها لاحقا فى النسبية العامة





اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:35:17 مساءاً
رد #10

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #10 في: أغسطس 17, 2006, 04:35:17 مساءاً »
سنتبع الان نفس الطريقة السابقة
لادخال الكتلة كبعد خامس
اى كما قدمها مينكووسكى فى تفسيره
الهندسى للنسبية


لابد ان اقوم بتحويل الكتلة الى طول عن طريق
معادلة الابعاد
ولكن يجب على ان الاحظ هنا شيئا هاما
هو ان الثابت الخاص بالكتلة
لابد وانه سيوجد فى هذا التحويل
والثابت هنا هو ثابت الجذب العام G
وهو موجود فى قانون الجذب العام
ووحدات هذا الثابت هى :
m^3 / s^2 . kg
اى مترمكعب / كيلوجرام × ثانية مربعة

وتقتضى معادلة الابعاد عمل الاتى :
الطول بالمتر m = ابعاد الثابت المطلوب ايجاده × الكتلة بالكيلوجرام kg
حتى يتم التحويل من كتلة الى طول

فتصبح ابعاد الثابت المطلوب هى :
متر/كجم اى m/kg

ولايجاد هذا الثابت :
نلاحظ ان :
G/c^2 وهى خارج قسمة ثابت الجذب العام على مربع سرعة الضوء
وحدات هذه الكمية هى :
(m^3 / s^2 . kg ) × ( s^2/m^2)

وذلك لان وحدات السرعة هى متر/ثانية
ومربعها هو:
مترمربع/ثانيةمربعة
ومقلوبه هو:
ثانية مربعة/مترمربع

وبالتالى فان الناتج هو:

باختصار s^2 من البسط والمقام
وكذلك m^2 من البسط والمقام

فان الناتج هو:

m/kg


تلاحظوا معى انها نفس ابعاد الثابت المطلوب

اى ان الثابت المطلوب لتحويل الكتلة الى طول هو:
G/c^2

وبالتالى يصبح ناتج حاصل الضرب هو:

GM/c^2

حيث M ترمز للكتلة

ولان هذا الطول غير حقيقى اى تخيلى
وجب علينا ضربه فى i

فيصبح الطول هو:

iGM/c^2

ومربع هذه الكمية هو:

G^2 M^2 /c^4 -

ويصبح مربع عنصر الطول فى الفراغ الاقليدى
ذو الابعاد الخمسة هو:

x^2 + y^2 + z^2 - c^2 t^2 - G^2 M^2 /c^4





اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:38:31 مساءاً
رد #11

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #11 في: أغسطس 17, 2006, 04:38:31 مساءاً »
دون ملاحظاتك:


من المهم جدا ان تقوم بتدوين ملاحظاتك
حتى وان لم تكن ستستخدمها الان

وهنا فى رحلتنا هذه
فانه تواجهنا ملاحظة سندونها
ولن نستخدمها الان


الملاحظة:

نصف قطر الثقب الاسود لاى جسم
او لاى نجم قانونه كالاتى:
2GM/c^2

اى انها تمثل ضعف مقدار الطول فى البعد الخامس
او ان الطول فى البعد الخامس يمثل نصف
نصف قطر الثقب الاسود

وسنقوم بالرجوع الى هذه الملاحظة فى وقتها


اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:39:21 مساءاً
رد #12

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #12 في: أغسطس 17, 2006, 04:39:21 مساءاً »
والان وقبل ان نقوم باستنتاج تحويلات لورنتز
ما الذى يجعلنى اعتقد ان هذه الاطروحة قوية

للاسباب الاتية:

كما سيتبين لنا

اولا :
تقوم باستنتاج تحويلات لورنتز من الطول والزمن
بنفس القيم التى استنتجها اينشتين

( وما دامت اعطت نفس القيم التى استنتجها اينشتين
فما الفائدة اذا )


ثانيا:
تستنتج معادلة تحويل الكتلة مباشرة دون الحاجة
الى استخدام مبدأ التناظر

( تقدمنا الان خطوة فما دام ممكنا لك ان تستنتج شىء
بطريقتان احدهما تحتاج الى الاستعانه باضافات اخرى
اضافة الى انها اطول فى الاستنتاج واكثر صعوبة فانه
بالتاكيد ان استنتاجها بطريقة مباشرة وسهلة كما
هو الحال هنا الان يكون افضل )

ثالثا:
تستنتج علاقة ثابت الجذب العام بالسرعة
وهو ما لم توفره نظرية اينشتين

( وهوما قلنا عنه سابقا ان النظرية الجيدة تصنع
تنبؤات محددة عن نتائج المشاهدات فى المستقبل )



اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 04:40:27 مساءاً
رد #13

abuzedgut

  • عضو مساعد

  • **

  • 141
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://abuzedgut.yoo7.com/forum.htm
طريقة تفكير العلماء
« رد #13 في: أغسطس 17, 2006, 04:40:27 مساءاً »
فى عام 1997 كنت قد قدمت ورقتان لمجموعة من المجلات العلمية والصفحات
العلمية بالجرائد كانت تتحدث عن ان :
الكتلة هى البعد الخامس واستنتجت فيها تحويلات لورنتز الخاصة بالطول والزمن
وتحويل الكتلة وتحويلا اخر خاص بثابت الجذب العام
(من الجدير بالملاحظة ان نظرية الثوابت قد ظهرت تقريبا الى العالم فى هذا الوقت)
لم ارد لاحد ان يطلع على افكارى ولذا لم ابعث الا هذه الفكرة
لم يرد احد ليخبرنى ان الفكرة كانت صحيحة ام خاطئة
كما اننى اكتشفت منفردا بعد ذلك خطأها

كيف يمكنك ان تعرف ان افكارك صحيحة ام لا ؟
وكيف يمكن تصحيحها ؟

ساقوم الان بكتابة المعادلات التى ارسلتها الى الصحف والمجلات
وسأقوم بمطابقتها بمعايير اخرى
وعندما يتبين خللها
سأخبركم كيف يمكن للمرء ان يصلح اموره
فى الحقيقة كانت هناك ملاحظة غائبة عنى
هذه الملاحظة التى يمكن استنتاجها من اساسيات النسبية هى
لب الحقيقة فى نظرية الثوابت


اخوكم / محمد ابوزيد

.
MR/  Mohamed abuzed
Specialist teaching of mathematics
The site of modern physics -موقع الفيزياء الحديثة
http://abuzedgut.yoo7.com/

أغسطس 17, 2006, 05:54:38 مساءاً
رد #14

المهلهل

  • عضو متقدم

  • ****

  • 675
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
طريقة تفكير العلماء
« رد #14 في: أغسطس 17, 2006, 05:54:38 مساءاً »
السلام عليكم

جزاك الله خير اخ محمد على الموضوع الرائع اتنى لك التوفيق

والسلام ختام