Advanced Search

المحرر موضوع: مرتفعات وسط المحيطة M.O.R  (زيارة 706 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 29, 2006, 01:16:32 صباحاً
زيارة 706 مرات

حور العين

  • عضو خبير

  • *****

  • 2384
    مشاركة

  • مشرفة علوم الأرض

    • مشاهدة الملف الشخصي
مرتفعات وسط المحيطة M.O.R
« في: أغسطس 29, 2006, 01:16:32 صباحاً »
مرتفعات وسط المحيط هي مواقع انفراج قيعان المحيطات, من أجهزة قياس الموجات الصوتية المرتده من قيعان المحيطات ومن عينات لب الآبار المستمده من الحفر العميق في البحار ومن المشاهده المباشرة لاستعمال غواصات صغيرة لأعماق كبيرة وكذلك الفحص المباشر لقطاعات من قاع المحيطات التى تم قذفها من أعماق المحيط.وتتميز مرتفعات وسط المحيط بموقع مرتفع وتصدع هائل وتراكيب بركانية عديدة والتي تكونت فوق القشرة الحديثة توجد مرتفعات وسط المحيط بكل المحيطات الرئيسية وتمثل مساحتها حوالي 20% من مساحة الكرة الأرضية, وهي أبرز المعالم الطبوغرافية بالمحيطات حيث تكون ما يشبه سلسلة جبلية بطول ما يقارب 65000كم , وبالرغم من أن مرتفعات وسط المحيط تقف شاهقة فوق الأحواض المحيطية إلا أنها تختلف عن جبال اليابسة . فبدل من تكونها من تتابع طبقي لرسوبيات سميكة مطوية ومتصدعه فإن مرتفعات وسط المحيط عبارة عن طبقات من صخور البازلت المتصدعه والمدفوعه فى كتل الى أعلى .
وبالرغم من ضخامة حجم مرتفعات المحيط إلا أن الاضافات الجديدة لها تخرج من نطاق ضيق عند القمه, وتسمى هذه القمه نطاق الغور, وهي تتميز بزلازل خفيفة ومعدل اشعاع حراري يفوق بقية أجزاء القشرة الأرضية . وتعمل هنا الازاحة العمودية لكتل القشرة المحيطية تحت تأثير التصدع ونمو التراكمات البركانية الى تجعد طبوغرافية مرتفعات وسط المحيط , كما يتميز محور هذه المرتفعات بصخوره الحديثة التكون نسبيا وخلوه تقريبا من أي تراكمات رسوبية . وبزيادة المسافة بعدا عن وسط مرتفعات وسط المحيط تتغير طبوغرافية السطح تدريجيا من منطقة المرتفعات المتجعده الى سهول اللج المنبسطة كما يزداد سمك الرسوبيات وعمق مياه المحيط.


وأثناء انفراج قاع المحيط تضاف مواد جديدة بالتساوي تقريبا لكل اللوحين المتباعدين , وعليه ينمو قاع المحيط بالتماثل بنصف المحيط. فنجد المحيط الاطلسي والمحيط الهندي بالقرب من المنتصف وعليه سميت هذه المرتفعات سميت مرتفعات وسط المحيط m.o.r غير أن مرتفعات المحيط الهادي يقع بعيدا عن الوسط , فبالرغم من تساوي انفراج قاع المحيط على جانبي المرتفع إلا أن اجتياح لوح أمريكا الجنوبية للقشرة المحيطية تسبب فى جنوح مرتفع شرق المحيط الهادي نسبيا الى الشرق.

QUOTE
مرحباً أختي حور المتألقة دائماً - على ذمتي وذمة تيسير

        
QUOTE
ليكن رصيدك ثلاث ذمم ,,, رقم قياسي ما شاء الله

                
QUOTE
الآن اصبح رصيدك أربع ذمم