Advanced Search

المحرر موضوع: ماذا تعرف عن الجليديات  (زيارة 3289 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 10, 2006, 12:41:31 مساءاً
زيارة 3289 مرات

حور العين

  • عضو خبير

  • *****

  • 2384
    مشاركة

  • مشرفة علوم الأرض

    • مشاهدة الملف الشخصي
ماذا تعرف عن الجليديات
« في: ديسمبر 10, 2006, 12:41:31 مساءاً »
الجليدياتGlaciers

يفطى الجليد حوالي 10% من مساحة قارات العالم وهو يتكون فى المناطق الباردة عندما تنخفض درجة حرارة الجو الى دون الصفر السيليزي حيث يتكثف بخار الماء على هيئة ثلوج تتراكم على سطح الأرض وتتحول تدريجيا بفعل ثقلها الى جليد صلب, يضفط على الأجزاء السفلي منه مما ينشا عنه ارتقاع فى درجة الحرارة وبالتالي انصهار هذه الاجزاء .
وإذا وجد هذا الجليد على سطح منحدر يبدأ فى الإنزلاق الى أسفل بفعل الجاذبية الأرضية وفى هذه الحالة تعرف بالكتل الجليدية باسم " الجليديات" وبشكل أكثر تبسيطا يمكن تعريف الجليديات بانها كتل ضخمة من الثلج المجتمع على هيئة جليد صلب يتحرك ببطء شديد الى أسفل المنحدرات بسبب كتلتة الضخمة ويصل سمكه الى مئات الامتار.




تغطى الجليديات مساحة حوالي 38مليون متر مربع منها حوالي 35مليون كم مربع فى القطبين الشمالي والجنوبي والباقى على قمم الجبال مثل جبال الألف.
وعندما يغطى الجليد مساحات غير منتظمة فى ارتفاعها فانه يأخذ شكل مختلفا تعكس طبوغرافية الأرض التى يتراكم الجليد عليها وتعرف هذه المساحات باسم الحقول الجليدية Glacial Fields
ينتج عن الحركة البطيئة للجليديات والتى تقدر بنحو متر فى اليوم نحت مسارات وتظهر على شكل اودية مستقيمة تحدها حافات صخرية شديدة الانحدار يكون قطاعها العرضي على شكل حرف U وعندما تتدفق المياه الناتجة من ذوبان الجليد فى بطون الأودية يطلق عليها الأنهار الجليدية Glacial Rivers



حور

QUOTE
مرحباً أختي حور المتألقة دائماً - على ذمتي وذمة تيسير

        
QUOTE
ليكن رصيدك ثلاث ذمم ,,, رقم قياسي ما شاء الله

                
QUOTE
الآن اصبح رصيدك أربع ذمم