منتدى علوم الفلك > منتدى الأهلة

كــيـفـيـة حـدوث الاقتـران ومفـهـوم ولادة الـهلال

(1/4) > >>

طاليس:


مـــلاحــظـة هـامـة :

جميع الرسوم والصور في هذا التفسير العلمي هي للتوضيح فقط ولم تأخذ في الاعتبار الأحجام الطبيعية للأجرام السماوية

أولاً : بالنسبة لأحجام الأجرام الثلاثة (الشمس ، الأرض والقمر) فإن الشمس تعادل تقريباً مليون مرة حجم الأرض ، في حين أن حجم القمر يعادل ربع حجم الأرض فقط ، أي أن حجم الشمس يعادل ما يقارب 4 مليون مرة حجم القمر .

ويرى الناظر من سطح الأرض تقارباً في حجم الشمس والقمر وذلك لسبب البعد الكبير بين الأرض والشمس حيث تبلغ المسافة بينهما (150 مليون كيلومتر) تقريباً في حين أن القمر أقرب للأرض بكثير وتبلغ المسافة بينهما حوالي (380 ألف كيلومتر) ، أي أن الشمس أبعد عن الأرض من القمر حوالي (400 مرة) .

 ثانياً : عندما نتحدث عن (الاقتران) فإن المقصود به هي اللحظة التي تكون فيها مراكز الأجرام الثلاثة (الشمس ، الأرض والقمر) في مستوى واحد في الفضاء ، وهذا هو التعريف العلمي للاقتران ، وهي لحظة عالمية متفق عليها بين العلماء ويمكن حسابها بدقة كبيرة جداً ، كما يظهر في الصورة السابقة.

طاليس:




وإذا أصبحت مراكز الأجرام الثلاثة في خط بصر واحد فينتج عن ذلك :

1 - حدوث (كسوف) للشمس إذا كان القمر بين الأرض والشمس ، كما في الشكل الاول.

2 - حدوث خسوف للقمر إذا كانت الأرض بين القمر والشمس . ومن رحمة الله وفضله أن الكسوف والخسوف لا يحدثان في كل شهر بسبب ميلان محور دوران القمر حول الأرض بخمس درجات تقريباً عن محور دوران الأرض حول الشمس ، بالتالي فإن الأجرام الثلاثة الشمس ، الأرض والقمر إذا كانت في مستوى واحد فإن القمر تارة يكون أعلى خط البصر وتارة يكون أسفله ، كما يوضح الشكل الثاني

طاليس:


بداية الشهر الجديد (ظهور خيط النور من القمر) يأخذ في الغالب مدة زمنية بعد الاقتران تختلف من شهر لآخر وقد تتجاوز الساعة في بعض الأحيان ، ويرجع سبب اختلاف هذه المدة لعدة أسباب من أهمها :

1 - المسافة بين الأرض والشمس  حيث أن الأرض تكون في بعض فصول السنة أسرع في دورانها حول الشمس عن غيرها خلال العام .

2 - المسافة بين القمر والارض  كذلك القمر يكون في بعض الأيام اسرع في دورانه حول الارض عن الأيام الأخرى خلال الشهر القمري . وتفسير هذين السببين هو أن المدارات التي تدور فيها الاجرام السماوية اهليلجية (بيضاوية) وليست دائرية تماماً ، مما يجعلها تخضع للقوانين الفيزيائية التي أوجدها الله تعالى حتى تحافظ على توازنها في مداراتها . ويمكننا مشاهدة ذلك بوضوح عندما يحدث كسوف كلي للشمس .

طاليس:


لا يمكن مشاهدة هلال الشهر الجديد إلا بعد أن يبتعد مركز القمر عن مركز الشمس بعد اجتماعهما في لحظة (الاقتران) أو (المحاق) بمسافة كافية تسمح بظهور خيط النور (الهلال) في القمر ، والأشكال التالية توضح مراحل انفصال القمر عن الشمس بعد لحظة الاقتران

1 - هذه الحالة توضح لحظة الاقتران، والتي يكون القمر فيها في طور (المحاق) ويكون وجه القمر المقابل للأرض معتماً تماماً .

2 - وبعد مرور مدة زمنية (تختلف حسب ما أشرنا له سابقاً من وقت لآخر) يبتعد مركز القمر عن مركز الشمس ، ومازال وجه القمر المقابل للأرض معتماً ، ومثل هذه الحالة تحصل في بعض الأشهر  حيث أن القمر يغرب قبل الشمس ، على الرغم من أن الاقتران قد تم ولم يظهر النور في القمر بعد .

3 - ومع استمرار حركة القمر وابتعاده عن مركز الشمس ، يبدأ بالانفصال عن الشمس حتى يصل الى نقطة تسمح للنور بالظهور من حافة القمر . هنا يمكن القول أن هلال الشهر الجديد قد هل ، و تكون فرصة مشاهدة الهلال أفضل كلما اتجهنا إلى جهة الغرب على سطح الأرض ، حيث أن القمر يتأخر عن الشمس شيئاً فشيئاً ويغرب القمر بعد غروب الشمس .

ومـــما ســبـق يتـضـح لـنــا :

1 - أن الاقتران يعني بداية دورة جديدة للقمر ولا يعني بداية الشهر الجديد .

2 - يستغرق القمر مدة زمنية بعد حدوث الاقتران حتى يظهر فيه خيط النور وتختلف هذه المدة من شهر لآخر . ونشير هنا أن تقويم أم القرى راعى هذه الأمور واتخذ شرطين أساسيين وهما :

أ - أن يكون الاقتران قد تم قبل غروب الشمس في مكة المكرمة .

ب - غروب القمر بعد الشمس في مكة المكرمة . وهذين الشرطين متلازمين ولايكفي أحدهما لإثبات دخول الشهر بل يجب تحقيق الشرطين معاً.

عصفور الدوري:
مرحبا
بعيدأ عن رمضان وشوال ....
انا في شغلة ماكنت منتبه لها في تقرير ان الخميس هو اول ايام رمضان .
طيب
اذا قلت لك موعدنا غداً فلأي ساعة سيمتد الموعد
حكماً سيكون حتى الساعة 11.59 ليلاً يعني اذ أجيت الساعة 00.01 أكون قد دخلت في اليوم الثاني
طيب
هون في معنا ساعات... طيب .. اذا بدي الموعد حسب الشهر العربي ( القمر ) ألا يكون الأقتران هو ساعة الصفر
جاوبوني أولأ لأاكمل كلامي وفكرتي
سلامات

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة