Advanced Search

المحرر موضوع: تجربة علمية لإصلاح تلف دماغ المصابين بمرض ألزهايمر  (زيارة 1246 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 22, 2006, 06:30:56 مساءاً
زيارة 1246 مرات

أبو معاذ

  • Administrator

  • *****

  • 1320
    مشاركة

  • المشرف الفني

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • شبكة العلوم العربية

قال علماء انهم نجحوا خلال تجارب اجريت على الفئران في اصلاح التلف الذي يسببه مرض الزهايمر للمخ.
واستخدم فريق العلماء جسما مضادا لازالة الطبقات التي يمكن ان تسبب ضررا وذلك من منطقة في المخ مسؤولة عن الذاكرة والادراك.
وقال باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن ان العلاج المستخدم في التجربة ادى خلال ايام الى اصلاح الضرر الذي يصيب الخلايا العصبية.
ووصف خبراء بريطانيون نتائج البحث التي نشرت في دورية "كلينيكال انفستجيشن" بانها "مثيرة".
وكان يعتقد قبل اجراء الدراسة انه لا توجد وسيلة لعلاج التلف الذي يصيب المخ بمجرد حدوثه.
وقال روبرت برندزا الذي قاد الدراسة "اعتقدنا ان ازالة بعض الطبقات سيوقف تطور التلف. لكن ما رأيناه كان مثيرا بدرجة اكبر فقد حدث انحفاض بنسبة تتراوح بين 20 الى 25 بالمئة في ستة من الاورام الموجودة."
وقال ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث لمعرفة ما اذا كان ذلك يمكن ان يتكرر مع البشر الذين يعانون من الاضطرابات المتعلقة بوظائف المخ التي لا علاج لها حتى الان.
وتشير التقديرات الى ان ما يتراوح بين 2 و5 بالمئة من الناس الذين تزيد اعمارهم على 65 عاما وان ما يصل الى 20 بالمئة من اولئك الذين يبلغون من العمر اكثر من 85 عاما يعانون من مرض الزهايمر.
ولا يعرف سبب المرض رغم ان الاشخاص الذين يعانون منه يوجد لديهم تكونات مما يطلق عليه "ابيتا" وهو بروتين سكري يمكن ان يكون مسؤولا عن التلف الذي يصيب الخلية العصبية.
وجرى حقن الفئران التي تكون لديها البروتين ابيتا بالجسم المضاد واستطاع الباحثون بعد ذلك مراقبة التحسن الذي حدث خلال ايام قليلة عن طريق صبغة اعطت صورا تفصيلية للخلية العصبية.
وقال برندزا "من خلال التفاصيل التي رأيتها يمكن ان تكون هذه النتائج مثيرة جدا."
وقال هاريت ميلوارد نائب رئيس صندوق ابحاث الزهايمر "هذا العمل الجديد مثير بشكل خاص لانه يبدو ان الخلايا العصبية التالفة لدى المصابين بمرض الزهايمر يمكن ان تتعافى جزئيا بعد ازالة الطبقات المتراكمة عليها."
وقال الدكتورة سوزان سورينسن رئيسة قسم الابحاث في جمعية الزهايمر ان عددا من الابحاث في جميع انحاء العالم تهتم ايضا باستخدام الاجسام المضادة.
لكنها اضافت قولها "البحث الذي اجري على حيوانات التجارب هنا مثير لانه يقدم معلومات اضافية ومهمة بشأن الطريقة التي قد يمكن بها ان تعكس اجسام ابيتا المضادة مؤشرات المرض في الخلايا العصبية."
وتابعت "لكن ما زالت هناك اشياء كثيرة يجب ان نعرفها بشأن ما يحدث في خلايا المخ خلال تطور مرض الزاهايمر وما تفعله هذه الاجسام المضادة لاصلاح الموقف