Advanced Search

المحرر موضوع: اسرار صدور بيانين لهلال شهر ذي الحجة العام 1425  (زيارة 1536 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 14, 2007, 03:21:17 مساءاً
زيارة 1536 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اسرار صدور بيانين لهلال شهر ذي الحجة العام 1425
« في: يناير 14, 2007, 03:21:17 مساءاً »


كلنا يذكر الواقعة التاريخية التي حدثت عند اثبات بداية شهر ذي الحجة العام 1425 هـ وما رافق ذلك اصدار " بيانين " من مجلس القضاء الاعلى السعودي وما تلى ذلك من تداعيات فيما يتعلق بسفر الحجاج وحجوزاتهم وغير ذلك .

سوف نتطلع على حقيقة ما جراء كما نشر انذاك في صحيفة الشرق الاوسط السعودية في عددها 9547 يوم الاثنيـن 07 ذو الحجـة 1425 هـ 17الموافق  يناير 2005

والمقال جاء بعنوان : رئيس القضاء الأعلى في السعودية يكشف تداعيات الجدل حول هلال ذي الحجة

كشف الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في السعودية تداعيات الجدل حول موضوع رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام والخلفيات الكاملة للبيانين اللذين أصدرهما مجلس القضاء بشأن دخول الشهر وتحديد يوم الوقوف بعرفات ويوم النحر (عيد الأضحى).

وكان مجلس القضاء الأعلى قد حدد في بيان لاحق أن الأربعاء المقبل موعد لوقوف الناس بعرفة، والخميس أول ايام عيد الاضحى، وذلك في بيان خالف ما صدر عن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بأن يوم الأربعاء الماضي 12 يناير (كانون الثاني) الجاري هو الأول من ذي الحجة.

وأوضح الشيخ صالح اللحيدان في لقاء تلفزيوني تم بث نصه أمس عبر وكالة الأنباء السعودية، أن هلال شهر ذي الحجة غم على الجميع في يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، ولم ير الهلال أيضا في اليوم التالي الاثنين ليلة الثلاثاء، مضيفا أن كافة اللجان المشكلة تهيأت مع القضاة في المحاكم التي عادة يرى الهلال في نطاقها وخرجت للتحري وترصدها لرؤية الهلال وخرج معهم بعض منسوبي المراصد الأخرى الحكومية ثم انصرفوا من أماكن انتظارهم ليلة الثلاثاء حينما لم يروا هلال ذي الحجة.

وأشار «بما أن تنظيم الحج وتنظيم القوافل وتنظيم الوافدين وفيما يتعلق بمنافذ المملكة تحتاج إلى صدور بيان من الدولة على تحديد دخول شهر ذي الحجة وتحديد الوقوف بعرفة وتحديد يوم النحر ليعرف الناس أداء المناسك وأوقاتها، لذا صدر بيان عن مجلس القضاء الأعلى بأنه لم ير الهلال ليلة الثلاثاء فأكمل الناس العدة فصار اعتبار دخول شهر ذي الحجة يوم الأربعاء وهو ما يتفق مع تقويم أم القرى». وصدر البيان موضحا فيه أن الأماكن كلها اتصلت بمجلس القضاء وأفادوا بأنهم لم يروا الهلال ولم يأتهم من يخبر برؤيته.

وأضاف، وفي يوم الجمعة الثالث من ذي الحجة حسب تقويم أم القرى بعد صلاة الجمعة اتصل أحد برئيس بعض المراكز في منطقة القويعية، وقالوا قد رأينا الهلال اليوم ليس ثلاثة بل هو أربعة يعني يوم الجمعة فأمروا بالاتصال فاتصلوا بالقاضي فدعاهم بأن يحضروا وكانوا في مسافة نائية عن المحاكم فذهب قاضي (الرين) في منطقة القويعية، وحضر إليه الأشخاص عند غروب الشمس وحضر أيضا من شهد وإذا هم رجال عقلاء ذوو فهم، فأدى اثنان منهم الشهادة والذي رأوه ثلاثة بشهادة مفصلة كل واحد شهد بأنه بعد صلاة المغرب ولم يكونا مجتمعين في مكان، أحدها رأى الهلال الاثنين ليلة الثلاثاء، وقال إنه مكث ينظر عشر دقائق بعد أن صلى المغرب ثم انصرف، لم يقل إن القمر اختفى إنما يقول أنا انصرفت وصلى الراتبة.

والثاني يقول : رأيته بعد غروب الشمس بعد أن صليت المغرب وحدي في البرية وجلست أشاهده عند نار أشعلها للتدفئة في الخلاء يقول فجلست أنظر إليه برهة ثم انصرفت». وأما اليوم الثاني أي مساء يوم الثلاثاء فأدلى كل واحد منهما بأنه جلس ينظر إليه إلى آذان العشاء، أي من مساء يوم الثلاثاء فأثبت القاضي شهادتهم وبلغ بها المجلس، مجلس القضاء الأعلى، وبدوره بلغ المجلس الجهات العليا حيثت تم إبلاغ ولي العهد وغيره بأن هذا هو الواقع وأنه ثبت دخول الشهر يوم الثلاثاء لتكون الوقفة في عرفة يوم الأربعاء وليكون يوم النحر يوم الخميس فبادرت الجهات العليا وبادر ولي الأمر بالأمر بالتوجيه بإذاعة البيان.

وقال الشيخ اللحيدان : ونحن في غررنا الأول عندما أعلنا أن يوم الأربعاء أول أيام ذي الحجة ليس اعتمادا إلى الحساب وإنما هو اعتماد على إكمال العدة فإننا من يوم أفطرنا على نهاية يوم الثلاثاء أكملنا ستين يوماً والشهور العربية الإسلامية لا يمكن أن تزيد عن الثلاثين يوماً ولا يمكن أن تنقص عن التسعة والعشرين فإن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن الشهر أي الشهر القمري إنما هو إما تسعة وعشرون يوماً وإما ثلاثون يوماً.

وأضاف: فلما أكملنا ستين يوماً اعتبر أنه غم علينا فأكملنا العدة فصدر البيان الأول، وإنما فعلنا ذلك عملا بالسنة الصحيحة الثابتة في الصحاح وغيرها ولما شهد من شهد من أهل العدالة والأمانة والمعرفة بأنهم رأوا الهلال ليلة الثلاثاء صدر البيان الأخير الذي أذيع ليلة السبت بأن شهر ذي الحجة دخل يوم الثلاثاء لتكون الوقفة في عرفة يوم الأربعاء وليكون يوم النحر يوم الخميس.

وأضاف : ونحن في بياننا الأخير وبياننا الأول متقيدون بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله جل وعلا باتباعه في قوله جل من قائل (وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) فهو صلى الله عليه وسلم أمرنا عند اختفاء القمر وتغبيته وظهور حاجب وحصول حاجب يحجب الرؤية أن نعمل العدد المكمل للشهر أن نتم العدة 30 يوماً وقد فعلنا ذلك فلما جاء ما يكشف الحقيقة ويجلي الأمر ويثبت أن الهلال دخل ليلة الثلاثاء عملنا بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم لما تبين لنا.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا

يناير 14, 2007, 03:38:56 مساءاً
رد #1

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
اسرار صدور بيانين لهلال شهر ذي الحجة العام 1425
« رد #1 في: يناير 14, 2007, 03:38:56 مساءاً »


ولكن المشكلة اثارت جدلا واسع النطاق انذاك في جدوى الاعتماد على الرية البصرية وترك علم الفلك الحديث والحساب الفلكي المتطور وتعالت دعوات صادقة من المخلصين في امتنا من اجل الاعتماد على الحساب الفلكي كونه ادق ونسبة الخطا فيه " صفر " .

هذا الامر دفع مجلس القضاء الاعلى وكما تم نشر ذلك في الصحف السعودية انذاك الى ان المجلس يفكر في وضع عقوبات لمن يتدخل في كتابات حول رؤية الهلال من عدمه دون استناد الى معرفة او دراية مما يثير البلبلة والتشويش لدى عامة الناس.

هذا التصريح نشر في صحيفة عكاظ السعودية في ذلك العام 1425 وكان ضمن لقاء مع رئيس مجلس القضاء الاعلى ، والقاء كما نشرته عكاظ :

كشف رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ان المجلس يفكر في وضع عقوبات لمن يتدخل في كتابات حول رؤية الهلال من عدمه دون استناد الى معرفة او دراية مما يثير البلبلة والتشويش لدى عامة الناس.

وقال اللحيدان في حديث اجرته معه "عكاظ " ان بيان المجلس الاول عن الوقوف بعرفة اعتمد في اصداره على السنة بعد ان غمت رؤيته وعندما أتى شهود ثقات مؤكدين رؤيتهم للهلال وبعد مناقشتهم ومساءلتهم من قبل القاضي قرر المجلس اعتماد شهادتهم بعد الوثوق منها.

وابان ان البيان الاخير اثار ربكة لدى الناس ولكن ما يهم الجهات العليا المسؤولة هو نهج السنة في تحديد رؤية الهلال حتى يقف الحجاج في يوم الوقوف .. مؤكداً ان ذلك يتوافق مع السنة.
وإلى تفاصيل الحديث:

* فضيلة الشيخ ماهو تعليقكم حول صدور بيانين حول هلال شهر ذي الحجة؟
** اقول ان مجلس القضاء الاعلى عندما اصدر البيان الاول الذي قرر ان اول شهر ذي الحجة يوم الاربعاء اعتمد على اكمال العدد لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الهلال (ان غُّم عليكم فاكملوا العدة) فنحن في اصدارنا البيان الاول عملنا بالسنة لانه لم يبلغنا خبر رؤية الهلال.

والمحاكم التي عادة يأتي منها برؤية الهلال كلها افادت بأنه لم يتقدم لها احد للرؤية واللجان التي خرجت ايضا للتحري من المحاكم كلهم رجعوا لم يأتوا بأي خبر وذكروا ان السماء ملبدة بالغيوم في الافق ولأن المحاكم التي افادت المجلس بعدم حصول شيء هي التي جرت العادة ان تأتي لنا بالاخبار ولان الجهات المسؤولة تحب ان تنظم اعمال الحج على وفق ما يكون ابتداء الشهر فاصدر المجلس البيان ولم يأذن بإرساله الا بعد نهاية دوام يوم الاربعاء واستمر الامر على اساس ان اول الشهر هو يوم الاربعاء وان الوقوف بعرفة يوم الخميس وان يوم النحر يوم الجمعة.

وفي يوم الجمعة الماضي أتى اناس بعد صلاة الجمعة الى مركز السيح شرق الرين وتحدثوا مع رئيس المركز الذي ابلغهم ان يوم الجمعة هو الثالث من شهر ذي الحجة فقالوا بانهم راوا الهلال مساء يوم الاثنين فقال لهم لماذا لم تخبروا بذلك فردوا بانهم توقعوا ان الذين رأوه كثيرون كونهم رأوه رؤية واضحة فاتصل رئيس المركز بالقاضي واخبره بذلك واتصل القاضي بي واخبرني قبل العصر من يوم الجمعة فقلت انه لابد من المبادرة بان يحضروا لك الى المحكمة وهم يبعدون عنها مسافة ليست بالقصيرة وعند حضورهم قبيل المغرب من يوم الجمعة ناقشهم عن الرؤية حيث حضر منهم اثنان والذين رأوه ثلاثة فاخبروه انهم رأوا الهلال بيقين وهؤلاء رجال وليسوا باطفال او انهم يخفى عليهم حال القمر لانهم اهل  ((رعــــــي وأبــــــل ))

فأحدهم قال انني رأيته بعد صلاتي للمغرب وقبل ان أصلي النافلة ونظرت اليه عدة دقائق تصل الى عشر وهو في الافق ثم انصرفت اصلي ولم ارجع لانظر اليه اما الاخر فمثله لكنه ليس في الموقف الذي فيه صاحبه الاول اي في موقع اخر وقال انه لما صلى المغرب منفردا اي يبدو انه في خلاء فنظرت الى الافق واذا بالهلال يلوح فجلست انظر اليه فترة ثم انصرفت للصلاة ولم ارجع لانظر اليه وان ذلك يوم الاثنين التاسع والعشرين وشهدا عند القاضي الذي اكد انه يعرف الاثنين وانهما من ثقات الرجال والذين يتثبتون لا ان يرسلوا القول بدون تحر وترو .

ومع ذلك تم احضار من يزكيهم فلما تم ذلك صار منه املاء ماكتب عليهم بالضبط في المحكمة ولانه فيه استعجال تم تلخيص من مجموع ما ورد البيان الذي اذيع واوضح السبب ولذلك فالمجلس عندما اصدر البيان الاول اصدره كما ذكرت لان القمر لم ير وغمي علينا ولم يره احد اما ان يكون كمل الشهر ثلاثين يوما وشوال قد كمل ثلاثين يوما ولما جاء الخبر بالرؤية ممن يعتمد على شهادته وهما اللذان شاهدا وزكيا واكد القاضي عدالتهما بلغت الجهات العليا بذلك وصدر البيان الذي اوضح ان المجلس عندما اصدر البيان الاول اعتماداً على السنة وهو الحديث المخرج في الصحيحين فان غم عليكم فأكملوا العدة بينما جاء في الشهادة بالرؤية فصدر البيان الاخير لانه لا يحل لاحد يملك الامر ويعلم دخول الشهر ان يترك الناس يقفون في غير يوم الوقوف ولذلك فان الجهات المسؤولة العليا مهما صار في الخبر ما يربك بعض الاعمال لا تبالي في ارباك العمل اذا تحقق مع ما حصل في موافقة السنة.

* لكن هناك من اشار الى ان الكثير تحدثوا عن ان اول يوم لذي الحجة في العديد من المجالس والمواقع الالكترونية؟
** اولا ان الاخبار لدى المحاكم يشهد برؤيته ليلة الثلاثاء والناس يوم الثلاثاء ليلة الاربعاء رأوه بل اعداد كبيرة من كل مكان ونحن رأيناه عندما خرجنا من المسجد وهو مرتفع لكن مجرد الارتفاع لا يبني عليه حكم مسبق بل انه اذا رئي الهلال في اليوم قبل المغرب فهو لليلة القادمة ولا يكون لليلة الماضية ومجرد ان القمر مرتفع او كبير لا يكفي لان يقال ثبت انه رؤي بالامس لان رؤية الامس لابد ان تقوم عليها بينة ولم لما تقم بينة اخذ المجلس بما هو في السنة ومن المؤسف ان اهل الحساب او كما يقال الفلك كانوا قد قرروا مع هذا الارتفاع الهائل بانه يغرب يوم الثلاثاء قبل غروب الشمس

* اي انهم أخطأوا وكذلك؟
**لا ندري ولكنهم ينظرون الى الافق وينظرون الى الدفاتر.

* إذن هناك اسس ومعايير لحضور شخص او اكثر لاثبات رؤية هلال الشهر؟
** اولا يشترط الثقة وبان يكون الانسان ثقة في دينه وان يكون ايضا عارفا وكذلك فان القاضي الذي يسمع شهادة عن رؤية للقمر يتم مناقشته في امور عديدة لان الذي رآه قد يتوهم بانه رأى قمراً وقد يكون نجما.

واذكر انه منذ نحو سبع سنوات ان الذين تقدموا للرؤية لدى المجلس ثلاثة عشر شاهدا ومع ذلك لم تعتبر شهادتهم وكلهم يقولون انهم رأوا الهلال ولكن عند مناقشتهم بالطرق التي يناقش فيها من يتقدم للرؤية اختلفت شهادتهم ولم تجتمع وصارت كل شهادة تنقض الشهادة الاخرى فردت شهادتهم وتبين بعد ذلك ان رد تلك الشهادة هو الحق لانه تبين من الغد ان القمر رئي في الصباح وهو لا يمكن يهلّ الليلة ثم يرى في الصباح

* اذن هل هناك مواصفات خلقية تعتمد على قوة النظر وغيرها للشاهد؟
** هذه الامور لانعطيها الصحافة لأننا لا نريد ان يعرف الشهود ما الذي سيواجهونه في المناقشة ولكنه بالتأكيد يخضع الشاهد للمساءلة والمناقشة المستفيضة حتى انه هذه السنة اتصل بالمجلس اناس من شمال المملكة فقالوا انهم رأوا الهلال فوجه القاضي بمساءلتهم ومناقشتهم واذا بهم لم يروا الهلال يوم الاثنين ليلة الثلاثاء وانما رأوه يوم الثلاثاء وظنوا انه بهذا الارتفاع والكبر انها الليلة الثانية.

* شيخنا الا تعتقد ان بعض ممن يدلي بشهادته قد يحرص على المكافأة عند الشهادة برؤية الهلال؟
** اي كسب ومكافأة تقصد في سؤالك.

* اقصد ان الشاهد ينال مكافأة مالية عند ثبوت رؤية الهلال؟
** هذا غير صحيح بل ينالون التعب والحضور الى المحكمة اذا كانت المنطقة نائية ولا يأخذون غير ذلك ولم يسبق من زمن طويل ان شخصاً اذا شهد برؤية الهلال يعطى شيئاً على الاطلاق.

* على ضوء ذلك الا ترون اهمية ايجاد اشخاص يثق بهم مجلس القضاء للرؤية الشرعية في مناطق المملكة؟
** عند قدوم الشهر وبخاصة الشهر الذي يتعين الاعتناء بقدومه تبلغ المحاكم ويطلب القضاة من الناس الذين يعرف انهم عادة يتحرّون رؤية الهلال وعندهم حدة في البصر ويخرج عدد ومعهم القاضي ومندوب من المحافظة او المركز الرسمي قبيل المغرب ويبقون في مكان المركز لتحري رؤية الهلال ولذلك فإن هذا الامر مأخوذ به من زمن.

* ولكن في هذا الشهر لم يظهر احد منهم؟
** من اخبرك؟..  لا صحة اطلاقاً بذلك بل خرجوا في تبوك والجوف وحائل والقصيم والرياض.

* هناك من تقدم بدراسات حول الرؤية الشرعية وتم تقديمها لمجلس الشورى؟
** الرؤية تحتاج الى ان نرى هذا القمر في الافق والذين يرون الهلال عادة يعرفون كيف رأوه ولا يحتاج لمن يصف لهم ذلك.

* اخيراً.. هل من كلمة؟
** اوصي الجميع بتقوى الله وصدق الحديث وتجنب الدخول في امور لا تعنيهم وقد يفكر مجلس القضاء بأن يضع عقاباً لمن يتدخل في كتابات عن الهلال بأنه تمت رؤيته او العكس لأن ذلك قد يثير التشويش لدى الناس خاصة انهم غير عارفين في هذا الامر.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا