Advanced Search

المحرر موضوع: لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين  (زيارة 8372 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 18, 2007, 03:13:02 مساءاً
رد #45

ترانيم

  • عضو خبير

  • *****

  • 2165
    مشاركة

  • مشرفة قسم الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #45 في: فبراير 18, 2007, 03:13:02 مساءاً »
جزاك الله خيراً أستاذ عبد الحفيظ على هذه الاجابات المفصلة ..

واعانك الله على مشاغلك ..كلنا بالانتظار..

لك منا اجمل تحية ..

..



لنا لقاء عما قريب إن شاء الله ..

..

فبراير 19, 2007, 01:06:23 مساءاً
رد #46

ابويزيدالفلكي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 36
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #46 في: فبراير 19, 2007, 01:06:23 مساءاً »
أهلا وسهلا وحياك الله بين تلاميذك  ':110:'

فبراير 28, 2007, 03:43:35 مساءاً
رد #47

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #47 في: فبراير 28, 2007, 03:43:35 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت ترانيم " مشرفة قسم الكيمياء
شكرا لك على هذا الترحيب

س1 - ما هي سبل تطوير علم الفلك على مستوى العالم العربي ؟؟ وهل ترى أن الجمعيات والنوادي المعتمة كافية ؟

جـ -  لا شك أن علم الفلك من العلوم القديمة التي شدت الإنسان القديم منذ فجر التاريخ واهتم المسلمون أكثر من غيرهم من شعوب العالم لارتباطة بالشعائر الدينية كالصوم والصلاة وغيرها.
وهناك الكثير من المراصد الفلكية في سمرقند وبخارى وخرسان تشهد باهتمام خلفاء المسلمين بهذا العلم.
إن المواهب في عالمنا العربي موجودة ولكن تفتقر للموارد المالية فهناك اولويات منها محو الأمية ونشر التعليم والمدارس وغيرها .

لذا لا نجد الاهتمام الكافي ليس في علم الفلك فحسب بل في العلوم الأخرى . نحن في النادي العلمي ارتباطنا وثيق مع قسم الفلك بمدينه الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فالصورة المرفقة لعضوات النادي وهن يرصدن الكسوف الكلي للشمس الذي حدث في شهر صفر 1427 هـ في مرصد البيروني بمكة المكرمة



إني أرى أن الجمعيات والنوادي المهتمة بالفلك غير كافيه ولا بد من إنشاء الجمعيات من خلال الجهود الفردية أولا ثم ترسيمها ثانيا أو الانخراط في الأندية العلمية الموجودة

س - ما ردك على المنجمين ومن يخلطون بينه وبين علم الفلك ؟
علم الفلك يستخدم الأجهزة الالكترونية من مراقيب وتلسكوبات وهناك علم الفلك الراديوي الذي يدرس انفجارات النجوم في أعماق الكون السحيق ويستخدمون مراصد راديوية لتسجيل تلك الانفجارات ولا يرون النجوم أصلا لبعدها السحيق.

أما علم التنجيم فهو الاعتقاد بتأثير طاقات كواكب ألمجموعه الشمسية على الظواهر الطبيعية على الأرض كما يدخل فيه بعض الدجل والشعوذة من خلال استخدام الشياطين كما ذكر في القران الكريم ( وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع ألان يجد له شهابا رصدا )) صدق الله العظيم
فيجب التفريق بين أعمال السحر والشعوذة التي يستخدمها الكهنة والسحرة وقد اطلعت على بعض كتبهم ( لعنهم الله ) إذ يحرفون آيات القران الكريم ويدنسونها ويكتبون أسماء كواكب ألمجموعه الشمسية عليها.
إن الفرق واضح بين علم الفلك وعلم التنجيم كما بين النور والظلام .

س2 - ما سبب اختلاف رؤية الهلال في البلاد العربية ؟

جـ - قال عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤياه وان غم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين يوما ) أو كما قال علية السلام .
لذا البدء في صوم شهر رمضان الكريم ببدء بظهور الهلال والذي يشرق بدءا من الدول الإسلامية التي تلي خط التاريخ الدولي واغلب تلك الدول تعتمد على الإعلان الرسمي الحكومي وهم ينتظرون إعلان المملكة العربية السعودية نظرا لمكانتها في العالم العربي والإسلامي وللأسف يعتمدون على الرؤية ، وليست على الحسابات الفلكية الدقيقة أو استخدام التلسكوبات والمراقيب الفلكية
علمت أن هناك جهودا حثيثة من منظمة المؤتمر الإسلامي لتوحيد الجهود الخاصة بالرؤية الشرعية مدعومة ببحوث علمية من الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية .

س3 -  ما تفسيرك لظاهرة الثقوب السوداء؟ ورأيك حول تلك المخاوف التي تنشر حولها ؟
أحاول تبسيط هذه المعلومة قدر الامكان .. تخيلوا بعض السدم والسحب الكونية الناتجة من انفجارات النجوم سابقة تسبح في الفضاء .. ثم تبدأ في الدوران والانكماش حول نواة صغيرة ببطء ثم تزداد سرعة الدوران لهذه السحب ألمكونه من الهيدروجين أكثر فتتشكل طاقة حرارية هائلة جدا " الاندماج النووي " نتيجة احتكاك الجزئيات السديمية وتقترب من بعضها أكثر فأكثر .. كما تزداد قوة الجاذبية نتيجة للدوران .. هذه المرحلة تسمى " ميلاد نجم " يبدأ النجم في النمو من خلال تجمع سدم أخرى حول تلك ألنواه الجبارة فتتشكل عندئذ قوتان متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتجاه وهما : قوة انفلات الضوء نتيجة الانفجارات النووية بفعل اندماج ذرات الهليوم والقوة الأخرى هي قوة سحب الضوء إلى داخل النجم بفعل الجاذبية الجبارة .

النجوم تولد وتنمو لمرحلة الشباب ثم تصل لمرحلة الكهولة ثم الشيخوخة ثم تموت وتصل أعمار بعضها لبلايين السنين. يحدث أحيانا أن تفلت حزمة قوية من الضوء ثم تسحبها جاذبية النجم إلى الداخل فتحدث ظاهرة تلألؤ النجم فعندما نشاهد لمعان النجم بشدة ثم يتلاشى ونحن على الأرض فنحن نشاهد ماضي النجم .. أتدرون لماذا ؟
لان الضوء انفلت ربما منذ عشرات الآلاف من السنوات الضوئية أو الملايين ووصل إلى أعييننا وقت ذاك من اتساع الكون

كيف يموت النجم؟؟

يحدث خلل بقدرة الله تعالى (في احد تلك القوتين فيحدث ما يلي :
أ – إذا كانت قوة انفلات الضوء اكبر من قوة سحب الضوء " الجاذبية " يظل النجم يرسل كميات هائلة جدا من الضوء حتى يصل إلى مرحلة فينفجر ويتلاشى في أرجاء الكون ونسمية في هذه الحالة انفجار سوبرنوفا super nova  وستولد نجم جديدة أخرى .

ب – إذا كانت قوة سحب الضوء " الجاذبية " اكبر من قوة انفلات الضوء ينكمش النجم على نفسة ويتبدد الضوء ويتلاشى بالتدرج وتتكون قوة جاذبية جبارة هائلة يفوق الوصف والخيال لدرجة أن نجما بحجم شمسنا يصغر ويصغر ويصغر إلى أن تصل لحجم تنس الطاولة ومن شدة جاذبيتها تسحب أضواء المجرات المجاورة وتبلعها في ظاهرة تسمى الثقب الأسود  Black hole

إذن الثقب الأسود هو جسم غير مرئي له كوه ويقف حدود العلم البشري إلى هنا ولم يتجرا احد بالحديث عن ما بداخله سوى حديث الإسراء والمعراج عندما كان يستفتح جبريل علية السلام عند بوابات السماء الأولى والثانية والثالثة ... هل الثقوب السوداء هي بوابات لسموات أخرى لا نعلمها ؟؟ إن الثقوب السوداء هي مقابر النجوم والمجرات وذكرت في القران الكريم في سورة الطارق (( والسماء والطارق * وما أدراك مالطارق * النجم الثاقب ))

س4 -  مارايك حول ظاهرة الأطباق الطائرة ؟ وهل تؤمن بوجود كائنات حية عاقلة في هذا الكون غيرنا؟

جـ - الأخت ترانيم آمل مراجعة إجابتي للأخ (أبو يوسف ) مع الشكر

فبراير 28, 2007, 03:46:42 مساءاً
رد #48

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #48 في: فبراير 28, 2007, 03:46:42 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أبو محمد عز الدين محمود

س - هل تؤيد فكرة الاستثمار في البحث العلمي ؟؟ وهل من طريق علمي للتطور العلمي ؟؟

جـ - إن الاستثمار في البحوث العلمية في الدول المتقدمة سمة لتطور اقتصادهم المبني على أسس وقواعد علمية ولعل الهدف الرئيسي لأغلب هذه الشركات القائدة هو الحصول على اكبر قطعة من كعكة الأرباح ووضع موطىء قدم لها في خضم المنافسات العالمية.

هناك تكتلات هائلة واندماجات بين شركات عملاقة في صناعة ما ، والعولمة التي نعيش فيها فصولها الأولى هي من وجهه نظري " أمركة العالم " من خلال وضع قوانين لمنظمة التجارة العالمية " منها مثلا إزالة الجمارك بين الدول المتقدمة لهذا الاتفاق ميمكن من خلال الانترنت طلب أي بضاعة أو منتج فيصلك بالبريد في اليوم التالي .

أتدرون ماذا يعني هذا ؟؟ سحب أموال اغلب دول العالم الثالث إلى تلك الدول المتقدمة والمهيمنة على ألصناعه لذا لابد من اندماج الشركات المحلية لتصبح كتلة قوية قادرة على المنافسة وبالتالي لا بد واكرر لا بد من تكثيف البحوث العلمية الخاصة بالتطوير لمواجهه المد.

فمثلا نأخذ البنوك للقروض مبلغ 5 – 8 % من الإرباح سنويا وإذا جاء بنك أجنبي وقدم فائدة 1% أين سيتجه المواطن المقترض ؟؟ ثم إلى أين ستذهب أمواله ؟؟ قس ذلك على الأمور الأخرى ؟

فبراير 28, 2007, 03:48:35 مساءاً
رد #49

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #49 في: فبراير 28, 2007, 03:48:35 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال من حلم كيميائي ؟

س - مارايك بالمشاركة الجماعية لفكرة علمية ، هل تعتبر ممتازة ؟

جـ - بدأت الفكرة الإبداعية من شخص ثم كبرت الفكرة إلى أفكار عن طريق أشخاص شاركوا صاحب الابتكار في مشروعه

كنت أتابع برنامجا في قناة ديسكفري فيها إجابة لسؤالك يا حلم ... مدير شركة متقاعد يرغب في إنجاز عمل يسطره التاريخ .. يريد تحطيم سرعة 1250 كيلومتر/سا على الأرض بعد أن شاهد سيارة صاروخية بريطانية.

بحث عن محرك نفاث لتحريك السيارة ، جاءة مهندس ميكانيكي يهوى السرعات العالية عمل التصميم ، جاء مهندس كندي لصنع الإطارات ، جاء مخترع عمل فرامل مغنطيسية ، وضعوا مبالغ طائلة وقدموا الإنجاز ووصلوا لسرعة 1280 كم/سا

إن صاحب الفكرة هو القائد الذي حول الفكرة الإبداعية إلى إنجاز ، والمشاركة الجماعية ممتازة جدا لتقديم الأفضل .

فبراير 28, 2007, 03:50:22 مساءاً
رد #50

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #50 في: فبراير 28, 2007, 03:50:22 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ المهلهل عضو مجلس الرياضيات

س -  ماهي أهم إنجازاتكم في النادي العلمي ؟

جـ - النادي العلمي مؤسسة علمية غير ربحية تقدم خدماتها للطلاب والطالبات الموهوبات في المرحلتين الجامعية والثانوية واغلب نشاطاته دولية. نفذ النادي العديد من الزيارات لليابان وتايوان والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسويد والصين الوطنية والبرازيل وكينيا وتنزانيا ، كما ينظم مؤتمرات الفيديو الدولية مع الطلبة الجامعيين في اليابان والسويد وحاليا مع كندا.

كما استضاف العالم البريطاني " جيفري ديشيكو " وعمل مؤتمر فيديو للطالبات في كلية الطب مع العالمة الفرنسية باري سينوسي عضو فريق مكتشف فيروس الإيدز HIV في معهد لويس باستور في باريس وسيستضيف بمشيئة الله العالم احمد زويل.

أعضاء النادي العلمي السعودي قطعوا مثلث برمودا داحضين الاختفاءات المثيرة حول المثلث المزعوم ، استكشفوا أدغال الأمازون في البرازيل ، اكشفوا أثار حفريات حيوان المستادون في صحراء النعيرية شرق المملكة وهكذا

فبراير 28, 2007, 03:52:12 مساءاً
رد #51

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #51 في: فبراير 28, 2007, 03:52:12 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ عصفور الدوري (سوريا )

شكرا لإطرائك

س - ماهي النشاطات التي تتبعونها للربط بين الجمعيات الفلكية في العالم العربي ؟؟ نود أن يكون هناك مخيم فلكي عربي؟

ج -  فكرة التعاون في المجالات العلمية تكاد تكون معدومة بين الدول العربية وربما يعود السبب إلى قلة الدعم المالي. في حالة وجود ظاهرة فلكية عالمية مثل الكسوف أو الخسوف هناك جمعيات فلكية محلية تقوم برصد الظاهرة كلا على حدة فكنت اتتبع ظاهرة مرور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس ، هناك جمعيات في الأردن وسوريا ولبنان وغيرها كانت برصد الظاهرة كلا على حدة وشاهدنا نشاطها عبر القنوات الفضائية .

فكرة إقامة مخيم فلكي بين شباب الدول العربية فكرة رائدة وتحتاج إلى دراسة متعمقة وميزانيه لتنفيذها وأنا أؤيد الفكرة ، بقيت المظلة التي نعتمد عليها والجهة الراعية لهذا النشاط

فبراير 28, 2007, 03:53:13 مساءاً
رد #52

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #52 في: فبراير 28, 2007, 03:53:13 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت جوانا الحب ( منال منشي )

شكرا لإطرائك وشكرا لجهودك في عمل دورة " الخريطة الذهنية " لعضوات النادي العلمي السعودي في مكة المكرمة بالتنسيق مع العضوة الدكتورة إيمان القحطاني وننتظر تنفيذها في جدة والمدن الأخرى

فبراير 28, 2007, 03:54:11 مساءاً
رد #53

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #53 في: فبراير 28, 2007, 03:54:11 مساءاً »
الأخ ناصر ( المنصورة )

وعليكم السلام
شكرا لك ترحيبك وأهلا وسهلا بك

فبراير 28, 2007, 03:56:36 مساءاً
رد #54

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #54 في: فبراير 28, 2007, 03:56:36 مساءاً »
الأخت كروان

وعليكم السلام ، شكرا لك وأتمنى أن ترى هذه الصورة للمخلوق الفضائي الذي زعم المؤيدين لفكرة الصحون الطائرة بأنها من كوكب مأهول وتحطمت في صحراء نيفادا

هل تصدقين هذه الصورة ؟؟



بقي أن أخبرك بان حدثا مثل هذا إذا افترضنا بأنها حقيقة فعلا لقامت أجهزة الأعلام في شتى دول العالم ولم تقعد إلى تاريخة ، أتذكر بان أهالي مدينه " تبروزا فوديسك " الروسية شاهدوا شيئا لامعا في سماء مدينتهم عام 1982م ، ونشرت وكالة الأنباء الإيطالية خبرا عن مصورها في تلك المدينة ونقلت لبعض الصحف العربية الدولية في الصفحات الرئيسية وأجريت لقاءات عديدة مع أنصار فكرة الصحون الطائرة .. ثم ماذا كانت حقيقة الصور الملتقطة ؟؟

إنها سفينة الفضاء " سيوز " الروسية وهي في المدار وأمكن التفسير العلمي للظاهرة أقول .. وأكاد اجزم بان موضوع الأطباق الطائرة غير صحيحة ، إلى اليوم لم يتحدث أكاديمي من أي جامعه له وزن وثقل علمي مؤكدا حقيقة الأطباق الطائرة .. فما بالك عندما يؤكد بعض الأشخاص بأنهم خطفوا من قبل مخلوقات فضائية .. أنها أساليب قديمة لترويج الصحف والمجلات عفا عليها الزمن.

( الملف الأزرق ) الذي نشر في عهد كارتر أوضح بان هناك الكثير من الظواهر التي يمكن تفسيرها علميا .. لذا أنصحك بمتابعة الرحلات الفضائية التي تجريها وكالة ناسا حول هبوط مركباتها الفضائية في الكواكب ومتابعة تصاريح العلماء المتخصصين في هذا المجال.

واختلاف رائي لا يفسد للود القضية .. فكيف تتطور العلوم ؟ يكون هناك رأيين متناقضين إلى أن يحسم احد الفريقين الموضوع ضد الأخر.

فبراير 28, 2007, 03:58:19 مساءاً
رد #55

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #55 في: فبراير 28, 2007, 03:58:19 مساءاً »
الأخت عاشقة الأقصى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، شكرا لك على اختلاف وجهات النظر إنني من المتابعين لقناة  ديسكفري العلمية وأشاهد العديد من الأفلام تتحدث عن " UFO’S " الأجسام الطائرة المجهولة .. اغلب الذين يتحدثون هم من أمريكا .. ومن العوام أريد تصريحا لمسئول علمي لا أجد ذلك في تلك الأفلام ، إنها تستغل عاطفة الإنسان وحبة للإثارة والمجهول وتروج تلك الشركات الكتب والأفلام بأرباح خيالية.

إني مؤمن بوجود حياة خارج كوكب الأرض إذا وجد الماء ، وفعلا الحياة التي يبحث عنها علماء NASA هي الاشنات والفطريات والبكتريا والبدائيات وليست الأقزام الخضر .

من المواقف المثير للسخرية فعلا ، الرسوم الغريبة التي وجدت في احد سهول انجلترا زاعمين بان مخلوقات فضائية قامت بها . ثم انتقلت وسائل الإعلام إلى هناك وصورت من الجو بالطائرات العمودية ماذا كانت النتيجة فيما بعد ؟؟ كان حديث تندر وسخرية فعلا ، إذ قام بهذه ألخدعه بعض المؤيدين لفكرة الصحون الطائرة والمخلوقات الفضائية " ET’s " ورسموا بالجرارات تلك الأشكال في الحقول .

أتمنى من رواد المنتدى البحث عن تلك الصور ووضعها هنا في هذا الرد مع شكري العميق

فبراير 28, 2007, 04:00:26 مساءاً
رد #56

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #56 في: فبراير 28, 2007, 04:00:26 مساءاً »
الأخت تم عمر

وعليكم السلام

س) لماذا لا نرى إلا وجها واحدا للقمر من جميع أنحاء الأرض رغم انه يدور حول نفسه أثناء دورانه للأرض؟

ج) عندما ننظر إلى القمر فإننا نشاهد دائما نفس الجانب منه وذلك لان القمر يدور حول محورة في نفس المدة التي يدور خلالها حول الأرض وتبلغ السرعة المتوسطة 3700كم/ سا وتبلغ مسافة المدار حول الأرض 2.3 مليون كم.

ويسمى الفلكيون هذه الحركة بالدوران المتزامن وتحافظ قوة الجاذبية على مواجهه نفس الجانب من القمر للأرض بصورة دائمة .
هناك مركبة روسية اسمها " لونا 3 " صورت الجانب الخلفي للقمر عام 1959م ، انظري الصورة


فبراير 28, 2007, 04:05:25 مساءاً
رد #57

أ.عبدالحفيظ امين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لـقاء خـاص : مـع الاسـتاذ عـبد الحـفيظ مـحمد امـين
« رد #57 في: فبراير 28, 2007, 04:05:25 مساءاً »
الأخ ماجد " طاليس "

شكرا لك على هذه لك على هذه الاستضافة وسأجيب على أسئلتك على قدر علمي المتواضع
س1 -  كيف تقيمون أداء النادي العلمي السعودي منذ تاسيسة وحتى ألان ؟

جـ -  لقد بدء النادي نشطاه عام 1408 هـ وانطلق من غرفة دراسية بمدارس الثغر النموذجية بجدة وكانت انطلاقته الفعلية عام 1422 هـ بعد ترأس سمر الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لأعضاء المجلس .

نتطلع للأفضل وبالنسبة للتقييم أرى انه من الأفضل أن يكون غيري يقيم أعمال النادي

س2 -  لماذا نشاط النادي الفلكي يكاد لا يكون يذكر أو شبة مغيب ؟
جـ2 -  المشرف عن النشاط الفلكي الأستاذ ايمن الحربي احد الهواة وهو الذي يشغل تلسكوب النادي 16 بوصة  و 12 بوصة وللأسف الجهازان عاطلان منذ سنتين ولا يعملان.

أتمنى من الخبراء اللذين لديهم أي معلومة يمكن إصلاح التلسكوبين أن يتقدموا إلى النادي .
هناك تعاون وثيق بين النادي ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض لتنفيذ النشاطات المشتركة في مرصد البيروني بطريق مكة المكرمة

س3 -  لماذا لا يكون هناك مواكبة للأحداث الفلكية المختلفة من كسوف وخسوف وإصدار نشرات توعوية بذلك ؟

ج3 -  إن النادي من الجهات السباقة لرصد الظواهر الطبيعية بالتعاون مع المدينة وطبع كتاب الفلك للهواة للدكتور زكي مصطفى مدير معهد الجيوفيزياء والفلك بالمدينة وتوزع مجانا. ونشاطات الرصد الفلكي تنشر عبر وكالة الأنباء السعودية (واس) ، سواء للأعضاء أو العضوات

س4 -  هناك مقولة متداولة بان النادي العلمي مخصص للنخبة من الطلاب والطالبات ما ردكم؟

جـ4 -  اعتقد أن هذا الكلام له وجه من الصحة سابقا ولكن اغلب الطلاب والطالبات أعضاء النادي من الموهوبين والموهوبات وهم الذين ينفذون النشاطات العلمية المختلفة في مدن المملكة وليس شرطان أن يكون متفوقا

س5 -  لماذا لا يكون هناك تعاون بين النادي العلمي والأندية العلمية الخليجية والعربية؟

جـ5 -  كان هناك تعاونان بين النادي العلمي السعودي والكويتي في تنفيذ بعض المناشط العلمية منها ( منظمة شغل أوقات فراغ الشباب بالعلوم والتكنولوجيا ) وبعد المشاركة في موسكو ، لم تستطع المشاركة في أي نشاط دولي أخر لأسباب تنظيمية داخلية وقصر النشاطات داخل المملكة فقط .

س6 -  كلنا يعلم بأنكم قمتم برحلة مع أعضاء النادي فوق مثلث برمودا وذكرتم بان رحلات الاختفاء هي عبارة عن " فبركة " إعلامية " ، وانتم تنكرون وجود الصحون الطائرة جملة وتفصيلا ، في أواخر العام 2006 م هبط المكوك اطلانتس على الرحلة رقم STS – 115 شوهدت أجسام مجهولة الهوية حول المكوك ولم يتم التعرف على  UFO’s نأمل الإجابة .

جـ6 -  قد يكون رأيي عنيفا لأنصار الصحون الطائرة وأكررها مرارا وتكرارا مصرا على رأيي .. مثلث برمودا .. وهم كبير من صنع سينما هوليود .. الصحون الطائرة ومخلوقاتها الأقزام الخضر .. هراء .. يستغلون عاطفة الإنسان وحبة للإثارة والمجهول لترويج كتبهم.
لا اكتب من فراغ أو من كتب وخلفي كتب اطلع عليها .. إني اكتب من مواقع عبور ميداني فوق مثلث برمودا .. لم أرى عرش الشيطان .. لم أرى صحون طائرة لم تسحبنا عواصف مغناطيسية .. لم أرى دوامات مائية .. لم ادخل في فجوة الزمن .. انظروا إلى الطائرة التي أقلتنا .. إنها واحدة من عشرات الشركات الدولية التي تعبر الأطلسي .. كل خطوط الملاحة الدولية الجوية والبحرية تسير عبر المثلث



قطعنا 1060 ميل من ميامي إلى سان خوان بالبور تريكو و 1600 ميل شمالا مرورا بجزيرة برمودا  ليس هناك شيئا غبر عاديا  واليكم بعض الصور

أريد أن أوضح لكم شيئا مهما

عندما درسنا نظرية الذرة وافتراضات نيلزبور و رذرفورد إلى ألبرت اينشتاين ، كل عالم يأتي ويقدم أفكارا جديدة أليس كذلك .
العالم جاليليو هدم فكرة مركزية الأرض وحوكم لافكارة المنحرفة عن كوكب المشتري واقمارة التي اهدها وأعادت الكنيسة محاكمته عام 1993م وبرأته من التهم المنسوبة إلية وكرمته وكالة ناسا بإطلاق أسمة على هذه السفينة التي استكشفت كوكب المشتري



أريد أن أقول لكم بان منطقة برمودا عادية ليست فيها أي ظواهر خارقة وهذه الصور . ماذا تنتظرون ؟
أتمنى أن تغيروا التفكير القديم عن المثلث ، بالنسبة للظاهرة التي أشرت لها حول وجود الأجسام الطائرة UFO’s حول اطلانتس . أتمنى متابعة الرد الرسمي من علماء وكالة NASA .. حتما ستجد ردا مقنعا من أصحاب الشأن.

إني طالب علم متواضع .. لا أتحدث عن تخصصات علمية لست أهلها وأنا انتظر معكم رد وكالة ناسا حولها.