الســــلامُـ عليكُمـ ورحمةُ اللهِ وبركــاتُه ..
الأستــاذ الفاضِل ..
أبو يوسف .. رعــاكـ الله
بدايّــة .. شكرًا لكَـ على هذا الطــرح ..
'>
أرى في هذا الســؤال البسيطـ كمـ هــائِل مِن الأمــور التي يجب أن تُنــاقش ....
وقد تعرضنــا للعديد مِنــها هــا هُنــا في مواضِع مُختلِفـــة ..
...
سأقِف مع مقولتِها قليلًا.. ومِنه أجيب على سؤالِكـ ...
رأيتُ في قولِهــا معنييــن ..
الأول .. هــو ما تفضّل الأستــاذ أبو سلمــان والأستــاذ محمد الحريري ، والأستــاذة الفيزيائيّة .. والقدير أرشميدس مِصر .والقدير الدمع ..
وتفضلت بِه أستــاذ أبو يوسف ..
أمــا الأخــر والذي محورتُه بدوري فسأمكُث فيه توضيحًا ... فلمـ أجد للمعنــى الأول مجالاُ للحديث بعد حديثِكُمـ -حفِظكُمـ الله-
....
QUOTE
هناك واحد فقط سيتعلم ما نعلمه
أيجابيّة جميلــة
فقد ارتنــا
الجزء المُمتلئ دون الحديث عن الفارِغ رغمـ كلِمــة واحد ..وفقطـ ..
ســؤالـــي المُتشعِب ..
لِمــاذا هُو
واحِد فقطـ ؟؟ !!
بل لتخفيف علامــات الدهشــة لِمــاذا
هُمـ قِلـــة ؟؟!!
ولِمــن نُلقــي
باللومـ والمسؤوليّة ..!!
.............
هذه التساؤولات وغيرُهــا كُنت أطرحــها وأنــا أضع الخُطــة التدريسيّة هذا العــامـ ... وحينمــا كُنت أتــابِع الأســاتِذة وعُروضهمـ ..
لمــاذا بعد أنتهاء المُحــاضرة .. نجد قِلـــة من يستوعِبون بالشكل المطلوب ويتــابِعون بشغف بينمــا الفئــة الكُبرى
لا نراه تُجازِف فتسأل ..ولا تتجرأ فتُنــاقِِش .. وحالمــا أعــود لأطرح بعض الأسئِلــة عن المحــاضرة السابِقــة التي تمـ عرضُها *مِن قِبل المحـــاضِر*لابتدء معُهمـ أجدهُمـ مشتتين وفي أغلب الأحيــان في صمـــت .. وهُنــالِكـ من يجيب
وكــأن الكِتــاب قد نطق *أقصد نص الفقرة *؟؟!!
في البِدايّة خِلتُها اختلاف طُرق العرض والأسلــوب ما بيني وبين المحــاضر والتي تجعل الطلبــة في تشتت ؟؟!!
ولكِن لمـ أقتنِع بفرضيتي .. فـ نحنُ نَدرُس مــادة واحِدة مع أكثر مِن 3 محــاضِريـــن ... والحال أصفــى مِن تِلكـ المــادة التي رأيت فيها الطلبــة بذاكـ الحال ..والتي أراها أسهــل في مُحتواها مِن المــادة الأخرى ...
وكمــا أننا لا نتنــاوب في الشرح بل هي حالات نــادِرة تسمح لنا بالشرح، فأنا لازِلتُ طالِبـــة ....
طُرق التدريس ..العرض ..الوقت ، مُتطلبـــات المــادة.. الإلتزامــات ...النِظــامـ .. الخ
جعلتنــي أعيد حِسابــاتي بشأن فِكرة التدريس في هذا الحقــل ...!!
وفي ذات الوقــت أُحــاوِل أن أعيــد تقليب الأوراق.. فأنــا كـ غيري
أطمح بأن تكــون عروضــي مفهُــومــة لا مُلقنــة ومحفوظــة .. وفي ذات الوقت المُفضلـــة .. ......
.. لمـ اُهمل جــانب كونــي لازِتُ طالِبـــة .. ولي مُلاحظـــات عليّ أذكرها بعد عروجِكُمـ كــ أســاتِذة ...
................
QUOTE
هذا الواحد هو ما نبحث عنه, وهو الذي من اجله نعمل ونكتب "
إذن الهدف إيجــاد شريحـــة أبدعت في استثمــار مواهِبها واستخدامـ طاقاتِها ...
وســؤالــي ..
كي نوجِد هذه الشريحـــة ،مــاذا نفعــل ومــا هي خُططنــا ؟؟ هل وضعنــا أهداف لنُطالِب الطلبــة بوضع الغايّة نُصب أعينِهمـ ويسعون لتحقيقها ؟؟
وكيف نُســاعِد الطلبــة في توضيف طــاقاتِهمـ وقُدراتِهِمـ ؟؟!! ..........
أسئِلةٌ تُهِمُونــي جِدًا ..
حينمــا يرى المعلِمون أن النِظــامـ لا يُسهِمـ في تحقيق اهدافِهمـ .. ماذا يصنعــون ؟؟
حينمــا يرون المــادة أضخمـ مِن الوقت المُتــاح ، مــاذا يصنعــون ؟؟
..
فـ نحنُ نريد جيلًا فريدًا عامِلًا فاهِمًا .. مُدرِكــًا لطــاقاتِه مُوظِفًا لقُدُراتِــه ... لا جيلًا كــاسِدً .. حافِظـًا بغير استيعــاب ..
..
أستــاذي أبو يوسف.. قد أطلتُ عليكـ ..
وعودة لسؤالِكـ .. بالنسبــة للمقولـــة
فأنــا لست معها، و لست ضِدها ..
لا نريد طالِب واحِد ..فالإنســان مِن المؤانســـة .. ولا تُثمِر يد واحِدة ...
بــل نريــد أمّـــة تغير مِن مفاهيمـ وقوانين لا تثثمِر ، ونُحدث نقلــة نوعيّة ..
لا تغيير نواميس الحيــاة فليس بمقدورِنــا تغيرها .. .. بل ما أوجدنــاه نحن ..
دُمــت بنقــاء .
ع ـــاششقــة الأقصـــى ...
'>