شكرا للاخ "صلاح"على المداخلة القيمة واتمنى ان يجود ولايؤثر
كلام اكثر من رائع...
الاخ "ابوفيصل"شكرا لمتابعتك للموضوع وتطريزه بكلماتك الذهبية
يتبع(3)
ومن خلال قراءة النص والتسائل السابق ورد الفاضلين المشاركين في الندوة ان جازلي التعبير
نستنتج الان معا اهمية البدائل في تدريس العلوم وهي كالتالي:
(1) تعطي المتعلم فرصة التفاعل المباشر مع الادوات والمواد والاجهزة ولا سيما لو تفاعل المتعلم مع المعلم في البحث عنها اوانتاجها ومن ثم استخدامها
(2) تعمل على اكساب المتعلم اتجاهات نحو تطبيق الجوانب النظرية للعلم في حياته
اليومية وبالتالي فهمها يعمل على اثارة الدافعية للمتعلم
(3) يمكن للمتعلم محاكاة التجارب التي اجريت بالاجهزة المستوردة فبأ ستخدام البدائل
يخفـف العبئ على المدرسة وبذلك نحقق ما ينادي به علماء التربية حديثا حول
موضوع تـفـريد التعليم
(4) تساعد في الحصول على اجهزة وادوات ومواد بكثرة
بحيث يمكننا تطبيق طرق حديثة في التدريس والتي تعتمد على تطبيق المتعلم بنفسه للتجربة والنشاط من خلال مجموعات عمل صغيرة مثل طريقة الاكتشاف..ودورة التعلم.. الخ!!
(5) بتوافر هذه البدائل نستطيع انشاء وتفعيل نوادي العلوم داخل مدارسنا.
(6) تساعد على تنمية الابداع والابتكار لدى المتعلم من خلال اكسابه الثقة بالذات
(7) قليلة او عديمة التكلفة مما يعني ان العمل التجريبي داخل المدرسة لن يتوقـف بحجة انه لا يوجد ادوات ومواد واجهزة
(
تساعد المتعلم على معرفة الاسس النظرية للاجهزة بشكل افضل من الاجهزة المستوردة
التي في الغالب تكون مغلفة فلا يرى المتعلم تفاصيل الجهاز
(9) لفت انتباه المتعلم الى خامات البيئة واهميتها مما يؤدي الى غرس احترام وحب البيئة
من قبل المتعلم
(10) واخيرا تجعل التعلم مستمر داخل وخارج المدرسة بعيدا عن قيود الزمان والمكان
الى لقاء بأذن الله