Advanced Search

المحرر موضوع: لغة PHP  (زيارة 923 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 19, 2006, 07:30:37 مساءاً
زيارة 923 مرات

أبو جعفر

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لغة PHP
« في: يوليو 19, 2006, 07:30:37 مساءاً »
ما هي لغة الـ PHP
ظهرت هذه اللغة على يد شخص يدعى Rasmus Lerdorf وقد طورها أشخاص آخرين وخضعت لثلاث عمليات تنقيح حتى وصلت إلى الناتج الذي نراه في أيدينا هذه الأيام.
كان انتشارها ملحوظاً جداً وبسرعة لم يسبق لها مثيل وفي أول عام 2001 أصبحت يستخدمها حوالي 5 مليون في جميع أنحاء العالم وهذا الرقم في زيادة مستمرة يمكنك متابعتها ومعرفة عدد مستخدميها هذه الأيام من خلال الموقع الرسمي لها على الرابطة التالية http://www.php.net/usage.php وهي لغة تندرج تحت اللغات مفتوحة المصدر open source أي يمكنك الوصول للشفرة المصدرية لها واستعمالها وتعديلها وأعاده توزيعها بدون دفع أي مبلغ.
PHP  هي اختصار للنص Personal Home Page ولكنها تم تعديلها لتصبح hyper text preprocessor  وهي في تطوير مستمر. وهي لغة نصوص برمجية في جانب الخادم وتم تصميمها خصيصاً للويب ويمكن تنفيذها ضمن أكود الـ HTML أو تنفذ وحدها كأي لغة برمجة أخرى ويتم تفسيرها بواسطة مترجم أو Compiler لتوليد ناتج عمليات المعالجة وغالباً يتم إخراج الناتج في شكل صفحات HTML.
هذا المترجم أو الـ Compiler يعتبر جزء من البرمجيات المثبتة على خادم الويب Server المستضيف للموقع. كما يمكن تثبيتها على أنظمة تشغيل عديدة وهي تعمل كوحدة نمطية فعالية مع ملقم Apache وأيضاً يمكن تثبيتها مع خادم Microsoft IIS  وهي تعمل أيضاً مع أغلب قواعد البيانات المتوفرة.

أما عن منافسيها فتوجد أيضاً العديد من اللغات تستخدم للتطوير للوب في جانب الخادم منها asp و perl و java server و .Cold fusion
تحتل الـ PHP المكانة الأولى لما يميزها عن غيرها من نقاط قوة منها:
§   تعتبر لغة PHP من أسهل لغات البرمجة تعلما، فهي تريحك من جميع تعقيدات إدارة الذاكرة وتعقيدات معالجة النصوص الموجودة في C من جهة، والكثير من الضعف الموجود في بينية وتصميم لغة البرمجة Perl من جهة أخرى.
§   تمتلك لغة PHP بنية وقواعد ثابتة وواضحة جداً، فمعظم قواعد اللغة مأخوذة من كل من C و Java و Perl لصنع لغة برمجة عالية السهولة والسلاسة دون فقدان أي من القوة في اللغة.
§   لغة PHP من اللغات المعروفة بسرعتها العالية في تنفيذ البرامج، حيث تمت كتابة مترجم PHP من الصفر ليعطي أداءً في منتهى الروعة، وهي مصممة أصلاً كنواة لمترجم، بحيث يمكن أن تضع هذه النواة في عدة قوالب أو أغلفة لتعمل مع التقنيات المختلفة، فيمكنك تشغيل مترجم PHP كبرنامج CGI مثلاً، ولكن الأفضل هو إمكانية تركيب مترجم PHP على مزود IIS في صورة وحدة إضافية تضاف إلى المزود عن طريق دوال ISAPI، وتوجد نسخة أخرى منه تركب على مزود Apache أيضاً في صورة وحدة خارجية، وتوجد أيضاً نسخة مخصصة للدمج مع شفرة مزود Apache بحيث تصبح جزء من برنامج Apache نفسه، وهي الطريقة الأكثر استخداماً الآن في مزودات الويب التي تعمل على أنظمة UNIX وهي الطريقة التي تعطي أفضل أداء لمترجم PHP، حيث يصبح المترجم جزء من المزود، وبالتالي فإنه سيكون محمل في الذاكرة بانتظار صفحات PHP ليقوم بترجمتها وعرضها للزوار مباشرة دون التأخير الإضافي الذي تتطلبه البرامج الأخرى.
§   يأتي مترجم PHP مزود بعدد هائل من الدوال الجاهزة الاستخدام في جميع المجالات، من دوال المعالجة الرياضية والحسابية إلى دوال الوصول إلى قواعد البيانات ومزودات FTP، توفر لك دوال PHP مثلاً وصولاً إلى مزودات البيانات MySQL و PostgreSQL و MS SQL و Oracle وغيرها من مزودات قواعد البيانات، وهنالك أيضاً مجموعة من الدوال لمعالجة ملفات XML، ودوال أخرى لإرسال واستقبال الملفات عن بعد باستخدام بروتوكول FTP، وهنالك مجموعة من الدوال لمعالجة وإنتاج الصور وملفات Flash ديناميكياً، إضافة إلى جميع الدوال الخاصة بمعالجة النصوص والمصفوفات.
§   كما قلنا سابقاً، فعلى الرغم من أن هنالك الكثير من نسخ PHP التي يعمل كل منها في بيئة مختلفة، إلا أنها جميعاً تشترك في النواة الأصلية التي تقوم بالمعالجة الحقيقة لملفات PHP لذا فإن جميع مترجمات PHP تتصرف بنفس الطريقة فيما يتعلق بتنفيذ السكريبتات، فإذا كان السكريبت الذي أنشأته يعمل على نظام Windows مع مزود IIS فيجب أن يعمل دون الحاجة لأية تغييرات عند نقله إلى مزود Apache، بالطبع تظل بعض الأمور البسيطة جداً التي توفرها بعض المزودات دون غيرها.
§   يوفر PHP الكثير من المزايا المتقدمة، ولكنه يوفر لك الطرق المناسبة لوضع الحدود على هذه المزايا، فيمكنك التحكم بعدد الاتصالات المسموحة بقاعدة البيانات مثلاً، أو الحجم الأقصى للملفات التي يمكن إرسالها عبر المتصفح، أو السماح باستخدام بعض الميزات أو إلغاء استخدامها، كل هذا يتم عن طريق ملف إعدادات PHP والذي يتحكم به مدير الموقع.
§   يمكن توسيع مترجم PHP بسهولة وإضافة الميزات التي تريدها إليه بلغة C، وحيث أن الشفرة البرمجية للمترجم مفتوحة فإنك تستطيع تغيير ما تريده مباشرة لتحصل على النسخة التي تناسبك من المترجم، ويمكنك أيضاً عمل الوحدات الإضافية التي تركب على المترجم لزيادة ميزاته والوظائف المبيته فيه، وفي قد قام فريق تطوير مترجم PHP مسبقاً بعمل هذه المهمة وتحويل كمية ضخمة من المكتبات المكتوبة بلغة C إلى مكتبات مخصصة لتضاف إلى المترجم، ومنها حصلنا على جميع الميزات التي تحدثنا عنها مثل الوصول إلى قواعد البيانات ومعالجة ملفات XML.

 ':200:'  ':200:'
إننــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا                       عائدووووووووووووووووووووووووون

يوليو 19, 2006, 07:38:25 مساءاً
رد #1

الكونتيسة الصغيرة

  • عضو مبتدى

  • *

  • 18
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لغة PHP
« رد #1 في: يوليو 19, 2006, 07:38:25 مساءاً »
':203:'
نصر الله الأسلام وكل المسلمين

يوليو 19, 2006, 07:51:45 مساءاً
رد #2

أبو جعفر

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
لغة PHP
« رد #2 في: يوليو 19, 2006, 07:51:45 مساءاً »
':010:'
إننــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا                       عائدووووووووووووووووووووووووون

فبراير 22, 2007, 11:48:58 مساءاً
رد #3

المجمعي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 82
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.mustafa1986.jeeran.com
لغة PHP
« رد #3 في: فبراير 22, 2007, 11:48:58 مساءاً »
ممكن موقع لتحميل اللغة php
مصطفى المجمعي