Advanced Search

المحرر موضوع: وفاة العالم الفرنسي بيير دي جان الحائز نوبل 1991م  (زيارة 1229 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 28, 2007, 03:59:25 صباحاً
زيارة 1229 مرات

أرشميدس مصر

  • عضو خبير

  • *****

  • 1875
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي

       توفي يوم الجمعة غرة جمادى الأولى عن عمر يناهز الرابعة والسبعين عالم الفيزياء الفرنسي والرائد في مجالات الفيزياء النظرية والتوصيل الفائق بيير جيل دي جان Pierre-Gilles de Gennes الحائز جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1991م

       وقد نال دي جان تلك الجائزة تقديرا لاكتشافه أن الطرق التي تم تطويرها لدراسة الظواهر المرتبة في النظم البسيطة يمكن تعميمها إلى أشكال أعقد من المادة، لا سيما في مجال البلورات السائلة والبوليمرات "المكثورات".

       ويعتبر دي جان من كبار الرواد في مجال البلورات السائلة، وإليه يرجع فضل كبير في توضيح مفهومها وعملها في القرن العشرين. وقد بدأ اهتمامه بهذا المجال منذ الستينيات إبان عمله في الكلية الفرنسية Collège de France. وسرعان ما اكتشف أن هناك توافقا بين البلورات السائلة والتوصيل الفائق وكذا المواد المغناطيسية.

       ولد العالم دي جان في باريس عام 1932م. وبعد تخرجه عام 1955م عمل مهندسا للبحوث لمدة أربع سنوات في مركز الطاقة الذرية ساكلي (Saclay) واختص عمله بمجال المغناطيسية وتشتت النيوترونات. وبعد خدمته لمدة 27 شهرا في الأسطول الفرنسي، أصبح في عام 1961 أستاذا مساعدا في أورساي. وسرعان ما بدأ فريقه (فريق أورساي للموصلات الفائقة) في العمل.

       عام 1968 انصب هذا العالم على البلورات السائلة، وفي عام 1971 أصبح بروفيسورا في الكلية الفرنسية. وشارك في المشروع المسمى ستراساكول STRASACOL وهو مشروع مشترك بين ستراسبورغ وساكلي والكلية الفرنسية، كما يدل على ذلك الحروف حروف الاسم الأجنبي.

       ومنذ 1980م، اهتم دي جان بمجالي ديناميكا التبلل dynamics of wetting وكيمياء اللواصق physical chemistry of adhesion.

       وقد كان عضوا في الأكاديمية الفرنسية للعلوم، والأكاديمية الهولندية للعلوم والفنون، والجمعية الملكية، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات العلمية.

ومما ناله دي جان من الجوائز وآيات التكريم في حياته.
-   جائزة هولويك Holweck Prize من الجمعية البريطانية والفرنسية المشتركة للفيزياء.
-   جائزة أمبير Ampere Prize من الأكاديمية الفرنسية للعلوم
-   الميدالية الذهبية من CNRS
-   ميدالية ماتوشي Matteuci Medal من الأكاديمية الإيطالية
-   جائزة هارفي Harvey Prize من الكيان الصهيوني (إسرائيل)
-   جائزة وولف Wolf Prize من الكيان الصهيوني (إسرائيل)
-   ميدالية لورنتز Lorentz Medal من الأكاديمية الهولندية للفنون والعلوم
-   جائزة البوليمر من كل من APS و  ACS


       وبعد أن توج ذلك كله بنيل جائزة نوبل لعام 1991م، قرر دي جان أن يهتم بطلبة الثانوية، فبدأ يحدث الشباب عن العلم، وعن الإبداع، وعن الحس العلمي للمعارف الفيزيائية. وفي الفترة من 1992 إلى 1994م زار حوالى 200 ثانوية. ولخص قصصه مع الشباب في كتاب له صدر في بلون عام1994 بعنوان Les objets fragiles.

روابط ذات صلة:
جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1991م
أخبار الفيزياء لشهر جمادى الأولى 1428هـ
ألعاب تعليمية متعلقة بالبوليمرات السائلة