Advanced Search

المحرر موضوع: نتائج دراسات حول تأثير مواقف الطلاب على التحصيل  (زيارة 1861 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 22, 2007, 09:10:50 مساءاً
زيارة 1861 مرات

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الموضوع نلقي الضوء على تأثير المعتقدات والمواقف والنظرات الشخصية للطلاب على آداءهم وسلوكهم وتحصيلهم العلمي في الرياضيات من خلال عرض نتائج دراسات متعلقة بهذا الشأن. آملين أن تؤدي دورها في بناء مواقف إيجابية ومثمرة.


دراسة: الطلاب الذين يعتقدون بإمكانية نمو الذكاء أداءهم أفضل في الرياضيات

المصدر:Society for Research in Child Development
بتاريخ 7 فبراير، 2007.

أظهرت نتائج بحث حديث في مدى تأثير معتقدات الطلاب والطالبات في مايتعلق بإمكانية نمو الذكاء على تحصيلهم العملي في مادة الرياضيات أن تحصيل الطلاب المعتقدين بأن الذكاء يمكن أن ينمو لدى الفرد أفضل من الذين اعتقدوا بأن الذكاء ثابت لا يتغير.

وقد جاءت هذه النتائج من خلال دراستين قام بها باحثون من جامعة كولومبيا وجامعة ستانفورد، ونشرت في مجلة(Child Development)، العدد يناير/ فبراير2007.

حيث فحصت إحدى الدراستين 373 طالبا من سن 12 عاما لمدة سنتن. وبالرغم من أن جميع هؤلاء الطلاب كانوا حين بدء الدراسة من مستوى تحصيل متكافيء في الرياضيات، نتج أن إنجاز الطلاب الذين اعتقدوا بأن ذكاءهم يمكن أن يتطور وينمو أعلى من هؤلاء الذين اعتقدوا بثبات مستوى ذكاءهم وعدم قابليته للتغيير. وعلاة على ذلك، كما وجد الباحثون، أن الفجوة بين هاتين الفئتين من الطلاب "اتسعت" خلال هذه المدة.

واستنتج الباحثون من ذلك أن هذا الفرق بين المجموعتين ناشىء من حقيقة أن طلاب المجموعة الأولى تميزوا عن الثانية من حيث تشجيع ومساعدة أنفسهم بشكل أكبر في التعلم، إيمانهم الكبير بقوة وأهمية بذل الجهد، وامتلاكهم لردود أفعال بناءة أمام العوائق وخيبات الأمل.

أما الدراسة الثانية ففحصت مجموعتين من 91 طالب وطالبة في الثانية عشرة، كلاهما قد شهدوا انخفاضا في درجاتهم في مادة الرياضيات. إحدى هاتين المجموعتين تلقت دورة في نظرية أو فكرة قابلية تمدد الذكاء ونموه، كجزء من ورشة عمل في مهارات الدراسة مكونة من ثمانية جلسات. طلاب المجموعة الثانية شاركوا في نفس ورشة العمل، ولكنهم لم يستقبلوا معلومات فيما يتعلق بخواص الدماغ في قابلية تمدد الذكاء. وكما أظهرت النتائج، الطلاب الذين تعلموا عن نظرية الذكاء عكسوا ذلك الانخفاض وشهدوا درجات رياضيات أعلى وبشكل ذي معنى مقارنة بأقرانهم في المجموعة الثانية، الذين استمرت درجاتهم في الانحدار.

يقول ‘ أحد الباحثين وأستاذ علم النفس بجامعة ستانفورد"إن هذه النتائج تركز انتباهنا على أهمية معتقدات الطلاب لتقدمهم الأكاديمي". "إنها توضح كذلك كيف أن هذه المعتقدات يمكن أن تتغير فتزيد درجة إنجاز واهتمام الطلاب".

عنوان الدراسة كاملة:
 Child Development, Vol. 78, Issue 1, Implicit Theories of Intelligence Predict Achievement Across an Adolescent Transition: A Longitudinal Study and an Intervention, by Blackwell, LS (Columbia University), and Trzesniewski, KH, and Dweck, CS (Stanford University).