السلام عليكم
موضوع جميل ورائع....
QUOTE
والتوصيل لابد ان يكون موجب سالب موجب سالب ... إلخ لكي يزيد الجهد المعطى لأنك لو عاكستهما ( بحيث أصبح الترتيب, سالب سالب أو موجب موجب ) لألغت أحدهما الأحرى وتسببت بعدم قدرت التيار على المرور ...
هذا هو بيت القصيد من الحديث..... بارك الله فيك جنين!
طبعا الدكتور صبري (رحمنا الله وإياه في الدنيا والآخرة) لم يتوف ولكنه يفيض علينا بعطائه! ولكن لا بد من ذكر أمر مهم!
QUOTE
علمني الاستاذ الدكتور " صبري الدمرداش " رحمه الله ان إذا سألني طالب الا اجيبه لا اعرف و سأبحث لك عن الاجابة...
قال لي قل له سؤال ممتاز وذكي واطلب منه ان يعيد سؤاله على زملاءه فإذا استشفيت الاجابة عززها ووضحها
وإذا لم فاكتب السؤال على السبورة واجعله واجبا للتلاميذ وحدد له مدة معينة تستطيع خلالها البحث عن الاجابة ...
برأيي هذا أسوأ أسلوب للتهرب من الإجابة، على المعلم أن يفعل كما فعلت الأخت الكريمة بارك الله فيها! والسبب
QUOTE
اولا: لأن الطالب في المراحل الاولى من تعليمه يرى في معلمه المثل الاعلى في المعرفة فلا تجعله يفقد الثقة فيك ...
الجواب على هذا من وجهين
الأول: التلميذ يفقد الثقة في أستاذه عندما يجده يتملص بأسلوب كهذا... وبالنسبة لي فإن احترامي للأستاذ يزداد إذا ما قال لي.... لم تمر علي الفكرة... انتظر حتى أبرهنها الخ بمعنى أنه لا يستحي من قول لا أعلم.
وقد كان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله - وكذلك خيرة أسلافه- لا يمتنع في أكثر من موضع من كتبه وفتاويه من أن يستعرض الأقوال في المسألة ثم يقول: ولم يتبين لي ترجيح رأي معين .... الخ
الثاني: المدرسون لا يتعاملون مع أطفال!! إن التلميذ يدرك أن المدرس لو يعرف الإجابة لأجابه!!! فالتهرب بهذه الوسائل لا تنطلي على عفاريت الفصل يا أخي المشولي
QUOTE
ثانيا : تكسب التلميذ مهارة البحث
الجواب على هذا من وجهين..
الأول: يمكنك إكسابه هذه المهارة بغير اللجوء إلى هذه الوسيلة.
الثاني: التلميذ يزداد حماسا للبحث في هذا الأمر حينما يجد الأستاذ -وهو قدوته كما ذكرت- يبحث في هذه المسألة. وقد جربت هذا مرارا وسهرت ليالي في طلب أسئلة لم يجبني عليها الأساتذة.
QUOTE
ثالثا : ان تتمكن انت من الحصول على الاجابة الصحيحة
ستتمكن بإذن الله من الحصول على الإجابة كما فعلت الأخت... ألم تحصل على الإجابة؟؟؟ ويمكنها طرح ما تشاء من الاستفسارات والعودة إلى ما تشاء من المراجع.
كلمة أخيرة:
يخدعك من يضع لك أولا وثانيا وثالثا في تبرير هذا الموقف. إن التبرير الوحيد هو أنها محاولة للتهرب من نسبة الذات إلى عدم العلم ومحاولة حفظ ماء الوجه. ولكن في الواقع الوسيلة الوحيدة للحصول على الاحترام أن نفعل كما كان يفعل العلماء والسلف ومقيدو السنن (وبالتالي الأخت الكريمة الحنونة!) في مثل هذه المواقف التي وردت مشابهات لها لا مقام لذكرها!
ماذا عليك إن قلت: لا أعلم حاليا... سأبحث وأخبرك بالنتيجة..... ابحث وأخبرني بالنتيجة!!
'>
أتظن أنك تتهم بالجهل؟؟؟؟ ! وهل هناك أحد كبير على الفيزياء؟؟؟!!!! أو على العلم عامة!
'>
(لا يزال المرء عالما ما طلب العلم... فإن قال علمت فقد جهل!)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته