Advanced Search

المحرر موضوع: كتل الكهرمان  (زيارة 1628 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 24, 2007, 05:50:34 مساءاً
زيارة 1628 مرات

روزلندا

  • عضو مبتدى

  • *

  • 65
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
كتل الكهرمان
« في: مايو 24, 2007, 05:50:34 مساءاً »
السلام عليكم
اتمنا ان يعجبكم الموضوع
العثور على «عالم دقيق» من بكتيريا ما قبل التاريخ في كتل كهرمان
في إنجاز قد يلقي الضوء على تطور الحياة على كوكب الأرض، قام فريق من العلماء في ألمانيا بعزل «عالم دقيق» حقيقي من البكتيريا والفطريات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تعود إلى 220 مليون عام في كتل متناهية الصغر من الكهرمان.

وعثر على هذا النوع من الكهرمان بالقرب من مدينة كورتينا دامبيزو في الدولوميت الإيطالي، وتم اكتشاف آلاف من قطرات الكهرمان التي يبلغ مقياسها ميليمترا واحدا.

وترجع الميكروبات إلى العصر الترياسي، وهو الوقت الذي ظهرت فيه أول أنواع الديناصورات. وقد أعطت هذه الميكروبات العلماء رؤية فريدة حول تطور الكائنات الحية الدقيقة القديمة. ويظهر هذا الاكتشاف المهم أن تغييرات بسيطة طرأت على معظم الميكروبات خلال المئتي مليون عام الماضية، وتتماثل أميبا «سنتروبيكسيس هيرسوتا» التي عثر عليها في الكهرمان، مع أنواع من الحيوانات الدقيقة موجودة في عصرنا الحالي.

يذكر أن الكهرمان عبارة عن مادة متحجرة ذات لون مصفر، يميل إلى البرتقالي وأحياناً يميل إلى البني، وتتكون مادة الكهرمان من الصمغ الراتنجي الذي تفرزه إحدى أشجار الصنوبر، ويمكنها الاحتفاظ بالمخلوقات والنباتات الصغيرة، وتقوم بتجميدها بمرور الوقت.

وتم العثور على الذباب والخنافس والنمل والعناكب التي تعود إلى ملايين السنين محبوسة في الكهرمان. لكن نماذج الكهرمان ذات الملمس الناعم الأكبر التي تعود إلى 13 مليون عام نادرة جداً. وحتى الآن لم يتم العثور على ميكروبات تعود إلى هذا التاريخ.

وتعد البكتريا أكثر الميكروبات وفرة التي تم العثور عليها في قطرات الكهرمان، كما تم اكتشاف فطريات وطحالب وحيوانات أحادية الخلية منها الأميبا والحيوانات وحيدة الخلية المهدبة.

وكتب العلماء بقيادة الدكتور ألكسندر شميت من متحف «فيرناتوركونده دير هومبولدت يونيفرسيتات تسو برلين» في ألمانيا في دورية « نيتشر» العلمية يقولون: «اكتشافاتنا تظهر أن الأنواع المختلفة وحتى الفئات الميكروبية تستطيع أن تحيا عصوراً جيولوجية». وأضافوا أن «المستويات الأعلى في شبكات الغذاء من جهة أخرى تشكلت بتغيرات بيئية».
نصمت أحياناً ليس لضعف فينا
حتى لو فسره الآخرون كذلك
نصمت أحياناً لأن كل شيئ انتهى ولن يعود
نصمت أحياناً لأن خيبتنا كانت أكبر من كل لغات العالم
فما فائدة الحديث لقلوب صماء لا ترى سوى نفسها فقط نفسها-----
نصمت لأننا نعلم أن الجرح أكبر من الكلام الذي يقال

يونيو 06, 2007, 01:16:19 مساءاً
رد #1

هبة منير

  • عضو مبتدى

  • *

  • 61
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • haboosh_1983@yahoo.com
كتل الكهرمان
« رد #1 في: يونيو 06, 2007, 01:16:19 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الغالية روزالندا جزاك الله كل خير على هذا الموضوع وارجوا ان نسمع منك المزيد

                                  أختك هبة منير
الله أكبر