Advanced Search

المحرر موضوع: زيادة قدرة المحرك  (زيارة 2159 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 07, 2007, 01:45:04 صباحاً
زيارة 2159 مرات

حلم كيميائي

  • عضو خبير

  • *****

  • 2140
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
زيادة قدرة المحرك
« في: يونيو 07, 2007, 01:45:04 صباحاً »
مقتبس من: hassancherif;9812
[frame="1 10"]:extra46:


:
                  
[GLOW="FFFF00"]تمهيد:[/GLOW]




[BIMG]http://static.howstuffworks.com/gif/hemi-3.jpg[/BIMG]










[GLOW="0099FF"]عزم المحرك Engine Tourqe = قدرة المحرك HP / عدد اللفات RPM [/GLOW]



[GLOW="99CC33"]اجهزة زيادة قدرة المحرك Hp[/GLOW]






[LINE]hr[/LINE]

[GLOW="FFFF00"]الشاحن التوربينى Turbo Charger[/GLOW]

[BIMG]http://www.ship-technology.com/contractor_images/narayan/3-Turbo-charger.jpg[/BIMG]
















[LINE]hr[/LINE]

شكرأ للجميع

يتبع
[/frame]
[/color]




يونيو 07, 2007, 01:48:37 صباحاً
رد #1

حلم كيميائي

  • عضو خبير

  • *****

  • 2140
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
زيادة قدرة المحرك
« رد #1 في: يونيو 07, 2007, 01:48:37 صباحاً »
زيادة قدرة المحرك [/color][/size]


                                     الجزء الثاني

[GLOW="99CC00"] Super charger الشاحن الميكانيكي:[/GLOW]




















[GLOW="CC33CC"]Nitrous Oxide System NOS النيترس:[/GLOW]






1









الموضوع منقول

يتبع

 [/frame][/QUOTE]




يونيو 07, 2007, 01:50:19 صباحاً
رد #2

حلم كيميائي

  • عضو خبير

  • *****

  • 2140
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
زيادة قدرة المحرك
« رد #2 في: يونيو 07, 2007, 01:50:19 صباحاً »
[CODE]
QUOTE
زيادة قدرة المحرك   .[/COLOR][/SIZE]

الجزء الثالث


 إن صناعة التوربو تطور تطوراً كبيراً مع رواج تقنية الشاحن التوربيني ذي الشفيرات المتحركة خاصة مع

variable geometry turbine (VGT) أو Variable Nozzle Turbine turbo, VNTفي تسمية شركة Garrett الشهيرة في عالم التوربو. فبعد إطلاق غاريت* تلك التقنية في 1989 (في شاحنة نيسان خدماتية أولاً)، وبدء رواجها بقوة في عالم توربو ديزل السيارات السياحية إبتداء من 1995، حمل جيلها الثاني في 1998 تطويرات سمحت بتحسين التنسيق بين وحدة التحكم الإلكتروني بوظائف المحرك، وبين الشاحن التوربيني ذاته، قبل وصول الجيل الثالث في العام الماضي بمزيد من إمكانات التحكم، لا سيما في تخلصها من مشكلة تلكؤ محركات التوربو السابقة في مجالات السرعة المتدنية، حتى بدء تدخل التوربو بفجائية عادة.
[BIMG]http://cars.blogs.ca/images/2006_engine_of_the_year.jpg[/BIMG]

تقنية الشاحن التوربيني ذي الشفيرات المتحركة (حمراء اللون، وهي كهربائية التحكم في مرسيدس-بنز إي كلاس) حول التوربين (اللون الأصفر في الجانب الأيسر).



فغاية التوربو أساساً زيادة القوة والعزم من دون زيادة سعة الأسطوانات أو عددها، أو الحصول على قوة محرك كبير لكن في محرك صغير وأقل إستهلاكاً في القيادة العادية. مع الشفيرات المتحركة، يمكن تشغيل التوربين منذ مجالات الدوران المتدنية الى المتوسطة، بفضل الشفيرات القلابة حول التوربين (راجع الرسم)، فتبدأ من فتحات صغيرة تكتفي بضغط بسيط لتبدأ بالدوران، ثم تتسع عند إرتفاع ضغط الغازات، فتزداد كمية شحن المحرك لكن من دون فجائية التدخل، لأن التوربو بدأ تدخله من قبل.

[BIMG]http://www.integralp.com/Upload/Images/e3f5b279-b615-4401-bc71-1c5927441b74.jpg[/BIMG]

لكن ما تتفوّق فيه تقنية الشاحن المزدوج هو إمكان تبدّل ضغط الشحن في نسب متصاعدة وعلى إمتداد مجالات دوران المحرك، وبتدرج يفوق ما يمكن تحقيقه مع الشاحن التوربيني ذي الشفيرات المتبدلة. مع فارق وجوه الأداء بين تقنيتَي التوربو المذكورتين، تطلب تطوير محرك بي إم ف الجديد تمتين بعض العناصر مثل السواعد المرفقية، والإنتقال من نظام التحكم بوش دي دي إي Bosch DDE5 في محرك 530 دي، الى نظام بوش دي دي إي DDE6 القادر على التحكم بعدد أكبر من الخيارات الإلكترونية، إذ يفترض به رصد وظائف المحرك وضغط التوربو وصمامات ضبط ضغط الهواء المسحوب، والغازات المحترقة في الجانب الآخر وتحويل الفائض منها الى التوربين الكبيرة، وذلك كله على إمتداد مختلف مجالات دوران المحرك، إضافة الى وظائف رصد الإنبعاثات وإعادة تدوير قسم من الغازات المحترقة EGR, Exhaust Gas Recirculation التي تعبر قبل الوصول الى التوربو، فتنضم الى تيار الهواء الجديد الواصل الى غرف الإحتراق، فتخفف حرارة غرف الإشتعال وتخفف بذلك نسبة إنبعاثات أكسيد النيتروجين.
وبفضل زيادة قدرة نظام التحكم الإلكتروني الجديد، أمكن ايضاً تحسين درجة دقة التحكم بتوقيت بخ المازوت، لتحسين إشتعاله وزيادة نسبة إستخراج الطاقة المفيدة منه، وخفض نسبة الوقود غير المحترق تماماً، لا سيما أن البخاخات هي من النوع الذي يبخ حتى خمس مرات متعاقبة، في كل من عمليات الإشعال، ليشتعل المزيج بنعومة أكبر فتزداد مرونة المحرك ونعومته، ويقل ضجيجه، لا سيما مع خفض نسبة ضغط مزيد الهواء/ الديزل (المازوت) قبل الإشتعال، من 17 الى واحد في 530 دي، الى 16.5 الى واحد، وهو عنصر مساعد في خفض ضجيج محركات الديزل التي تحتاح الى نسبة ضغط أعلى مما في محركات البنزين (10 الى 12 إجمالاً) بسبب ضرورة إشتعال المازوت بفعل الضغط، من دون شمعة الإشعال المستغلة مع محركات البنزين.




وإن وجدت نفسك قرب سيارة تحمل بعد إسم موديلها وفئتها حرف دي، إنسَ كل ما سمعته عن الديزل حتى الآن، فقد يكون محركها أكثر تطوراً من محركك البنزيني، مهما كان حديثاً.



مقطع جانبي للمحرك :




[SIZE="5"]



[/size]

[/CENTER]


الموضوع الأصلي أعداد الأخ كنك ستور 18

 منتديات الفيزيائين العرب

له كل الشكر


 تحياتي وشكري لكم جميعاً

/size]

.[/frame]
[/QUOTE]

يونيو 07, 2007, 02:09:51 صباحاً
رد #3

حلم كيميائي

  • عضو خبير

  • *****

  • 2140
    مشاركة

  • عضو مجلس الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
زيادة قدرة المحرك
« رد #3 في: يونيو 07, 2007, 02:09:51 صباحاً »
اسفة عجزت انقل لكم الجزء الاول والثانى من الموضوع ان قدرت فلكم منى والا فلا