Advanced Search

المحرر موضوع: العالم يــــــــذوب  (زيارة 644 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 29, 2007, 12:25:45 مساءاً
زيارة 644 مرات

balsam

  • عضو خبير

  • *****

  • 1252
    مشاركة

  • أمينة المكتبة العلمية

    • مشاهدة الملف الشخصي
العالم يــــــــذوب
« في: يونيو 29, 2007, 12:25:45 مساءاً »
ما من دراسة ظهرت في مجال التغييرات المناخير في الأرض، إلا كانت مسألة ارتفاع درجة الحرارة تتقدمها ومنها دراسة جديدة أشارت إلى أن درجة حرارة الكوكب الآن هي الأعلى منذ 12 ألف عام نتيجة ارتفاع حرارة الكوكب بشكل متسارع خلال الأعوام الثلاثين الماضية. حيث ازداد متوسط حرارة الأرض بنحو 0.2 درجة مئوية في كل عقد عن العقد التالي له خلال العقود الثلاثة الماضية.
ولا يوجد أمام العلماء غير التحذير من التلوث الناجم عن النشاط البشري الذي يدفع، في رأيهم، العالم نحو مستويات خطيرة من التغير المناخي. ونتيجة لذلك فإن أنواعا نباتية وحيوانية تجد صعوبة في الانتقال بالسرعة الكافية لأجواء أكثر برودة هربا من ارتفاع حرارة بيئاتها. وتبين أن ارتفاع الحرارة على أشده في دوائر العرض الأبعد عن خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي، ويبدو بشكل أكبر على اليابسة منه فوق المحيطات. والسبب وراء ارتفاع درجات الحرارة في تلك المناطق يعود إلى الفقد الحاصل في الثلوج والغطاء المتجمد. ومع ازدياد دفء الأرض، تذوب الثلوج وينكشف سطح الأرض الأسمر الذي يمتص، بسبب قتامة لونه مقارنة بالثلج، كمية أكير من الطاقة من الشمس، وبالتالي تزداد الحرارة أكثر.

السبب يكمن في البشر
الدراسات العلمية الأخيرة التي راجعت ارتفاع درجات حرارة الأرض خلال الأعوام الألفين الماضية، بينت أن هناك "دليلا إضافيا على أن الأنشطة البشرية هي المسؤولة عن معظم الارتفاع في درجة الحرارة".
واعتمد العلماء في بحثهم على عدد من الشواهد، من بينها حلقات الأشجار، والمرجان، والترسبات في البحار والبحيرات، والأنهار الجليدية وقلب الجليد، وغيرها من الشواهد.

الكوارث المقبلة
إن ارتفاع درجة الحرارة يهدد بزيادة مخاطر حرائق الغابات والجفاف والفيضانات خلال القرنين المقبلين. وكما يرى الباحثون فإنه حتى مع تراجع الانبعاثات الحرارية فإن العديد من المناطق في العالم تواجه وبشكل متزايد خطر وقوع كوارث طبيعية. واعتمد الباحثون على عمليات محاكاة استخدمت فيها 52 جهاز كمبيوتر لحساب مخاطر التغير المناخي وانتهوا إلى تقسيم التغير إلى مجموعتين الأولى أقل من درجتين والثانية أكثر من 3 درجات ومدى انعكاس ذلك على انتشار الغابات ومصادر المياه النقية خلال القرنين المقبلين. فارتفاع درجة الحرارة 3 درجات مئوية يؤدي إلى انبعاث الكربون في الأرض إلى الأجواء مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري وسيتسبب في الجفاف والمجاعة، الأمر الذي يهدد ملايين الأرواح وسيؤدي ذلك إلى تعريض حوالي 400 مليون شخص آخر إلى المجاعة وما بين 1.2 مليار و3 مليارات من الأشخاص إلى نقص في المياه الصالحة للشرب كما أن خمس المستنقعات الساحلية سيختفي من جرائه.
كن بلسما إن صار دهرك أرقما
                وحلاوة إن صار غيرك علقما

يوليو 12, 2007, 06:37:26 مساءاً
رد #1

rafaat

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
العالم يــــــــذوب
« رد #1 في: يوليو 12, 2007, 06:37:26 مساءاً »
موضوع فعال ':203:'
انا مهندس مصرى تخصص كهرياء دفعة  1985 حاصل على دبلومة دراسات عليا فى نفس التخصص  اعمل فى مجال التدريب بوزارة الكهرباء والطاقه المصريه ':010:'