Advanced Search

المحرر موضوع: المـنـيع يحـدد فلكــيا أوائـل الشـهـور 1428 - 1429  (زيارة 2019 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 11, 2007, 01:35:36 مساءاً
زيارة 2019 مرات

طاليس

  • عضو خبير

  • *****

  • 7167
    مشاركة

  • مشرف قسم الفلك

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • [img]http://saac.jeeran.com/نداء.jpg[/img]
المـنـيع يحـدد فلكــيا أوائـل الشـهـور 1428 - 1429
« في: يوليو 11, 2007, 01:35:36 مساءاً »


( نقلا عن صحيفة الوطن السعودية )

المنيع يحدد فلكيا أوائل الشهور رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة لعام 1428 وشهر محرم 1429

أصدر عضو لجنة تقويم أم القرى الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع أمس بيانا حول أوائل شهور رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة لعام 1428 وشهر محرم 1429 وذلك حسب التقويم الفلكي وقال الشيخ المنيع في بيانه "أما الحساب الشرعي لأوائل هذه الشهور فيجب أن يكون إثبات دخول هذه الشهور عن طريق الرؤية الشرعية بالشهادة بها من عدلين إلا في دخول شهر رمضان فيكتفى بشهادة عدل بشرط أن تكون الشهادة منفكة عما يكذبها عقلا أو حساً.

فإذا كانت الشهادة بالرؤية مرتبطة بما يكذبها كالشهادة برؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الهلال لم يولد إلا بعد غروب الشمس فهذه شهادة باطلة مهما بلغ عدد الشهود بها ولا يصح سماعها فضلا عن التحقق عنها وعن عدالة الشاهد بها، لاستحالة رؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أنه غرب قبل غروب الشمس حسب الحساب الفلكي في تحديد ولادة الهلال طالما أن ولادته كانت بعد غروب الشمس. ومن هذا المنطلق ومن واقع الحقيقة العلمية الفلكية فإن القول ببطلان شهادة من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس مع أنه لا يولد إلا بعد غروبها قول صحيح يؤيده العلم والعقل والشارع الحكيم. أما العلم فعلم الفلك يؤكد أن ولادة الهلال تتم في وقت محدد لا يختلف في هذا التحديد أي عالم مختص بعلم الفلك مهما كانت ديانته وعقيدته.

وأما العقل فهو يقرر ويؤكد بطلان شهادة من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الشمس غربت قبل ولادته فغرب قبلها فكيف يقبل العقل شهادة من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس والحال أنه غرب قبلها. أما الشارع الحكيم فقد قال المبلغ عن الله تعالى وهو رسوله الصادق المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته. ورؤية الهلال لا تتم إلا بالشهادة بها. ولا يخفى أن الشهادة يشترط لقبولها أمران أحدهما يتعلق بمحل الشهادة وهو انفكاكها عما يكذبها حسا أو عقلا. والثاني يتعلق بالشاهد نفسه من حيث التحقق عن عدالته ووجوب ثبوت العدالة لقبول الشهادة فمتى تخلف أحد هذين الشرطين تعين رد الشهادة لبطلانها.

هذه مقدمة لا أظن من أحد ردها إلا ممن لم يكن له نصيب في علم الفلك فكان من الجاهلين به والجاهل في الشيء فاقد أهلية القول فيه وفيما يترتب عليه إذ فاقد الشيء لا يعطيه.
هذه مقدمة أردت أن تكون مدخلا لإيضاح أوائل الشهور رجب وشعبان ورمضان وشوال وذي الحجة لعام 1428 ومحرم لعام 1429 وفق الحساب الفلكي.

شـــهـر رجــب:
يولد هلال شهر رجب الساعة الثالثة وأربع دقائق بعد ظهر يوم السبت الموافق 29 جمادى الآخرة ويغرب الساعة السابعة وعشرين دقيقة من مساء يوم السبت وتغرب الشمس قبله الساعة السابعة وسبع دقائق ويمكث بعد غروب الشمس ثلاث عشرة دقيقة وبهذا يكون يوم الأحد الموافق 15 يوليو سنة 2007 هو أول يوم من أيام شهر رجب باعتبار الحساب الفلكي. وعليه فيصبح التوجيه بترائي الهلال مساء يوم السبت ليلة الأحد توجيها صحيحا. حيث إن ولادته كانت قبل غروب شمس هذا اليوم - يوم السبت - لأنه يولد قبل غروب الشمس بأربع ساعات وثلاث دقائق.

شـــهـر شـعـبـان:
يولد هلال شهر شعبان الساعة الثانية وثلاث دقائق من صباح يوم الاثنين الموافق 13 أغسطس سنة 2007 ويغرب الساعة السابعة وتسع عشرة دقيقة من مساء يوم الاثنين وتغرب الشمس قبله الساعة السادسة وثلاثاً خمسين دقيقة ويمكث بعد غروب الشمس ستا وعشرين دقيقة.
وبذلك يكون يوم الاثنين آخر يوم من أيام شهر رجب إكمالا لثلاثين يوما ويكون يوم الثلاثاء الموافق 14 أغسطس سنة 2007 هو أول يوم من أيام شهر شعبان. وبناء على هذا فلا يصح ترائي الهلال مساء الأحد الموافق 29/7/1428 الذي يوافقه 12/8/2007 لأن الشمس غربت بعد غروب الهلال فلم يولد بعد. والفرق الزمني بعد غروب الشمس وولادة الهلال سبع ساعات وسبع دقائق. فإذا جاء من يشهد برؤية الهلال هذه الليلة مساء الأحد - ليلة الاثنين - فيجب رد هذه الشهادة مهما كانت عدالة الشاهد ومهما كان عدد الشهود. حيث إن الشهادة برؤية الهلال هذه الليلة شهادة لم تنفك عما يكذبها إذ كيف يرى الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الهلال غرب قبلها، حيث لم يولد إلا بعد سبع ساعات وسبع دقائق من غروبها ويجوز ترائي الهلال مساء يوم الاثنين ليلة الثلاثاء لأن الهلال مولود هذا اليوم - يوم الاثنين - والشمس ستغرب قبل غروب الهلال بست وعشرين دقيقة. ولعل بعض القراء يطرح إشكالا مفاده: كيف يجوز ترائي الهلال والحال أنه مولود قبل غروب الشمس وقد غابت الشمس قبله بست وعشرين دقيقة؟ والجواب أننا نأخذ بالحساب الفلكي في حال النفي دون حال الإثبات، حيث إن الإثبات في حال إمكان الرؤية يحصل بالرؤية الشرعية لا بالحساب الفلكي.

شــهــر رمضان:
يولد هلال شهر رمضان الساعة الثالثة وأربعاً وأربعين دقيقة بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان. ويغرب الهلال الساعة السادسة وأربعا وعشرين دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة السادسة وتسعا وعشرين دقيقة بتوقيت مكة المكرمة، حيث تمكث الشمس بعد غروب الهلال قبلها 5 دقائق ثم تغرب. ويعلل الفلكيون هذه الظاهرة اللافتة للنظر بأن انتهاء الشهر ودخول شهر جديد يشترط له شرطان أحدهما أن تكون ولادة الهلال قبل غروب الشمس والشرط الثاني أن تغرب الشمس قبله ويغرب بعدها.
وحيث إن شمس يوم الثلاثاء الموافق 29 شعبان تغرب بعد غروب الهلال بـ5 دقائق فقط تخلف أحد الشرطين فصار يوم الأربعاء آخر يوم من أيام شعبان وإكمالا لثلاثين يوما لشعبان وتعليل ذلك تعليل علمي فلكي قد يصعب إدراكه لغير المختص به.
وعليه فإن يوم الخميس الموافق 13 سبتمبر سنة 2007 هو أول يوم من شهر رمضان المبارك وفق الله الجميع للعمل الصالح وقبوله.

شــهـر شــوال :
يولد هلال شهر شوال الساعة الثامنة ودقيقة واحدة من صباح يوم الخميس الموافق 29 رمضان ويغرب مساء هذا اليوم الخميس الساعة الخامسة وتسعاً وخمسين دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة السادسة أي بعد غروب الهلال بدقيقة واحدة، حيث تمكث الشمس بعد غروبه دقيقة واحدة ثم تغرب وذلك حسب توقيت مكة المكرمة. وهذه الظاهرة اللافتة للنظر - ولادة الهلال قبل غروب الشمس وغروبه قبلها - مثل ظاهرة هلال رمضان وهي نتيجة لاشتراط علماء الفلك لدخول الشهر ولادته قبل غروب الشمس وغروبها قبله.

وبهذا يكون يوم الجمعة الموافق 30 رمضان آخر يوم من أيام شهر رمضان إكمالا لثلاثين يوما ويكون يوم السبت الموافق 13/10/2007، هو أول يوم من أيام شوال وهو يوم عيد الفطر المبارك. وهذا كله باعتبار الحساب الفلكي، أما الحساب الشرعي فيثبت بالرؤية الشرعية المستكملة لشروط صحتها والله أعلم.

شــهـر ذي الحــجة:
يولد هلال شهر ذي الحجة الساعة الثامنة وأربعين دقيقة من مساء يوم الأحد الموافق 29 ذي القعدة - أي ليلة الاثنين - ويغرب هذا الهلال مساء الأحد قبل غروب الشمس الساعة الخامسة وست عشرة دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة الخامسة وتسعاً وثلاثين دقيقة، حيث تمكث الشمس بعد غروبه ثلاثا وعشرين دقيقة وبهذا يعتبر يوم الاثنين الموافق 10/12/2007، هو يوم الثلاثين لشهر ذي القعدة ويكون يوم الثلاثاء الموافق 11/12/2007، هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، وعليه فلا يصح ترائي الهلال يوم الأحد الموافق 29 ذي القعدة، حيث إن الهلال غرب قبل غروب الشمس بثلاث وعشرين دقيقة وولد بعد غروبها بثلاث ساعات والله أعلم.

شــــهـر مـحـرم:
تغرب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء الموافق 29/12/1428 الساعة الخامسة وخمساً وخمسين دقيقة ويغرب القمر قبلها الساعة الخامسة وثلاثا وخمسين دقيقة. أي إن الهلال يغرب قبل الشمس بدقيقتين وبناء على هذا فيكون يوم الأربعاء الموافق 9 يناير 2008 هو تمام الثلاثين يوما لشهر ذي الحجة ويكون يوم الخميس 10 يناير 2008 هو أول يوم من أيام شهر محرم 1429ويكون يوم الجمعة الموافق 19 يناير 2008 هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم السبت الموافق 20 يناير 2008 هو اليوم العاشر من شهر محرم ويوم الأحد الموافق 21 يناير 2008 هو اليوم الحادي عشر من شهر محرم وبهذا تكون الأيام: الجمعة والسبت والأحد هي الأيام التاسع والعاشر والحادي عشر لشهر محرم فمن صام الجمعة والسبت فقد صام اليوم العاشر ويوما قبله. ومن صام السبت والأحد فقد صام العاشر ويوما بعده. تقبل الله من الجميع والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا