الســلَامُـ عليكُمـ والرحمـــة
أخــي القديـــر....
الأميــر الآسيوي..
بِدايّة أُرحِب بِكَ فِي هذا الصرح الشامِخ... فأهلًا وسهلًا بِكـ بين أهلِكـ وأحبتِكـ فِي أسرتِكـ العريقـــة أسرة
المنتديــات العِلميّة...

'>
.....
أخـــي القديـــر.... //
حفِظكـ الله ووفقكـ لِما يُجِب ويرضـــى
لا أظن بأنك بحاجـة لِأن تُحكِمـ نتائج الثانويّة في اختيار تخصصكـ
وربمــا هذا ما كنا نمضي عليه فِي أيامِنــا....فالنسبـــة تتحكمـ في حالــة الحصول على مُعدل أقل مِن %96 أو حتى 98% وهذا للإنــاث ... أمـا بالنسبة لكمـ الذكور فقد كانت معدلات القبول تصل للـ 89%....!!!!!!
ولكِـــن لَا يعنــي ذلِكـ بأن الحصول على نِسبـــة أقل بأننــا نفقد الأمــل... مِن المؤكــد أن هُنالِكـ طُرقــًا كثيرة سخرها المولــى لنا وربمــا كــانت الأفضل لنا " وعسى أن تكرهوا شيئــًا وهُو خيرٌ لَكُمـ "
ولكِــن الآن فالنظــامـ قد تغير ولدينــا الطالب منذ الصف العاشِر يختــار التخصص وبِه يختار المواد....
أخــي الكريمـ
لا عِلمـ لي بِنِظـامِكُمـ.. ولكِــن لـــي حدث فِي موضوعِكـ هذا ...
إن لكُلّ مِنــا هدف وطموح خــاصٌ بِه يسعــى لتحقيقـــه.....
فيبذل قصارى جُهدِه ليتجاوز العقبــات التي قد تُعرقِل خُطواتُه.....
وهذه الهــدف نَحنُ مَن نُحَدِده، بحسب مُيولِنــا واهتماماتنا....
وتحقيقـــه يتطلب وضع خُطـــة نمشــي عليهــا كــي نصِل بأقل الخســائِر ( واقصد هُنــا القُدرة على تخطي العقبـــات وتحمل أعبــاء ومشقـــات الطريق)
لا أحد أخــي يستطيع أن يُتحكمـ في طُموحنــا فيرسمـ لنا خـارِطـــة؛ لِنسلكـ طريقها وفقَ رغباتِه هُو...
ولا أحد يستطيع أن يُحِدد مســارنــا وِفق رأيه أو نظرتِه......بل نحنُ لا نقبل بأن نسير وفق رأي الآخرين ولكِنــا
نأخُذُ المشورة مِمــن نراهُمـ جديرين بالمشورة ..
لِأننــا نُدرِكـ بأننــا خُلِقنا لِهدف ولمـ نُخلق عبثــًا، ولِكُل مِنــا عقــل وقُدرات تختلِف عن إمكــانيات وطـــاقات الآخريـــن.....
و لا ريب أخـي الفاضِل بأنكـ وضعت خُطـــة أو حتــى حددت معــالِمـ الطريق.....
فمِثلُكـ أخـي الكريمـ يكون قد حدد الهدف الرئيس..ولكِــن قد يكون مُحتــارًا فِي اختيار الأهداف الفرعيّة...
أو لديه إشكالية في استثمــار قُدراتِه، لا في معرفــة ميولِه التعليميّة...
فقطـ ما عليكـ سوى أن تُرتِب أوراقكـ....
وذلِكـ بالتفكير...
1- مــا هــدفي في هذه الحياة ؟؟ [ تحديد الهدف الرئيس]
2- كيف أُحقِق هــذا الهدف الكبير...؟؟ فهنالِكـ أهداف صغيرة وهنــالِكـ أهداف كبيرة...
[ تقسيمـ الهدف الرئيس إلى أهداف صغيرة ]
3- مـَا هِي الطُرق التي اسلكها لتحقيق أهدافــي ؟؟
الطُرق نختـارها بما يتنــاسب مع ديننــا... وكما أن نوعيّة الهدف هِي مَن تُحدِد الوسائل...
الخُطوات الثلاث الأولــى أظُنكـ قد فكرت فيها وحددت المســار....
4- مــا هِي قُدراتــي ؟ [ تحديد القُدرات]
أقصد بِهــا الحِفظ / الفهمـ / التركيز / الإنصــات / القوة / ......
[ القُدرات العقليّة الجِسميّة]
5- مــاذا عن هِوايــاتِي ؟؟
ليس بالضرورة أن تكون الهِوايّة هـي الطموح.. ولكــِن أحدى وسائل بلوغ الأهداف الصغيرة... وقد تُغذي عزيمــة بلوغ الهدف..
6- كيف استغِل طاقتـي وموهِبتي لبلوغ الهدف؟؟ [ تسخير الطــاقات والقُدرات واستغلالهــا]
فهنالِكـ من يستهويــه الرسمـ وبـارِعٌ فيه ولكِن طُموحــه بأن يُصبِح تـاجِرًا.....
كي يرسمـ عليه أن يختــار الصورة التي يريد أن يرسمهــا، عليه أن يتخيل الشكل النِهــائي للصورة، وبه يختار الزمــان والمكــان المُنــاسبين.. الأقلامـ المُنــاسِبـــة والألوان المُنــاسِبة، عليه أن يُركِز أثنــاء الرسمـ حتــى يصِل للصورة المُتخيلـــة...
ومن ثمـ وبعد تطور الموهِبـــة قد تكون بيع الرسومــات أو لطريق له .. ليصبِح تــاجِرًا معروفــًا له مكــانته في المُجتمع... ومن ثمـ ينطلِق للهدف التــالــي والتالي.... والخ
وهذا يُعين على تحديد القُدرات
وهذه الثلاث الأخيرة هـي ما ستساعِدُكَـ لتحديد ميولِك...
ميولِك / مرتبِطـ بطاقاتك وإمكانياتك ... وتحديد ذلِكـ يأتي مِن خِلال مُمارستكـ لِموهِبتِكـ...
أمــا بالنسبة للاختبارات.. فأظُن أن هُنـالِكـ العديد مِن المواضيع التي قد تفيدكـ...
لعــلي أضع لكـ بعضًا مِنهــا هُنــا بمشيئــة الله...
اعتذِر على التطفُل ... والحديث الطويل....
دُمـــــــت بنقـــاء
عــاشقة
الأقصـى