لا أدري لماذا هذا الملف بالذات لم أستطع تحميله ؟؟؟
على العموم ... أورد لكم مضمون هذا الملف وهو:
الأنواع المهمة من التفكير التي يجب تعليمها للطلاب وإجادتها بمهارة عالية
أولاً توليد الافكار (( العصف الذهني ))وتشمل
1- تعدد الافكار
2- تنوع الافكار
3- اصالة الافكار
4- تفاصيل الافكار
ثانياً الافكار التوضيحية (( التحليل والفهم )) وتشمل
1- المقارنة والمقابلة ( أوجه الشبه والاختلاف )
2- التصنيف ( التعريف )
3- علاقة الجزء والكل
ثالثاً تقويم مصداقية الافكار (( التفكير الناقد )) وتشمل
1- دقة الملاحظة
2- مصداقية المصادر
3- الاستنتاج ويشمل : استخدام المعلومات - التنبؤ - التعميم
رابعــاً التفكير المركب ويشمل
1- اتخاذ القرار
2- حل المشكلات
المؤكد أن غالبية معلمي الرياضيات يستخدم الطرق السابقة ضمنياً أثناء تدريسه ولكنه قد لا يشعر بذلك !!
فالكثير منا نحن مدرسي الرياضيات يثير تفكير الطالب مما يؤدي إلى عصف ذهني للطالب نتيجتة الحصول على أفكار كثيره قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة ومن ثم تأتي عملية التحليل والفهم والتوضيح وهي مناقشة كل الأفكار التي تم جمعها مناقشة علمية صحيحة وبيان مميزات وعيوب كل فكرة من الأفكار .
ومن ثم يأتي التفكير الناقد وهو الحكم على أي من الأفكار السابقة هو الأفضل .
أما اسلوب حل المشكلات أو اتخاذ القرار فهو استخدام اكثر من طريقة من الطرق السابقة فأنت عندما تستخدم طريقة العصف الذهني ومن ثم التحليل والتوضيح والفهم ومن ثم التفكير الناقد فأنت قد مارست أسلوب (( حل المشكلات واتخاذ القرار ))
بعد ذلك سنناقش دور (( المنظمــــــــات البيانيـــة )) في تنمية التفكير وهي ثلاث منظمات
1- منظم بياني (( اتخاذ القرار وأسلوب حل المشكلات )
2- منظم بياني (( المقارنة والمقابلة ))
3- منظم بياني (( علاقة الجزء والكل ))
سنرى تطبيقات للمنظمات البيانية السابقة في الرياضيات ومواد أخرى بإذن الله تعالى