Advanced Search

المحرر موضوع: ممكن مساعدة  (زيارة 1243 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 26, 2007, 10:57:53 مساءاً
زيارة 1243 مرات

بسومه

  • عضو مبتدى

  • *

  • 5
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ممكن مساعدة
« في: سبتمبر 26, 2007, 10:57:53 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن ألاقي عندكم الإجابه ':eee:'

سبحان الله نلاحظ شقائق النعمان بأكثر من لون
والبعض بلونين سبحان الله

ممكن تقولوا لي ليه تلاحظها بألوان متعدده؟؟ أيش الحكمه من ذلك ؟؟

سبحان الخالق

سبتمبر 27, 2007, 12:39:15 صباحاً
رد #1

Yacoubian

  • عضو متقدم

  • ****

  • 726
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
ممكن مساعدة
« رد #1 في: سبتمبر 27, 2007, 12:39:15 صباحاً »
أسعد الله مساءك يا بسومة ...

إليكِ من منتديات مجموعة القطري ، هذه المعلومات الهامة والمفيدة عن شقائق النعمان ، ولا زلتُ أبحث لكِ عن سبب الألوان الخاصة بهذه الزهرة الرائعة ولله في خلقه شؤون :

شقائق النعمان عبارة عن نبات حولي ذي ساق نحيل مغطى بشعر يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر ، له أوراق قاعدية مميزة مغمدة للساق (تلتف على الساق) وأوراق ساقيه محززة وأزهار حمراء رباعية البتلات جذابة.
تعرف شقائق النعمان علمياً باسم Papaven thoeos والجزء المستعمل من النبات الأزهار والأوراق.
الموطن الأصلي لنبات شقائق النعمان هو أوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا وقد وطنت في أمريكا الشمالية والجنوبية.
وشقائق النعمان منه البري والبستاني ويختلف النوعان في الشكل سواء بلون الأزهار أو بشكل الأوراق وعادة البري من الناحية الطبية أفضل من البستاني.
المكونات الكيميائية لأزهار شقائق النعمان:
تحتوي أزهار شقائق النعمان على قلويدات من أهمها البابافارين والردبادين والآيزوهوبادين وحمض الميكونيك وميكوسيانين وهلام وحموض العفص.

ماذا قال الطب القديم عن شقائق النعمان؟
- لقد أشار العشاب الايرلندي كيوغ سنة 1735م إلى ان شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة ويمكن وضع اوراقها المرضوضة للرؤوس الخضراء على حبوب الشباب والقروح الحارة والحميات الحارقة.. وقد أدرجت شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.
يقول داوود الانطاكي عن شقائق النعمان يستأصل شأفة البلغم مضغاً وأكلاً، وإذا شرب سكن الوجع وخاصة القولون، يزيل البرص شرباً وطلاءً، إذا اكتحل بمنقوع ازهاره حسن من ظلمة العين وبياضها وإذا استعط مسحوقه خفف آلام الدماغ، طبيخه يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً.. مسحوقه يقطع الرعاف نفوخاً.. إذا حشي مع نصفه قشر جوز اخضر ودفن في الأرض أربعين يوماً فإنه يسود الشعر.
أما ابن البيطار في جامعه فيقول "إذا مضغت أزهار شقائق النعمان اجتذبت البلغم، عصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة.. تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل على الجلد.. ينزل الطمث إذا احتملت به المرأة ويدر الحليب".
أما ديقوريدس فيقول: "النوع البستاني والبري من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستعط به نقى الرأس وإذا مضغت قلعت البلغم وإذا طبخت وتضمد بها أبرأت أورام العين الحارة.. تدمل القروح وتنقي القروح الوسخة، وإذا تضمد به قلع الجرب المتقرح".

وماذا قال عنه الطب الحديث:
تعد ازهار نبات الخشخاش البستاني والبري مهدئة ومركنة وقد استخدمت في طب الأعشاب الأوروبي منذ وقت طويل لا سيما للوعكات عند الأطفال والمسنين وتستخدم بشكل رئيسي كمفرج معتدل للآلام وكعلاج جيد للسعال المهيج، كما انه يساعد في خفض فرط الحركة والنشاط ولا سيما عند الأطفال، تستخدم العشبة في علاج الأرق والهيوجية العامة والسعال وبخاصة سعال الربو ويعطى عموماً كشراب يؤخذ من الأزهار مقدار ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب وتستخدم هذه الوصفة لعلاج الاضطرابات العصبية عند الأطفال حيث تؤخذ ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
وهناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة أيضاً تستعمل للاضطرابات العصبية عند الكبار، ويمكن اعداد محلول أو شاي من مزيج من شقائق النعمان مع الشوفان وعشبة البلساق وزهرة الآلام الحمراء بحيث يستعمل ملعقة كبيرة أو ملعقتان قبل النوم للكبار لعلاج الأرق وبعض الاضطرابات العصبية.

هل هناك أي تحذيرات تتعلق بنبات شقائق النعمان؟
- نعم يجب عدم استخدام شقائق النعمان من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ويفضل استشارة المختص قبل استعماله.

والرابط هو :

http://vb.6rbqtr.com/showthread.php?t=1526

رمضان مبارك وصياماً مقبولاً يا بسومة ، مع أحلى أمنيات السعادة .

أخوكِ بسام Yacoubian
شكراً لكم على هذا المنتدى العلمي الرائد ...
أخوكم : وانيس بسام يعقوبيان
حلب - سوريا