Advanced Search

المحرر موضوع: ارجوكم عندي اسئلة  (زيارة 2528 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 07, 2007, 02:57:55 مساءاً
زيارة 2528 مرات

ورد الياسمين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ارجوكم عندي اسئلة
« في: نوفمبر 07, 2007, 02:57:55 مساءاً »
السلام عليكم
عندي اسئلة تتعلق بالطفيليات
السؤال الاول كيف يستطيع طفيلي اللشمانيا الجلدية Leishmania التواجد في الخلية الملتهمة على الرغم من انها خلية مناعية مسؤولة عن احداث البلعمة الخلوية
والسؤال الثاني كيف يتهرب الطفيلي Leishmania من الانزيمات الحالة للخلية الملتهمة
والسؤال الثالث ما هي هذه الاطوار  amastigote , epimastigote , promastigote
القناعة كنز لايفنى

نوفمبر 08, 2007, 11:52:40 مساءاً
رد #1

Yacoubian

  • عضو متقدم

  • ****

  • 726
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
ارجوكم عندي اسئلة
« رد #1 في: نوفمبر 08, 2007, 11:52:40 مساءاً »
الأخت وردة الياسمين المحترمة ...

بعد البحث توصلتُ إلى جوانب متعددة لطلبك ، وإليك الرابط الأول من منتديات الحصن النفسي :

http://bafree.net/forum/archive/-29889.htm

اللشمانيا جنس من سوطيات الدم الترييانوسومية تسبب أنواعه طائفة من الأمراض بعضها جلدي، وبعضها جلدي مخاطي أي يمتد إلى الأغشية المخاطية، وبعضها جهازي حشوي. وسوف نقصر كلامنا على المرض الجلدي، وبالذات من الصور التي يسببها نوع Leishmania tropica لأنها هي المتعلقة بالمنطقة التي نتعرض لها تاريخيا في هذا البحث، فتلك الصور الجلدية متوطنة أو معروفة في كثير من البقاع الممتدة من بعض مناطق الهند والصين إلى جنوب شرقي روسيا إلى آسيا الصغرى إلى مناطق حوض البحر المتوسط من جنوبي أوروبا ثم إيران والعراق والجزيرة العربية ومنطقة الخليج ثم مناطق من شمالي وأواسط وغربي أفريقيا.

وينتقل المرض بفعل أنواع من ذباب الرمل من جنس phlebotomus أو بصور متنوعة من الملامسة أو العدوى المباشرة. ويتكاثر الطفيلي في موضع العدوى في الخلايا الشبكية البطانية، وتمتد حضانته بضعة أسابيع أو أشهر تظهر على آثرها عقيدة أوثولول يأخذ في النمو البطيء ثم يتباين تطوره، وفقا لعوامل متعددة أهمها سلالة الطفيلي وجرعة العدوى. واذا تجاوزنا عن التنوع الواسع وعن كثير من نقاط الخلاف العلمي يمكننا القول بأن أهم السلالات التي تصيب الإنسان في منطقتنا من العالم ينتمي إلى نوعين :

1. L.tropica minor وهذه تسبب الصورة المعروفة باسم الصورة الحضرية أو المدنية (Urban) وفيها لا تتفرج الإصابة أو تتسع كثيرا ولا تنز، ومن ثم تسمى بالصورة الجافة.
2. L.tropica major: وهذه تسبب الصورة المعروفة باسم الصورة الريفية ( rural ) وفيها التقرح أسرع وأوسع، كما أن القرح ينز، وتسمى بالصورة الرطبة.

ومهما يكن من أمر فان القرحة يغلب أن تندمل تلقائيا بعد نحو عام أو أكثر، إن لم تعالج، مخلفة وراءها مناعة وندبة مميزة تبقيان مع المصاب طيلة حياته. وفي معظم الأحوال يكون عدد الندوب قليلا ولكنها تسم الجسم في مواضع ظاهرة كالوجه والعنق واليدين والذراعين والقدمين والساقين، مما يجعلها غير خافية لا تخطئها العين ولا تلتبس أوصافها في سجلات التاريخ. ونظرا لهذه المظاهر كثيرا ما يطلق على المرض أسماء تدل على بعض صفاته أو تنسبه إلى أماكن توطنه ومن ثم كانت الأسماء:- حبة بغداد أو الأخت، حبة بلخ أو البلخية، قرحة حلب حبة السنة، القرحة الأرمينية، قرحة دلهي، قرحة الصرت والبنده ( في تركمانستان ).. الخ أو بعض الأسماء الوصفية بلغات الأقوام المحلية. ولكنا سوف نثير إلى المرض باسم من اشهر أسمائه وهو (قرحة الشرق) إذا أردنا التعميم.

وفي بعض المناطق يتخذ المرض شكلا مثاليا للأمراض الحيوانية البشرية Anthropozoonosis، فتقوم بدور العائل الخازن أنواع معينة من القوارض وقد يقوم الكلب بهذا الدور أحيانا .

وهذا الرابط :

http://www.6abib.com/ask/archive/index.php?t-6087.html

مرض الليشمانيا

أمراض الليشمانيات هى مجموعة من الأمراض المحمولة بالحشرات المفصلية الناقلة للأمراض (ِArthropode borne diseases) وله عوائل فقارية خازنة للطفيل. ومن العوائل الناقلة للمرض حشرة ذبابة الرمل (Sand flies ) وإسمها العلمى (Phelebotomus ) والأنواع الموجودة منه فى اغلب الدول :

http://www.nodo50.org/amigosdelosgalgos/leishmania/phlebotomidae.gif

( Phelebotomus papatassi & P. Langroni ) وتنقل طفيل (Leishmania donovani infantum) ويسبب مرض الليشمانيا الحشوية بحوض البحر المتوسط ويصيب الأطفال من سن 1-5 سنوات . والعوائل الخازنة للطفيل هي : الجربوع والجرذان .

(Phelebotomus papatassi) ويسبب مرض الليشمانيا الجلدية قروحا معرفة بأسماء منها قرحة الشرق (Oriental sore) قرحة بغداد(Baghdad boile) قرحة حلب ( Aleppo bile ) والموجود منه أيضا القروح الرطبة (Rural type or Wet type ) .

والعوائل الخازنة للطفيل هى : ذوات الأنياب (Canine) ومنها الكلاب وأيضا والجرذان (Rodent) ومنه الفئران من جنس (Rattus rattus) وجنس (Rattus norvagicus) .

والطفيليات مسببات هذه الأمراض هى انواع مختلفة من جنس طفيلي الليشمانياLeishmania وهى من الاحياء المجهرية وحيدة الخلية وطفيلى الليشمانيا من السوطيات الدموية عائلة المثقبيات ، ومن انواع جنس الليشمانيا : ( الليشمانيا الحشوية ، الليشمانيا الجلدية والليشمانيا الجلد مخاطية ) .

ويحتوى طفيلى الليشمانيا الاحادى الخلية على مكونات خلوية طبيعية : غلاف الخلية، شبكة الإندوبلازم، انابيب دقيقة (جهاز ميلبيجى) ، خويطات ، فجوة، نواه ، والجسم الحركى (الميتوكوندريا) وقاعدة سوط مع أو بدون الغشاء المتموج .

http://www.ulb.ac.be/science....jpg.jpg

اكتشفت طفيليات الليشمانيا فى الهند من قبل العالمان(Leishman) و(Donovan) عام 1903 حيث وجدا نوع ( ليشمانيا دونوفاني ) فى طحال المصابين وسميت الحالة المرضية بأسماء عديدة دوم دوم(dum dum fever) كالاازار(Kala azar) .

وتتميز الليشمانيا بأن لها خلال دورة حياتها طورين مختلفين وكل طور فى عائل مختلف :

طور الاماستجوت Amastiogote ( طور الحضانة ) : يوجد فى خلايا الجهاز الشبكى الاندوثيلى فى المونوسايتMonocytes ، وفى الخلايا الأكولة Phagocytic cell للعائل الفقارى .

طور البروماستجوت Promastigote ( الطور المعدي ) : ينمو ويتطور فى داخل القناة الهضمية لذبابة الرمل Phebotomus spp.

عندما تثقب ذبابة الرمل جلد العائل المصاب لاخذ الدم للتغذية فإنها تأخذ مع الدم الاماستجوت ثم يتحول هذا الطفيلي إلى طور البروماستجوت ذو السوط ( الطورالمعدى ) فى القناة الهضمية للحشرة ويأخذ فى الانقسام بسرعة إلى إعداد كبيرة حتى اليوم الثالث ، وفى اليوم الرابع او الخامس يبدأ في الاتجاه إلى أعلى والأمام حتى يصل إلى المعى الأمامى ثم المريء ، فالبلعوم حيث تملأه أعداد كبيرة لدرجة انها تسده تماماً، وعندما تجد الذبابة عائلا جديداً فإنها تغرس أجزاء من فمها فيه فتدفع (Promastigote) مع اللعاب إلى داخل جسم العائل وهى تقوم بامتصاص الدم .

والبروماستجوت المحقونة من قبل ذبابة الرمل المصابة تلتهم عادة من قبل الخلايا الأكولة الدفاعية فى الجسم وتتحول إلى اماستجوت(Amastigote) ثم تأخذ بالانقسام طولياً ونتيجة لتكاثر الطفيلي داخل الخلية الأكولة وبعد ان تمتلئ الخلية بالاماستجوت فإنها تنفجر حيث تتحرر أجسام الليشمانيا بين الخلايا لتلتهم من قبل خلايا أكولة جديدة وهكذا تستمر هذه العملية وتعرف هذه الفترة بفترة الحضانة، وفى بعض الأحيان أثناء تحرر الاماستجوت من الخلايا الأكولة فإنها تنجرف مع الدم وتنتقل إلى المناطق المفضلة لها وهى خلايا الجهاز الشبكي الاندوثيلى في الطحال والكبد ونخاع العظام والغدد اللمفاوية كذلك توجد بشكل محدود فى الدم وعادة داخل المونوسايت، ونتيجة لهذه الدورة فإن الجسم يفقد عدداً كبيراً من الخلايا الأكولة حيث يبدأ الجسم بإنتاج خلايا مشابهة جديدة.
ونتيجة لتكاثر الطفيلي فى خلايا الجهاز الشبكي الاندوثيلى فإن الطحال يزداد فى الحجم والوزن وكذلك الكبد ولكن بدرجة أقل من الطحال، ومن الأعراض المهمة الأخرى التي تظهر على المريض ومنها فقر الدم وهو مايعرف (بمرض الليشمانيا الحشوية ).

أنواع الليشمانيا الحشوية:

ليشمانيا دونوفانى ( Leishmania donovani ) :
المسبب لداء الليشمانيا الحشوية أو (الكالاازار) أو (مرض الحمى السوداء ) للكبار ( ينتشر هذا المرض فى أقطار أسيا خاصة الصين، الإتحاد السوفيتى، الهند، إيران، تركيا والعراق وكذلك أمريكا الجنوبية) .

ليشمانيا دونوفانى إنفانتم ( Leishmania donovani infantum ) :
وهو مايعرف بإسم ليشمانيا حوض البحر المتوسط ويصيب الأطفال من سن 1-5 سنوات ومن اهم أعراضه :
حمى شديدة وغير منتظمة تحدث مرتين يوميا .
تضخم فى الطحال والكبد بشكل تدريجي ومستمر .
شحوب بسبب فقر الدم .
تضخم بالغدد الليمفاوية .

أنواع الليشمانيا الجلدية :

ليشمانيا ماجور(Leishmania major ) :

العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية او القرحة الرطبة وينتشر هذا النوع من المرض فى انحاء كثيرة من دول الشرق الأوسط ومنها مصر حيث ينتشر بمحافظة شمال سيناء ( وقد ذكر من قبل انواع العوائل الخازنة للطفيل )

ليشمانيا تروبيكا (Leishmania tropica) :

العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية او القرحة الشرقية ( ينتشر بصورة خاصة فى مناطق شرق البحر المتوسط وفى جنوب غرب أسيا ) وتغزو الليشمانيا المسببة لهذا الداء الجلد فقط وليس الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى إن الكلاب حساسة جداً ومعرضة للإصابة بهذا المرض كما إنها تكون مخزناً هاماً لليشمانيا الجلدية .

أعراض امراض الليشمانبا الجلدية :

تبدأ اعراض المرض الجلدى بتكون بثرة صغيرة تشبه لدغة إحدى الحشرات حيث تتسع تدريجياً حتى تصبح بقطر بوصة واحدة او اكثر من ذلك وتحدث القرحة الجلدية وهى غالبا ماتوصف بانها قرحة حولية نظيفة وغير مؤلمة( Annual painless ulcers) .

ومن امراض الليشمانيات الجلدية المخاطية والتى تتوطن بقارة امريكا الجنوبية:

ليشمانيا برازلينسيس (Leishmania braziliensis) :

العامل المسبب لداء الليشمانيا الجلدية المخاطية ( توجد فى جميع مناطق أمريكا الجنوبية وتكثر عادة فى المناطق الريفية أكثر من المدن) وينتقل المرض باللمس المباشر وكذلك بلسعة ذبابة الرمل، وهناك ثلاث حالات لهذا الداء:

القرحة المكسيكية (L.b. mixicana) :

تنحصر في الأذن وتكون مزمنة ويكون التقرح قليل فيها ولا تنتقل من منطقة الى أخرى فى الجسم.

قرحة يوتا (Uta boile ) :

تكون القرحة شبيهة بالحبة الشرقية ونادراً ما تنتقل الى الأغشية.

نوع قرحة إسبونديا ( Espundia boile) :

تكون متعددة التقرح ومتنقلة حيث تمتد لتصيب الاسطح الجلدية والجلدية المخاطية وعادة توجد فى المناطق الدافئة ويحدث هذا المرض فساد وصديد يكثر فى الأغشية المخاطية وتجاويف الأنف مع تدمير فى غضاريف الأنف وعظم الفك الأعلى من الفم .

كانت نسبة الوفيات فى مرض الكالاازار حوالى 95% ولكن بعد اكتشاف مركبات الانتيمونى للعلاج انخفضت هذه النسبة الى حوالى 5% وذلك عن طريق الحقن فى الوريد أو العضل ، أما علاج القرحة الشرقية لان اثر القرحة يقتصر على مكان وجودها فمن الممكن معالجتها موضعياً بمطهرات أو مراهم، كما أن حقن كبريتات الاتبرين حول القرحة له تأثير ناجح.

وتقوم الإدارة العامة لمكافحة الملاريا والفيلاريا والليشمانيا بوضع الخطط ومتابعة تنفيذها على مستوى جميع الدول للقضاء على ظهور هذه الأمراض ومنع انتشارها.

إستراتيجية المكافحة تعتمد على :

سرعة إكتشاف المصابين وعلاجهم فوراً .
مكافحة العوائل الناقلة للمرض (حشرة ذبابة الرمل )
مكافحة العوائل الخازنة للمرض بمناطق التوطن (القوارض والكلاب )
ويقوم فريق وبائى برئاسة طبيب وحدة العجمى الصحية بالمرور الدورى على المنازل بالأحياء التابعة (العجمى، كنج مريوط، العامرية ) وتحويل جميع الأطفال المشتبه إصابته بالليشمانيا الحشوي نتيجة وجود الأعراض سابقة الذكر وهي :

حمى شديدة وغير منتظمة تحدث مرتين يوميا.
تضخم فى الطحال والكبد بشكل تدريجي ومستمر.
شحوب بسبب فقر الدم .
تضخم بالغدد الليمفاويه .

الأخت المجتهدة وردة الياسمين ...

إليك هذه الإضافة من ابنة أختي ( نغم ) التي تدرس في كلية العلوم قسم علم الأحياء بجامعة حلب وهي في سنتها الرابعة وتهديك أحلى تحياتها .

عن السؤال الأول كيف يستطيع طفيلي اللشمانيا الجلدية Leishmania التواجد في الخلية الملتهمة على الرغم من انها خلية مناعية مسؤولة عن احداث البلعمة الخلوية ؟

أفادتني أختك نغم أن طفيلي الليشمانيا عندما يدخل إلى الجسم عن طريق الجلد ، فإن الخلايا الليمفاوية تتجه إلى هذا الجسم الغريب وتطوقه الأرجل الكاذبة معتقدة أنها قضت عليها ، لكنه يبقى داخلها حياً ويشكل فجوة داخل الخلية في السيتوبلاسما ، ويستهلك مكوناتها فتضعف قدرتها على مقاومته ، مما يؤدي إلى انتشار طفيلي الليشمانيا في الجسم لفترة طويلة .

والسؤال الثاني كيف يتهرب الطفيلي Leishmania من الانزيمات الحالة للخلية الملتهمة ؟

لأن تركيب غشائه لا يتأثر بالأنزيمات الحالة للخلية الليمفاوية ، بالإضافة إلى أن طفيلي الليشمانيا يحمل مناعة ذاتية مقاومة للأنزيمات التي تفرزها الخلايا الليمفاوية التي ليس لديها القدرة على تفكيكه ، لأن لديه ممانعة أكبر من جهاز المناعة لدى الإنسان .
وأستطيع تفسير ذلك ( وهذا الكلام من عندي وعلى مسؤوليتي ) بأن الأنزيم الخاص بالخلايا الليمفاوية له روابط كيميائية يتعذر عليها إيجاد مكانها على غشاء الطفيلي لتتمكن من تحليله ، أو بمعنى آخر أن الشيفرة التي يحملها الأنزيم لا تطابق الشيفرة التي يحملها طفيلي الليشمانيا كي تتفاعل معه .

وعن سؤالك الثالث أفادتني أن :
amastigote هي عديمة السوط ( طور الحضانة )
epimastigote سوط علوي
promastigote سوط ابتدائي ( الطور المِعَدي )

الليشمانيا ، Leishmania ...

هي مثقبيات تعيش بالتتابع في عائلين ، أحدهما حيوان فقاري حيث تكون الطفيليات فيه بشكل كروي أو بيضوي مجردة من السياط ، ونعثر فيه على نواة مركزية ونواة سوط بشكل عصيّة ( حبيبة قاعدية ) ، ويسبح حراً ضمن خلايا الدم والنُسج ، أما في العائل اللافقاري وهو غالباً حشرة ، فإننا نجد فيه الطفيل المثقبي بسوط واحد ، ومجرّداً من الغشاء المتموّج ، ويكون تطفله في هذه الحالة داخل الخلايا وخاصة في الكريات البيضاء والأعضاء البلغمية ، كالطحال والعقد البلغمية .
 
أنواع الليشمانيا ...
 
نذكر النوع ليشمانيا Tropica الذي ينقله البعوض خاذع الوريد Phlebotomus نوع Papatasi وهي ذبابة الرمل ، يسبب هذا النوع قروحاً بالجلد تُعرف باسم حبة حلب ( حبة السنة ) ، ونذكر كذلك النوع ليشمانيا دونوفاني Leishmania donovani الذي يسبب للإنسان مرض يسمى كالا آزار Kala-Azar الذي يصيب أهل الهند والصين ( المرض الأسود ) ، والسودان وأميريكا الجنوبية .
وهو مرض حشوي يصيب الخلايا المبطنة للأوعية الدموية في الطحال والكبد ونخاع العظام والعقد البلغمية ، تنقله خاذعة الوريد المسماة Phlebotomus من نوع Perniciosus ، أما ليشمانيا البرازيل Braziliensis الذي يسبب مرض Espundis فهو يصيب أهالي وسط وجنوب أميريكا الجنوبية والهند والسودان .

من الآنسة نغم نبيل ملحم مع الشكر الجزيل .

وأحلى التمنيات بالنجاح ، مع تحيات المنتديات العلمية .

أخوكِ بسام
شكراً لكم على هذا المنتدى العلمي الرائد ...
أخوكم : وانيس بسام يعقوبيان
حلب - سوريا

نوفمبر 09, 2007, 03:29:57 مساءاً
رد #2

ورد الياسمين

  • عضو مبتدى

  • *

  • 8
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
ارجوكم عندي اسئلة
« رد #2 في: نوفمبر 09, 2007, 03:29:57 مساءاً »
الى الاخ المحترم بسام اشكرك جزيل الشكر على هذه الجهود المبذولة واسأل الله ان يعطيك الصحة والعافية وادامك الله في هذا المنتدى المفيد
مع الشكر والتقدير الى الاخت نغم نبيل متمنية لها الموفقية والنجاح  ':203:'
القناعة كنز لايفنى

نوفمبر 25, 2007, 03:17:48 صباحاً
رد #3

حنين البحر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 723
    مشاركة

  • عضو المجلس الأحيائي

    • مشاهدة الملف الشخصي
ارجوكم عندي اسئلة
« رد #3 في: نوفمبر 25, 2007, 03:17:48 صباحاً »
بارك الله فيك  ونفع بك