Advanced Search

المحرر موضوع: الهزات الأرضية في المدينة المنورة  (زيارة 1253 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 18, 2007, 04:01:07 مساءاً
زيارة 1253 مرات

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الهزات الأرضية في المدينة المنورة
« في: أكتوبر 18, 2007, 04:01:07 مساءاً »


هدأت بعد استمرارها 5 أيام بقوة قصوى 2.3 ريختر

 
 كتب خلف الدواي وفواز العجمي:

اكدت مصادر جيولوجية سعودية انتهاء الهزات الارضية التي تتابعت في مناطق برية تتبع اداريا المدينة المنورة امس الاول بعد ان استمرت بقوة قصوى على ميزان رختر لم تتجاوز 2.3 درجة منذ آخر ايام رمضان الماضي الخميس.
وقال مصدر سعودي مختص ان تلك الهزات وقت في حرة لونير المقسومة في تبعيتها الادارية مابين منطقتي تبوك والمدينةالمنورة مشيرا الى ان المدينة المنورة محاطة بحرات تكونت نتيجة ثورات بركانية في ازمنة سابقة خلفت من ورائها صخورا بركانية يلحظ تأثيرها كل من يزور تلك المناطق من خلال اكتساء اراضي الحرات بالصخور السوداء وهي الصخور البركانية.
وفيما ربط المصدر بين الهزات الارضية والثورات البركانية فقد استبعد ان تكون الهزات الارضية التي تواصلت في تلك المنطقة على مدى الايام الخمسه الماضية تمهيدا لثوران بركان ما في تلك الحرة مشيرا الى ضعف النشاط الزلزالي في تلك الهزات.
واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان الهزات نتجت عن حراك في ما يسمى بصهير الـ «ماجما» على عمق 20 كيلومترات في باطن الارض منوها الى ان الحراك في الماجما يؤدي الى هزات ارضية خفيفة او الى ثوران بركاني.
ولما كان الاسبوع الماضي شهد ثوران بركان في اليمن فقد نفى المختص الجيولوجي السعودي وجود أي علاقة بين ذلك وبين الهزات الارضية التي شهدتها منطقة المدينة المنورة على مدى الايام الماضية.

الرأي الشرعي

وحيث تأتي تلك الهزات في منطقة تتبع المدينة المنورة ذات القدسية عند عموم المسلمين وباستذكار حادثة ما تسمى بالرجفة التي اصابت جبل احد القريب من المدينة المنورة وفوقه الرسول عليه الصلاة والسلام اذ قال حينها (اثبت احد فان عليك نبي وصديق وشهيدين) فقد أكد اكاديميون شرعيون ان ذلك القول من الرسول عليه الصلاة والسلام لا يعني استبعاد المدينة المنورة من الزلازل.
وفي ذلك اوضح استاذ الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة الكويت الدكتور شافي سلطان العجمي ان مكة المكرمة والمدينة المنورة ليستا معصومتين من التعرض للزلازل مبيناً ان قول الرسول صلى الله عليه وسلم لجبل أحد حين رجف كان يخص تلك الحادثة.
واضاف العجمي أننا لا نعلم سبب الرجف وهل هو لتخفيف ذنوب بعض الصحابة او لرفعة الدرجات ولكن الذي يبدو انه لتخفيف بعض الذنوب اذ قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أثبت أحد فان عليك نبي او صديق او شهيدان ) منوها الى ان هناك احتمالا ثالثا بأن يكون هناك سبب لرجفة الجبل بسبب خوفه خوفاً يليق به او لسماعه لشيء ولذلك امره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يثبت مشيراً الى ان هذا الامر متعلق بتلك الحادثة فقط ولا يعني عصمة مكه او المدينة من الرجفة في أي وقت.
واضاف الدكتور العجمي في الحديث عن النظروة الشرعية للزلازل بالقول ان الله عز وجل خلق هذه الارض والجبال وجعلها تخشع له وتلين له وتنقاد لأمره ولا تعصى الله عزو مشيرا الى قول الله عز وجل (انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوماً جهولاً) منوها في ذلك الى ان الجبال في الآخرة تدك وتنسف وتذر فتكون كالعهن المنفوش كثيباً مهيلاً ومبيناً ان اهل الايمان الذين يؤمنون بالله واليوم الاخر يعلمون ان هذه الجبال لها ادراك خاص يتعلق بالاذعان لأمر الله سبحانه وتعالى فاذا أمرها ان تندك اندكت واذا امرها ان ترجف رجفت.

واشار الدكتور العجمي الى ان الرجفة التي تحدث في الاراضي المقدسة كمكة والمدينة تنقسم الى هذين القسمين لأن أهلها اهل تقوى وايمان وعبادة فاما ان تكون هذه الرجفة لرفعة درجاتهم كما حدث في زمن النبي صلى الله عليه وسلم او لتنقية ذنوبهم كما وقع في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث رجفت المدينة فقال عمر رضي الله عنه (لان عادة المدينة ورجفت بكم والله لا اساكنكم والله ما رجفت بكم الا بذنب اذنبتموه) مبيناً انه في آخر الزمان ترجف المدينة ثلاث رجفات فيخرج منها كل منافق ومنافقة فلا يبقى فيها الا اهل الايمان مما يدل على ان الرجفة تكون للتنقية احياناً.

علاقة

واضاف الدكتور العجمي ان بعض المساكين ممن لا يؤمنون بالله واليوم الاخر يقولون ان الزلازل لا علاقة لها بالايمان فهي تجري في ارض الكفر وارض الايمان وهذا كلام باطل مثله مثل من يقول بأن المطر لا علاقة لله عز وجل بنزوله فهو ينزل على ديار الكفر وديار الايمان وكذلك المرض فنرد عليهم بما ذكرنا من الايات مؤكداً ان الحكمة من هذه الزلازل الانابة الى الله عز وجل وتذكر ما عنده كما يحدث في الخسوف والكسوف والتي تعتبر آيات يخوف الله بها عباده سائلاً المولى عز وجل ان يحمي ديار المسلمين ويرزق ابناء المسلمين التبصر في آياته سبحانه.

650 بركانا

وبالعودة الى الحدث فقد اتضح ان المدينة المنورة محاطة بعدد كبير من الفوهات البركانية في حرتي ليران ورهط حيث كانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد اعلنت في اوائل يونيو الماضي أنها تدرس انشاء مركز للانذار المبكر مزود بكاميرات رصد كبيرة ودقيقة في اتجاهات مختلفة متصلة بأجهزة عرض ضخمة في حرة رهاط بالمدينة المنورة والتي يوجد بها 650 فوهة بركانية، وذلك لمتابعة ورصد الأبخرة البركانية التي تخرج من هذه المناطق قبل بداية الثوران البركاني، لتسهيل عملية الاخلاء المبكر في الأماكن القريبة قبل ثوران البراكين فيها، وانطلاق الصهير المحبوس تحت درجات الحرارة والضغط الكبيرين.
وقد أكد حينها رئيس الهيئة الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب في حديث نشرته الوطن السعودية أن الهدف من هذه الدراسة هو ايجاد الحلول للمشاكل قبل وقوعها، مضيفا أن هذا المركز سيساعد على كشف ومراقبة البراكين والتي تراقب حاليا من خلال شبكة دقيقة للرصد الزلزالي مكونة من 11 محطة تعمل باستمرار للكشف عن أي نشاط زلزالي غير عادي والذي يعتبر انذارا مبكراً لاحتمالية حدوث أي ثوران بركاني في المنطقة.
وبين نواب أن النشاط البركاني ليس بالضرورة ملازما للنشاط الزلزالي في كل مرة، ولكن يجب عدم تجاهل هذه الظاهرة، بل يجب وضعها في الاعتبار كانذار مبكر لاحتمال حدوث نشاط بركاني، موضحا أن النشاط البركاني من الظواهر الطبيعة التي يمكن مراقبتها ورصدها والحد من خطورتها في ظل التطور الكبير في عمليات الرصد الزلزالي والتحليل الآني والفوري للزلازل من خلال انشاء الشبكات المحلية الحديثة ذات الحساسية العالية وتركيب كاميرات الرصد الحساسة.
وكشف نواب أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعمل بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تحديث وتوسيع مركز الرصد الزلزالي حول حرة رهاط بالمدينة المنورة الذي أنشأته الهيئة منذ عام 1994 لمراقبة النشاط الزلزالي ومدى علاقته بالنشاط البركاني، وأكد أن التسجيلات اليومية للنشاط الزلزالي بهذه الشبكة أظهرت عدم وجود أي مؤشرات لاحتمالية حدوث أي نشاط بركاني بالوقت الحالي، حيث ان معدل النشاط الزلزالي يعتبر طبيعيا.


صورة جوية للفوهات البركانية في محمية رهط


انكسارات زلزالية في حرة رهط


فوهة بركانية في رهط


جريدة الوطن الكويتية
تاريخ النشر: الخميس 18/10/2007


أكتوبر 18, 2007, 10:23:38 مساءاً
رد #1

جغرافيا

  • عضو مساعد

  • **

  • 115
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الهزات الأرضية في المدينة المنورة
« رد #1 في: أكتوبر 18, 2007, 10:23:38 مساءاً »
اي قريت الخبر

مشكورة على النقل اختي