Advanced Search

المحرر موضوع: الرياضيات والتربية  (زيارة 1204 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 07, 2007, 04:01:49 مساءاً
زيارة 1204 مرات

ماسه

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الرياضيات والتربية
« في: ديسمبر 07, 2007, 04:01:49 مساءاً »
مرحبا ارجوامنكم الرد على سؤالي في نقد إختبارات المرحلة المتوسطة لمادة الرياضيات في السعودية
قل لن يصيبنا إلى ماكتب الله لنا

ديسمبر 08, 2007, 07:11:48 مساءاً
رد #1

Le didacticien

  • عضو خبير

  • *****

  • 1060
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
الرياضيات والتربية
« رد #1 في: ديسمبر 08, 2007, 07:11:48 مساءاً »
عزيزتي ماسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليك فيما يتعلق باختبارات الرياضيات مايلي:

نلاحظ بالنسبة لاختبارات المرحلة الإعدادية في السعودية وتكاد تكون في معظم الدول العربية التالي:

•    أن الرياضيات تحولت فيها إلى مادة حفظية مثل التاريخ والجغرافيا
•   يمكن لأي طالب أن يجيب على جميع الأسئلة إذا ما توفرت لديه ذاكرة جيدة
•   هناك تكرار ممل للأسئلة بحيث تقتل المواهب الإبداعية عند الطالب
•   هكذا نوعية من الأسئلة، تجعل التميّز الحفظي فيها مقدماً على التميّز الحدسي والإبداعي

كل هذا يبرر ولاشك الحصول على معدلات مرتفعة جداً في الاختبارات، خاصة في دول الخليج، والتي لا تعبر بالضرورة عن فهم الطالب ولا عن كفاءة تحصيله العلمي.
 فمثلاً وحسب مالدي من معطيات لاحظت أن المتوسط العام لأغلب فصول المرحلة المتوسطة يزيد عن 75%  وهذه النسبة ولاشك  تعتبر مرتفعة جداً وبكل المقاييس ولا نجد لها مثيلاً في أوربا! ففي المدارس الأوربية وفي فرنسا على وجه الخصوص نلاحظ أن المتوسط العام يتراوح ما بين 11 و 13 من 20 أي مابين 55%  و 65%
سنقرئك فلا تنسى