Advanced Search

المحرر موضوع: خطير كويكيب سيصطدم بالمريخ خلا ل شهر؟؟؟  (زيارة 855 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 11, 2008, 09:43:12 مساءاً
زيارة 855 مرات

الناظورى

  • عضو مساعد

  • **

  • 110
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
خطير كويكيب سيصطدم بالمريخ خلا ل شهر؟؟؟
« في: يناير 11, 2008, 09:43:12 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد والثناء والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه عدد كل مثقال ذرة فى علمك ياعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باسادينا، كاليفورنيا (CNN)-- استبعد خبراء فلك أمريكيين احتمال ارتطام كويكب هائم تم اكتشافه مؤخرا بكوكب المريخ.

وفي بيان على موقعه الإلكتروني الخميس، قال برنامج "الأجسام القريبة من الأرض" التابع لمختبر الدفع النفاث في معهد كاليفورنيا للوكالة الوطنية للملاحة الجوية وإدارة الفضاء "ناسا" أن رصد قياس الكويكب WD5 والذي تم من أربع مواقع مراقبة، خفضت بشكل كبير من فرص ارتطامه كما توقع في 30 يناير/كانون الثاني الجاري بكوكب المريخ، ما خفض نسبة حصول الاصطدام بواحد على ألف.

وقال العلماء إن أدق تقدير هو أن يجتاز الكويكب سطح المريخ من مسافة 16 ألف ميل، وفي أسوأ الحالات لن يكون الاجتياز على مسافة أقرب من 2480 ميل، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وكان علماء الفلك قد اكتشفوا هذا الكويكب الهائم في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المنصرم، فيما أدت عمليات مراقبته إلى احتمال توقع اصطدامه بالمريخ بواحد على 25 كأعلى تقدير.

وكان العلماء قد أطلقوا على الكويكب المكتشف اسم "WD5" ويقدر حجمه بحجم النيزك الذي ضرب ألاسكا عام 1908 مولداً طاقة انفجار قنبلة تعادل 15 ميغاطن، وقد تسبب حينها بتدمير 60 مليون شجرة.

ورجحوا في حال حصول اصطدام WD5، أن يضرب الكويكب قرب خط الاستواء الذي يعبر المريخ، عند نقطة قريبة من المنطقة التي كانت عربة المريخ "أوبورتشنتي" تستكشفها منذ العام 2004، مؤكدين أن العربة التي تسير بسرعة 13 كيلومتر تقريباً ستكون بعيدة عن نقطة الاصطدام في حال حدوثه.

يذكر أن المرة الأخيرة التي شهد فيها الفلكيون حادثاً مماثلاً كانت في العام 1994، عندما ارتطمت أجزاء من نيزك بكوكب المشتري.

الجدير بالذكر أن مهمة برنامج "الأجسام القريبة من الأرض" هي مراقبة الكويكبات والنيازك الهائمة التي قد تكشل خطرا على كوكبنا.
 

http://arabic.cnn.com/2008/scitech/1/11/asteroid.mars/index.html
ناظورى

يناير 11, 2008, 09:45:23 مساءاً
رد #1

الناظورى

  • عضو مساعد

  • **

  • 110
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
خطير كويكيب سيصطدم بالمريخ خلا ل شهر؟؟؟
« رد #1 في: يناير 11, 2008, 09:45:23 مساءاً »
رجح العلماء الفلكيون مؤخراً أن يصطدم كويكب ضخم اكتشف حديثاً يعرف بالاسم الكودي 2007 WD5 بكوكب المريخ نهاية يناير/كانون الثاني المقبل، بحسب ما أوردت شبكة إي فلكسميديا.
 ويبلغ قطر هذا الكويكب مائة متر، ويماثل حجمه بشكل عام حجم الكويكب الذي ضرب غابات سيبيريا عام 1908 ودمّر لدى اصطدامه بالأرض حوالي ثمانين مليون شجرة على مساحة تزيد على 810 أميال مربعة أي 2074 كلم 2.
 وكان علماء "برنامج الأجرام القريبة من الأرض" التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قد تتبعوا هذا الكويكب منذ أن اكتشفوه أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقد فوجئ الفلكيون بزيادة احتمال الاصطدام.
وفي باسادينا بولاية كاليفورنيا حيث يقع مقر مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، أشار د. ستيف تشيزلي إلى أن احتمال ارتطام كويكب 2007 WD5 بالمريخ يصل إلى 1 من 75.
وأوضح تشيزلي أن الباحثين يعلمون أن هذا الكويكب سيقترب من المريخ وعلى الأرجح سوف تفوته فرصة الارتطام، لكن هناك إمكانية لحدوث تأثير ما.
وفي حال قيض للكوكب 2007 WD5 أن يصطدم بالكوكب الأحمر، سيتيح ذلك للعلماء فرصة نادرة لدراسة آثار هذا الاصطدام خاصة أن عربة الاستطلاع المتجولة أوبرتيونيتي التي أرسلتها ناسا لاستكشاف المريخ ستكون قريبة من البقعة التي سيرتطم عندها الكويكب (وهي بمكان قريب من خط استواء المريخ).
بيد أن تأثير الارتطام المتوقع لن يكون مرئياً بالعين المجردة أو بواسطة المناظير المقربة (التلسكوبات) المحلية.
ومن المعروف أن الكوكب الأحمر هو من ألمع الأجرام في سماء الليل بعد القمر، نظراً لقربه من الأرض.
فقد كان المريخ الثلاثاء الماضي على بعد 55 مليون ميل (أي 88 مليون كلم) من كوكب الأرض، وهي ستكون المسافة الأقرب بين الكوكبين حتى حلول عام 2016.
على أي حال، أكدت أكاديمية العلوم الروسية أنه لا موجب لأي قلق من أن يؤثر الارتطام المحتمل على كوكب الأرض

http://www.rawasy.net/narticle.php?sid=36296
ناظورى