منتدى علم الفيزياء > منتدى دراسات الفيزياء والتعليم الجامعي

الـفـيـزيـاء فـي جـامـعـتـك ...

(1/8) > >>

أرشميدس مصر:
السلام عليكم




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ....... أما بعد ...



    بناء على حاجة الكثيرين من طلبة الثانوية للتعرف مسبقا بشكل أوضح إلى الدراسة الجامعية للفيزياء... ومساعدة لهم على الاختيار الأفضل لمستقبل دراستهم ... وتلافيا لكثير من المشكلات التي يقع فيها أولئك الذين لا يفكرون في الجامعة إلا بعد صيف التخرج التام من الثانوية (وأنا منهم !!!!!!) ...... وأيضا...


   رغبة في مساندة الجامعيين الراغبين في التحويل إلى جامعات ومعاهد أخرى ... وتعريفا لطلبة الدراسات العليا بالفرص المتاحة في الجامعات المختلفة ... وشدا لانتباه بعض الجامعيين إلى ما خفي عنهم من مزايا جامعاتهم أنفسهم!!! ...... وأيضا !!!.....


   اعتمادا على رغبة الأخ العزيز الفيزيائي النشيط ( مع اللـه ) هنـــــــا!! في العمل على كل ما من شأنه تطوير وإثراء القسم الجامعي من مواضيع... . لكل هذه الأسباب أضع بين أيديكم هذا الدليل الموسع الذي سنشترك كلنا في عمله للحديث عن الفيزياء في الجامعات العربية والعالمية المختلفة .



   حدثنا عن نفسك    ! وعن جامعتك أو معهدك! وأرنا كيف تبدو الفيزياء داخل أسوارها! أعط لمحة - موجزة أو مفصلة حسب استطاعتك - عن دراسة الفيزياء في جامعتك. وإذا أردت أن تتجاوز جامعتك إلى جامعة أخرى تعرفها فنحن لا نمانع !


   قم الآن فورا بإرسال رسالة خاصة لتحجز مقعدك في الحديث، وأتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيدا ونافعا لزواره من جميع الطلاب.


   في الرد التالي إن شاء الله سأبدأ بالحديث عن الجامعة الأولى، وقد حُجز المقعد الثاني مباشرة من قبل أحد الأعضاء الرائعين... شاركنا الحديث واحجز لنفسك المقعد التالي فورا بإرسال رسالة خاصة (نتشرف برسالتك)  




                




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أرشميدس مصر:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 


والآن حديثنا عن الجامعة الأولى في عقد الجامعات التي ستنتظم بإذن الله في سلك هذا الموضوع. سأتحدث إن شاء الله عن دراسة الفيزياء وقسم الفيزياء بكلية العلوم في .... جامعة الكويت... نعم، وسيتطرق الموضوع بمشيئة الله إلى :

  -  مقدمة عن الفيزياء في جامعة الكويت
  -  قسم الفيزياء وفريق العمل فيه.
  -  برامج البكالوريوس في الفيزياء.
  -  برنامج الدراسات العليا في الفيزياء.
  -  زاوية لطلبة العلوم والهندسة والتربية: تعرف إلى الفيزياء العامة في الكويت.




فانتظرونا...........  



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

الله معي دايم:
جزاك الله خير على الموضوع الشيق والممتع000 وعلى فكره أنا من خريجات ثانوية الكويت وتخرجت من جامعة السعودية قسم فيزياء والأن أنا في إنتظار  مقابلة شخصية لقبولي معيدة بالفيزياء النووية 00000أفيدني اللللللللللللللللللللللللللللللللللله يفيدك000مع الشكر الجزيل

أرشميدس مصر:
السلام عليكم



مقدمة حول الفيزياء في الكويـــت



   يعتبر قسم الفيزياء من الأقسام اللامعة في الكلية - رغم مشكلاته  - إذ يهتم بتزويد طلاب العلوم والهندسة والتربية بالمفاهيم الفيزيائية الهامة لمستقبلهم الدراسي والعملي، يدرس القسم مئات الطلاب كل عام، لكن الذين يتخصصون في دراسة الفيزياء من طلبة العلوم لا يتجاوز عددهم في الغالب عدد أصابع اليدين.

   يمنح قسم الفيزياء درجة البكالوريوس في أربع تخصصات فيزيائية، ألا وهي:

 -  الفيزياء الأســـــــــاسيـــــــة
 -  الفيزياء الهندسية في النظم الرقمية Digital Systems
 -  الفيزياء الهندسية في الاستشعار عن بعد Remote Sensing
 -  الفيزياء الهندسية في الليزر والاتصالات البصرية Laser & Optical Communication

   ويعرض القسم التخصصات السابقة أيضا كتخصصات مساندة لتخصص الطالب الأصلي إذا لاقى ذلك رغبة من الطالب بالطبع. ويمكن للطلاب المتخصصين في الفيزياء اختيار أي تخصص مساند تطرحه كليات الجامعة المختلفة بما في ذلك تخصص فيزيائي مخالف لتخصصه الأصلي، ولعل هذا هو الممتع في دراسة الفيزياء هنا. (بالنسبة لي فإن تخصصي هو فيزياء أساسية والمساند رياضيات، وسأقوم بدراسة الليزر كمقررات اختيارية! هل ترون كيف يبدو ذلك ؟؟؟!! )

   ويمنح القسم درجة الماجستير في الفيزياء من كلية الدراسات العليا بالجامعة للطلبة مستوفي الشروط، إذ يخوض الطالب فصول الماجستير التي تختتم بمناقشة لأطروحته، ويدير برنامج الماجستير حاليا الأستاذ الدكتور محمد فكري العقاد أستاذ الفيزياء بالكلية. وسيتم عرض الحديث عن البكالوريوس والماجستير بتفصيل لاحقا إن شاء الله.

   هذا ولا يمنح القسم حاليا درجة الدكتوراة في الفيزياء، إذ تقدم كلية العلوم بالجامعة درجة الدكتوراة فقط في الرياضيات وفي الكيمياء حتى الآن !


   وإلى جانب القاعات الدراسية للطلاب تتوافر بالقسم بعض الوحدات والمراكز المساندة، كما تتوفر العديد من المختبرات المعاونة لمحتوى الدراسة بالقسم، كمختبرات الفيزياء العامة ومختبر الفيزياء الحديثة والإلكترونيات والنظم والليزر ومختبر الليزر المتقدم والبرمجة وغيرها، كما أنشئ إلحاقا بالكلية مركز أبحاث الإشعاع البيئي خدمة للأبحاث المتعلقة بهذا المجال، ويدير المركز عادة أحد أساتذة القسم.


   تأهيل خريجي القسم إلى مجال الأبحاث ربما يكون متواضعا نظرا للسياسة العامة للجامعة التي تؤكد على ضرورة الدفع باتجاه تأهيل الطلاب بقوة إلى سوق العمل، ولذا فمجالات العمل التي اقترحها القسم تتمثل في:-

 * جامعة الكويت
 * الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
 * إدراة المباحث الجنائية بوزارة الداخلية
 * إدارة الخبراء بوزارة العدل
 * قسم معايرة الأجهزة والاستشعار عن بعد بوزارة الدفاع
 * مختبرات الإشعاع والأجهزة الطبية بقسم الوقاية من الإشعاع بوزارة الصحة
 * سلك التدريس بوزارة التربية
 * وزارة المواصلات
 * وزارة الكهرباء والماء
 * الهيئة العامة للبيئة
 * معهد الكويت للأبحاث العلمية
 * شركات النفط
 * شركات البرمجيات والأجهزة. ........ وغيرها

والموقع الرسمي لقسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الكويت هو http://physics.kuniv.edu.kw


والسلام عليكم ورحمة الله



مع الله:
.................................



تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة