منتدى علم الرياضيات > الرياضيات والتربية

أخطاء المدرسين (للمناقشة)

(1/10) > >>

Le didacticien:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من إخواني وأخواتي المدرسين والمدرسات الكرام أن يتسلحوا بالصبر الجميل، كما وأتمنى من إخواني وأخواتي وأبنا ئي الطلبة أن يشاركوا معنا في هذا النقاش الحيوي وذلك لأن بعض مشاكلهم في الفهم، أؤكد على كلمة بعض، قد تكون ناتجة عن ممارسات تعليمية خاطئة "لبعض" المدرسين والمدرسات.

أقترح مناقشة مسألة تقييم الطلاب من خلال المحاور التالية:

ما رأيكم بعملية التقييم المدرسي الحالية للطلاب ؟

وهل هذا التقييم صالح عند معظم المدرسين؟

وهل يكون مفيداً للطالب في بعض الأحيان تغيير مدرِّسه أو مدرِّسته ؟

على أمل مداخلاتكم القيمة والمفيدة والمثمرة إن شاء الله، أرجو أن تقبلوا مني خالص شكري وامتناني

أخوكم أبو عمر

أبو صماخ:
من وجهة نظري ( الشخصية ) أن طريقة التقييم الحالية سلاح ذو حدين ...

فهناك من المعلمين من يجتهد في تطوير مستوى طلابه وفتح آفاقهم ومداركهم ، ويكثر الاختبارات القصيرة ( الكويزات ) والاختبارات التقييمية للطلاب ... فهنا يستفيد الطلاب ، وتكون طريقة التقييم المفتوح ناجعة ...

وعلى النقيض ... هناك من يعطي الطلاب الدرجات دون اي عناء من الطالب ، ولا يحرك ساكناً ولا يجتهد في تقييمهم ( لانه باختصار ماله نفس يصحح ) ... فهنا مشكلة ...

أما عني ... فأنا ندرس رياضيات للمرحلة الثانوية ...

وطريقة تقييمي كالتالي ( المجموع 20 درجة ) :

10 درجات على الاختبارات نهاية الفصول والتي عددها أربع ، يتم احتسابها بالكامل ثم قسمتها على 4 ( ويستثنى من ذلك إذا وجدت درجة شاذة من بين درجات الطالب الاربع فاستبعدها مثل 10 ، 9 ، 3 ، 9 ) فأستبعد 3 لأنها لا تعكس مستوى الطالب الحقيقي .

5 درجات لمشاريع التمارين ، وفكرة مشاريع التمارين هي : يقسم الطلاب الى مجموعات كل مجموعة تحتوي على 6 طلاب ، ويعطون مذكرة فيها 6 أوراق من الاسئلة مختلفة المستى ( مباشرة - سهل ممتنع - وسؤال أو أثنين تحتاج إلى ذكاء ) ، وأطالبهم بحلها خلال حصة أو اثنتين ، ثم أصحح أوراقهم ، وأناقشهم في إجاباتهم ، وأوضح لهم الإجابات الصحيحة ، وهذا المشروع يكون بعد الانتهاء من موضوعات الباب ، وقبل الاختبار لنهاية الباب ، ويتم تقييم إجابات المجموعة من50 بحيث تقسم الدرجة على 10 ويجبر الكسر ( فالمجموعة التي تحصل على 41 فأكثر ) تحصل على ال 5 درجات كاملة ( والخطأ وارد ) لتنوع مستوى الطلاب والأسئلة في كل مجموعة .

3 درجات للواجبات ، والواجب يكون نهاية كل درس سؤال خفيف ، أو تدريب يحل في الفصل .

2 درجتان لمشاركة الطالب واهتمامه بالمادة والحصة ، والانضباط في الوقت وعدم التأخر ، أو ما يحدث من مشاغبات ، أو النوم في الفصل ...

صراحة ... أنا أساعد الطلاب نهاية الفصل الدراسي ، بدرجتين لمن يحفظ مقدار معين من القرآن الكريم ، كنوع من الحافز وتغيير الجو ، وعلى قولتهم ( ننفعهم بالدنيا وبالآخرة ) ، فمثلاً من أراد درجتين يحفظ أول 10 آيات من سورة الكهف ، أو يحفظ سورة الملك وهكذا ...

لابد أن يكون المعلم متعاون مع الطلاب .. وأحذر زملائي المعلمين من فكرة أن الطالب يجيب بحث واساعده ... لأن البحوث 99.99999 % ملطوش من النت ، ولو سألت الطالب عنها والله ما يدري وش السالفة فيها ، يمكن ما يعرف يقرأ منها إلى أسمه و أسمك ( ان كان كاتبه في البحث )  ...

أعتذر للإطلالة ، وأتمنى تكون مداخلتي مفيدة ... ونشكر الأستاذ : Le didacticien على هالمناقشة الحلوة ، وعساها دوم ... وصلى الله على محمد .

عاشقة الأقصى:
لِي عَودة بإذن الله  

Le didacticien:
شكراً جزيلاً أخي الكريم الأستاذ أبو صماخ على مشاركتك القيمة والمفيدة وكذلك على التفصيلات الواردة فيها.

أختي الكريمة عاشقة الأقصى شكراً على حجزك مقعداً للمناشة وأنا بانتظار رجوعك بالسلامة.

ما زلت أطمع بمداخلات أخرى من الأخوة الكرام.

عاشقة الأقصى:
السَّــلَامُـ عَليكُمـ وَرَحْمَـــةُ اللهِ وبَرَكَــاتُه

شُكرًا للأستــاذ الفاضِل أبو عُمر عَلى هَذا المَوضوع النِقــاشِي [ كَثروا مِنهــا بَــاركـ الله فِيكُمـ ]

أولًا وقبل كُلِّ شيء أنــا لستُ مُعلِمــةً لِمــادَة الرِّياضِيــات، ولكِنــي طَــالِبة ولِي فِي برنَــامَجِي الإعدَاد لِلمُحــاضَراتْ
[ لطلَبَةِ التَخصُص، ولمُختَلف شَرائِحْ المُجتَمعْ ] وذلكـ كـ جُزء مِن مُتطلبــات التَخَصُصْ...
وكـما هُو خُضوعنــا للتقييمـ بِشكل دَوري.....

لِذا قَد تَعتري وَجهةُ نَظري الكَثير مِن الأخطــاء كَمــا يعتيرهــا القُبول، وقد تمتزُج فِيها فلسفةُ اللافيلسوفْ..

  QUOTEما رأيكم بعملية التقييم المدرسي الحالية للطلاب ؟

سأتحدث عَن التعَليمـ فِي السلطنــة قبل أربعــةِ أعوامـ [ أيــامـ الثانويَّـــة    وما قبلها] فَلا عِلمـ لِي بالأوضــاع التَعلِيميَّــة الحاليَّــة ولا الأنظِمــة التعليميَّـــة بِخــارِجهــا...!!

عَمليَّـــة التَقييمـ

عَمليَّـــة التقييمـ تَختَلِف مِن مُعلِمـ لِأخر نَظرًا لاِختِلاف أُسلوب الشَرحْ... ولاختِلاف تَعــامُلاتِهمـ معَ الطَلبـــة ...
ولكِن وبشكل عــامـ عَمليَّـــة التقييمـ إيجــابيََّـــة وسلبيَّــــة [ أي تـُدعِمـ الطــالِب وقد تَهدمـ عَزيمته ]


إيجــابيَّــــة
(1)
حِينمـــا يُقييمـ المُعلِمـ الطــالِب لشخص الطــالِب [ مُستواه الدِراسِي و دَرجَــة حَمــاسه وتَفاعله الصَفيّ وَ أُسلوبــه وتَعــامُله أيضــًا ].
 
(2)
حِينمــا لا يَعْتَمِد فَقطـ عَلى نتَــائِج الاختبــارات الفَصليَّـــة فِي وَضع الدَرجــات الصَفيَّــة، بل لِدرجــة انتبــاه الطــالِب وشغفِه للتعلمـ

(3)
حِينمــا لا يُهمِل الجَــانِب الأخلاقِي والسُلوكـ الفردِي للطالِبْ...فِي الحِصَة الدِراسيَّـــة وسلوكــه مَع زُملائِه.

(4)
حينمـــا يَتعــامَل مَع الطلبـــة أثنــاء ســاعــة الدَرس بِذات المُستوى دُون مُفاضَلة بين طَــالِب وأخر... ودُون أن يُركِز عَلى فِئة المُتميزيــن أو أن يُقلِل مِن شأن أحد الطلبـــة لِسوء فَهمِــه.






وسلبيَّـــــة
(1)
حِينمـــا يَجعل مِن الدَرجـــات الفَصليَّــــة، وسيلـــة للتقييمـ النِهــائِي للطالب..
أي حينمــا تَكون هُنــالكـ 5 % للمشــاركات الفصليَّـــة
يَضع 5 للحــاصلين عَلى الدرجــات النِهــائيَّــــة، و4 للحاصلين على جيد جِدًا وهلمـ جَر..!!
وهَذا التقييمـ غَير عــادِل
فليس جَميع الطلبـــة المتميزون صفيــًا لهمـ ذات التمييز فِي الاختبارات الفصليَّـــة..

(2)
حِينمــا يُعــامَل الطَــالب بِحُكمـ قريبـــه الذي قــامـ بِتدرِيســه المُعلمـ فِي سَنـــة ســابِقـــة
فيرفع دَرجــاته كـ احْتِرامـ لذلكـ الشخص... .!! [ وهذا أُلاحِظـــه  كمَــا هُو الاهتِمــامـ بمستوى العــائِلة ]

(3)
حينمــا يُهمِل المُعلمـ الجــانِب الأخلاقِي، ولا يَجعل لَه قِيمَــة فِي عَمليَّــة التَقييمـ

(4)
حِينمــا يَخلو أُسلوب المُعلمـ فِي تَحفيز الطَلبـــة وجَذبهمـ لِمــادتِه وتحبيبهمـ فيهــا..!!



QUOTEوهل هذا التقييم صالح عند معظم المدرسين؟
التقييمـ يختلف مِن مُعلمـ لأخر...
ولا شرطـ أن تصلح طَريقــة مَع جَميع الهيئـــة لأختلاف طريقـــة وأسلوب شرحهمـ

فهنالكـ مَن يعتِمد على الأسئِلــــة إذ يَطلب من الطالب أن يُحضِر للمــادَة
أو يقومـ بوضع أسئِلة مَع بدايَّــة كل محــاضرة ويَطلب مِن الطلبــة حلهــا ومَن ثمـ يَقومـ بجمع الورق...

ومِنهمـ مَن يُحب أن يَشرح تَفصيلًا وإجمالًا.. وبعد كل جُزئيَّــــة يَطرح أسئِلــــة

وهُنــالكـ مَن يقومـ بوضع اختبــارات ذكــائيَّــة فِي نهــايَّـــة كُلِّ أسبوع عَلى جَميع الدروس التِي تمت فِي ذلكـ الأُسبوعْ...

وهلمـ جَر....


QUOTEوهل يكون مفيداً للطالب في بعض الأحيان تغيير مدرِّسه أو مدرِّسته ؟

يعتمد على مُستوى الطلبة ودرجــة تقبلهمـ...!!
والفترة الزمنيَّـــة مَــا ين مُعلمـ وأخر....!!

وتغيير المَدرســة يُؤثر أكثر مِن تغيير المُعلمـ [ وذلكـ بِحُكمـ خِبرتي الشخصية فِي التنقل، إذ دَرست فِي أكثر مِن خَمس مَدارِس و" دَرست مَع أكثر من مُعَلِمـَـة فِي فصل دِراسِي واحِد، لمادة واحِدة  أيــامـ الثانويَّة " ؟؟؟!!]  

تغيير المُدرس فِي الفصل الواحِد قَد يَكون غَير مُجدي... وذلكـ إن كان هُنالكـ اختلاف كبير في أسلوب شرح كُلّ مِنهمـ
ولكِن فِي أحيــان يَكون له تأثير إيجــابِي كـ نوع مِن تَحميس الطالب

تغيير المَدرسَــــة.. تَجعل الطالب بِحــاجـــة لِفترة كي يتأقلمـ فِيها مَع الوضع الجديد...
إذ أن مَع اختلاف الهيئـــة هُنــاكـ طَلبة جُدد [ مُجتمع جديد هُو بحاجــة لِأن يتأقلمـ مَعَــه ]

بالنسبـــةِ لِي وجدتُ صُعوبـــة مَع بعض المَدارِس وخـاصــة تِلكـ التِي تَكون فِي بيئــة تختلف كثيرًا مَع البيئــة التِي تَعودت عَليهـــا... وفِي بعضها الأخر تأقلمت خِلال مُدة قَصيرة نِسبيَّـــة .. ولله الحمد


وفِي الوَقت الحــالي وفِي تَخصص كـ تخصصي نَجد أن أغلب المَواد التِي نَدرسهــا يُدرسنــا أكثر مِن مُحــاضِرين وفِي أحيــان أربعــــة أو ثلاثةُ مُحــاضِرينْ....

فمَــادَة عِلمـ النفس التِي أدرسهــا يُعلمنِي فِيها الآن 3 مُحــاضِرينْ..
لكل مُحــاضِر ســاعــة أو اثنتينْ... ويُكمِل عنه المُحــاضِر الأخَرْ....

فِي أحيان أتقبل وأتأقلمـ وفِي أحيانْ أضيقُ ضِرعــًا لاختِلاف أسلوبهمـ الذي يجعلنـــي أتشتت



هَذا وباختِصــار شديد  

جَزاكـ الله كُلَّ الخير عَلى هَذا الموضوعْ...

دُمت بِنقــاء
ع ــاشِقة الأقصــــى

 

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة