Advanced Search

المحرر موضوع: اكتشف فريق عالمي من العلماء جزيئات جديدة حاملة للك  (زيارة 1200 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 27, 2008, 09:48:45 صباحاً
زيارة 1200 مرات

الجيولوجية ماستر

  • عضو مساعد

  • **

  • 175
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم اعزائي
  اكتشف فريق عالمي من العلماء جزيئات جديدة حاملة للكربون وأطلقوا عليها (كرات القطران) ضمن ملوثات الهواء في كل من المجر والمحيط الهندي وجنوب أفريقيا.

وتتشكل هذه الكرات في الدخان المتصاعد من الأخشاب المحترقة وعمليات حرق المخلفات الزراعية والغابات. والجزيئات الحاملة للكربون مثل كرات القطران والتي تتواجد في الغلاف الجوي السفلي تثير القلق، على حد قول العلماء، لما لها من أثر على تغيير المناخ العالمي وكذلك تعكير طبيعة الهواء.

ولقد أكمل هذا الفريق، الذي يترأسه البروفيسور ميهلي بيفاي أستاذ علوم البيئة وطبقات الأرض بجامعة فيزبريم بالمجر، أول دراسة شاملة أجريت على كرات القطران، ونشروا النتائج التي توصلوا لها في مجلة البحث الجيوفيزيائي في طبقات الجو، والتي يقوم بنشرها الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي.

ويعلق بيتر بوسيك عالم الكيمياء الأرضية بجامعة ولاية آريزونا وأحد ناشري المقال بقوله: (وهذه الكرات تتواجد بصفة أساسية في شكل كتل عضوية (نباتية الشكل) قديمة بعض الشيء، حيث تتراوح فترة تكونها بين دقائق وساعات).

وهذا يعني أن هذه الكرات من المرجح أنها تتكون في الغازات الكائنة في سحب الدخان، على حد قوله، وتحتوي على مركبات عضوية تعمل على امتصاص ضوء الشمس. (تتكون كرات القطران في بيئات جوية مختلفة تتأثر بالأنشطة البشرية) وفقا لكلام بوسيك.

وقد تبدو كرات القطران لأول وهلة مثل السخام، الذي يعد شكلا شائعا للتلوث الكربوني في الهواء، ولكن الفروق تتجلى عند فحصها بالمجهر، على حد قول الباحثين.
ويعلق بيفاي على ذلك بقوله: (إن السخام يتشكل في اللهب ويتضمن عدة طبقات.

وتتشكل طبقات السخام من طبقات جرافيتية تلتف التفافا متحد المركز مثلها مثل البصل، ومع غيرها من طبقات السخام تشكل حلقات أو تشكيلات عنقودية شبيهة بعناقيد العنب.

أما كرات القطران فهي مجرد طبقات منفردة لا تشكل حلقات ولا تشكيلات، وينقصها أي تركيب داخلي ولا تحتوي على طبقات بصلية الشكل داخلها. إن التركيب الداخلي يؤثر على الخصائص البصرية فكلما انتظم التركيب الجرافيتي زاد اللون قتامة)، على حد قول بسفاي الذي يضيف قائلاً: (وتمتص الجزئيات القاتمة ضوء الشمس وبذلك تعمل على تسخين الجو، ورغم أن السخام الأسود هو العنصر الماص الأساسي لضوء الشمس في الجو، إلا أن كرات الكربون أيضا لها القدرة على امتصاص ضوء الشمس، وهذه ظاهرة هامة).

هذا وقد تلقى البحث دعماً من قبل وكالة ناسا، والمؤسسة القومية للعلوم الأمريكية، ومؤسسة العلوم المجرية
___
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


http://www.arb-up.com/files/arb-up-Dec1/CSj57729.jpg[/B]



 ':010:'
اجمل هندسة ان تبني جسرا من الامل فوق بحر من اليأس

فبراير 09, 2008, 06:37:41 مساءاً
رد #1

ع.ف....عالم فيزياء

  • عضو مشارك

  • ***

  • 368
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
اكتشف فريق عالمي من العلماء جزيئات جديدة حاملة للك
« رد #1 في: فبراير 09, 2008, 06:37:41 مساءاً »
ربما تكون السبب في عملية الإنحباس الحراري.(لها التأثير الأكبر)


شكرا لكي لهذا الموضوع.

 ':110:'
Ramzy , Mohammad Ramzy


A Nuclear Engineer


(Just call Me Ramzy)


اللهم اني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله ، لا إله إلا أنت  الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد......
أن  تعفوا عني وتجعلني من المتقين.......