Advanced Search

المحرر موضوع: نظرة مستقبلية لمناهج العلوم  (زيارة 584 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 14, 2002, 09:38:20 مساءاً
زيارة 584 مرات

سؤال حائر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرة مستقبلية لمناهج العلوم
« في: أكتوبر 14, 2002, 09:38:20 مساءاً »
نظرة مستقبلية لمناهج العلوم
 
بالنظر للأحداث المتلاحقة في عالمنا المعاصر و مع مراعاة التطور العلمي المستمر و بالوضع في الاعتبار تغير شخصية الطفل اليوم عنه بالأمس و بالتالي توقع تغير طفل الغد عن اليوم كل هذا و غيره من العوامل يضع أمام واضعي مناهج العلوم تحديا يتناسب مع متطلبات العصر0و لقد رأيت خلال هذا البحث أن اعرض وجهة نظري في نهايته بعد التعرض لمراحل تطور المناهج العلمية في الفترة السابقة سواء للأهداف أو للخطوات أو النظريات و لكن مرور الكرام ليكون لي وقفة بعد ذلك مع النقد الموجهة لأخر التطورات لمنهج العلوم و اخص بالذكر هنا مناهج المرحلة المتوسطة و من ثم و حيث أن رؤية المستقبل تخضع للخيال المبنى على أسس واقعية فرأيت انه من حقي أن أتخيل أو أتصور ما يجب أن تكون عليه صورة المناهج العلمية في الفترة المستقبلية.
و لقد رأيت انه لكي نضع تصورا أو رؤية لتطور منهج ما و ما يقتضيه ذلك من تهيئة للمجتمع ليتقبل هذا التطور أقول رأيت أن تطور المنهج يبدأ فعلا بأحداث تطور في المجتمع نفسه0ولكي أوضح هذه النقطة فان لي وقفة صادقة مع بعض النقاط و رأيت أن الإجابة عليها هي الأساس الذي سيقوم عليه اى بحث يتعرض لهذا الموضوع0
أولا: المعلم
هل المعلم اليوم أو بمعنى اصح هل خريج كلية التربية اليوم الذي سيكون معلم المستقبل مؤهل فعلا سواء من الناحية الأكاديمية أو من الناحية التربوية للقيام بحمل منهج مطور و نقله إلى الطلبة كما يجب ؟
هل لدى المعلم القديم الرغبة في تطوير ذاته و التخلي عن أدواته و استخدام غيرها أم سيرى انه لا يوجد أفضل من الطرق التي تربى هو بها و تعلم ؟
و هل الخريج الحديث لديه فعلا قابلية و مقدرة على التعامل مع منهج مطور أم انه لا إراديا سيقع في سياق الرتابة و عدم التجديد ؟؟
هل محاولة تحسين دخل المعلم ستؤثر ايجابيا على التطوير ؟و مدى هذا التأثير ؟و هل يمكن الاستغناء عن المعلم أو تقليص دوره في التطوير ؟أم أن هذا يتنافى مع ظروف مجتمعنا ؟
ثانيا الميزانية
هل الميزانية المخصصة للتعليم في مصر(كنموذج) بالمقارنة مع مثيلاتها من دول العالم الثالث كافية ؟وهل هذه الميزانية في المستقبل قادرة على تحمل أعباء تطور منهج و ما يتطلبه من وسائل و تكنولوجية تعليمية حديثة و الأهم أن تكون قادرة على إحداث شعور بالاكتفاء لدى المعلم ؟
رابعا المجتمع
هل لدينا مجتمع يشجع فعلا على أحداث تطور في المناهج و نهضة فيه و تغير في محتواه و طريقة عرضه ؟أم انه مجتمعا يميل إلى الثبات و التمسك بالموجود و الموروث و الخوف من التغيير بصوره ؟
هل المجتمع يشجع على العلم من اجل العلم ام انه يشجع أبنائه للسعي في طلب العلم و ذلك سعيا وراء الشهادة فقط للحصول على عمل بغض النظر عن أهليتهم للقيام بذلك ؟
هل ظواهر مثل الغش الجماعي و مثل الدروس الخصوصية نتاج للرؤية السابقة للمجتمع ؟؟
خامسا الطالب
ما الذي يمكن أن يقدمه منهج مطور لتلميذ اليوم ؟هل هناك دراسات نفسية كافية ترقبت التغير الذي حدث لطلاب هذه المرحلة ( المتوسطة )في الفترة الأخيرة ؟ ما مدى التغير الحادث ؟؟و ما مدى استشعار هؤلاء الطلاب بالتغيرات المعاصرة ؟و ما وقع كلمات مثل العولمة و الاستنساخ و الانترنت و الخصخصة و المحمول و غيرها من المصطلحات المعاصرة عليهم ؟؟ بل ما مدى استشعارهم بنتائج الأحداث المعاصرة على مجتمعهم و من ثم عليهم ؟
سادسا الأهداف
ما الهدف من تطوير منهج العلوم ؟ و ما هو المحتوى الملائم ؟ و هل أصبح التعرض للنظريات الكلاسيكية ذو جدوى للطلاب ؟ أم أن الانتقال بهم مباشرة للنظريات المعاصرة يعمل على اختصار الوقت و إعمال الفكر ؟  إذا كان هناك ربط ما بين صناع القرار السياسي و بين صياغة المناهج فترى ما هي رؤيتهم المستقبلية و أهدافهم في الفترة القادمة
أقول أن هذه النقاط هي مسودتي او نقطه انطلاقي فى بحث أعم و اشمل و لقد اردت عرضها عليكم للاتزاده و الاستفاده  و تبادل الحوار ابناء حولها
و شكرا لكم 0