Advanced Search

المحرر موضوع: 'طباقية التتابع  (زيارة 895 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 01, 2008, 04:35:51 مساءاً
زيارة 895 مرات

Lava

  • عضو مبتدى

  • *

  • 2
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
'طباقية التتابع
« في: مارس 01, 2008, 04:35:51 مساءاً »
هيكلية طباقية التتابع :
ان مصطلح طباقية التتابع تم تعريفه من (Mitchum & Vail, 1977) بوصفه وحدة طباقية متميزة تشمل طبقات متعاقبة بشكل دوري محددة باسطح تعرية او عدم ترسيب، واعطى (Van Wagnar et al., 1988) تعريفاً عاماً لطباقية التتابع بانها تمثل دراسة العلاقات بين الصخور ضمن هيكل طباقي زمني لطبقات مترسبة بصورة دورية وتكون مترابطة تأصيلياً ومحاطة باسطح عدم ترسيب أوما يكافئها .
أضاف (Galloway,1989b) ان مفهوم طباقية التتابع التأصيلية ناتج رسوبي عن اطوار ترسيبية تقسم المقطع الى وحدات رسوبية يمكن تمييزها بواسطة اسطح عدم ترسيب او مايكافئها، فضلاً عن اسطح داخلية متكونة من اسطح تقدمية (Transgressive surface) واسطح فيضان قصوى (Maximum flooding surface) .
يضم التتابع الترسيبي دورة كاملة من الترسيب محددة من الاعلى والاسفل باسطح عدم توافق او ما يضاهيها من اسطح توافقية . فالتتابع يحسب بالاحداث المسيطرة على عمليات النشوء والتدمير التي تسيطر عليها العمليات التكتونية وتذبذبات مستوى سطح
البحر الايوستاسي . وتبعاًَ لذلك يمكن تقسيم ملئ الحوض الى تتابعات ذات تسلسل
زمني تصنف الى عدة رتب يحكمها فترة النشوء وسبب التكوين
; Imbrie, 1985) Duval et al., 1992;  Emery & Myers, 1996 ).

الرتب الرئيسية لهيكلية التتابع عن (Duval et al., 1992)
Sequence Order      Duration (my)
First order                      > 50
Second order                  3–50
Third order                0.5–3
Fourth order            0.1–0.5

ان بناء الانظمة الترسيبية خلال التتابع يحكمها اربعة عوامل مهمة وهي : العمليات التكتونية وتغيرات الايوستاسي وحجم الترسبات فضلاً عن تأثير المناخ (Sarg, 1988) . وهذه الانظمة الترسيبية الناشئة خلال التتابع تتكون من تجمعات سحنية مرتبطة ومحددة باسطح عدم توافق او ما يضاهيها تعرف بمسارات الانظمة وتشمل : مسار النظام الواطئ  (Low system tract) ومسار النظام التقدمي (Transgressive system tract) ومسار النظام العالي (Highstand system tract) ، ومن خلال تعاقب المسارات الثلاثة اعلاه تتشكل انماط تراكم مختلفة من اشباه التتابع (Parasequences) وذلك نتيجة الاختلاف في الموازنة ما بين تزويد الرواسب وحجم فضاء الاستيعاب(Accommodation space)
(Van Wagoner et al., 1988) .
the present is a key of the past