Advanced Search

المحرر موضوع: أول أكسيد الكربون Co  (زيارة 1187 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 18, 2008, 12:08:21 مساءاً
زيارة 1187 مرات

وردة الاقصى

  • عضو مساعد

  • **

  • 202
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلسطين
أول أكسيد الكربون Co
« في: مايو 18, 2008, 12:08:21 مساءاً »
تحضيره في المختبر: بتفاعل حمض الكبريتيك مع حمض الفورميك.
تحضيره في الطبيعة: يتولد غاز أول أكسيد الكربون من الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية، وعليه فإنه ينبعث من أي لهب أو جهاز اشتعال. وتصدر آلات الاحتراق الداخلي كمحركات السيارات على نسب تتراوح ما بين 3-7% من هذا الغاز، ترتفع بمقدار كبير عند وجود عيوب أو عدم ضبط لهذه الآلات. و يعد غاز أول أكسيد الكربون واحداً من مكونات غاز الاستصباح (غاز الفحم) ومعظم أنواع الوقود الغازي باستثناء الغاز الطبيعي (البوتاجاز ).

خـواصـه: 1 ـ غاز عديم اللون والطعم والرائحة ولا يسبب أي تهيج للأغشية المخاطية. 2 ـ غاز قابل للاشتعال حيث يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون، ومخلوطة في حيز مغلق مع الهواء أو الأكسجين بنسب معينة يكون قابلاً للانفجار في وجود لهب أو شرر. 3 ـ أخف من الهواء نسبياً .
سبب السمية : ترجع سميته لأنه يتحد مع هيموجلوبين الدم في الرئتين عند استنشاقه مكونا كاربوكسي هيموجلوبين مانعا نقل الأوكسجين إلى الأنسجة والخلايا. وعند التعرض له تظهر على الجسم بعض الأعراض كتغير لون الجلد والأغشية المخاطية إلى الأحمر وبعض الأعراض الأخرى .
ملاحظة : ( هذه الجزيئات هي جزيئات قطبية إلى حد ما, مما يؤدى لميلها للإرباط بجزيء الهيموجلبين, وعلى هذا فإن أول أكسيد الكربون من الغازات السامة. )
كيفية التسمم:
غاز أول أكسيد الكربون مسئول عن العديد من الوفيات سنوياً سواءً كانت الوفاة عرضية أو انتحارية، وأكثر هذه الحالات حدوثاً يكون في فصل الشتاء وخاصة في الدول ذات المناخ الشديد البرودة وذلك نتيجة التدفئة بالحرق المكشوف لمواد الوقود السائلة أو الصلبة أو الغازية كالكيروسين والفحم والبوتاجاز في غرف قليلة التهوية أو مواقد معيبة، كما يتسبب غاز أول أكسيد الكربون في وفاة أكثر ضحايا الحرائق وخاصة داخل الأبنية وقبل امتداد النيران إليهم.

تنبيه : إدارة محرك السيارة داخل الكراج حيث تحدث الوفاة بهدوء . والتسمم بغاز أول أكسيد الكربون هو أحد العوامل المسئولة عن الأعراض التي تظهر على قائدي السيارات لمدد طويلة وخاصة في فصل الشتاء عند غلق نوافذ السيارة وهي أعراض تتراوح بين ظهور علامات الإجهاد وعدم القدرة على التركيز والصداع مما ينجم عنه وقوع حوادث السيارات فتسرب هذا الغاز من الوصلات غير المحكمة أو خلال الثقوب بأنبوبة العادم إلى داخل السيارة يؤدي إلى حدوث التسمم بهذا الغاز. كما يوجد غاز أول أكسيد الكربون أيضاً كأحد المكون الرئيسية لدخان السجائر والتبغ.

معالجة التسمم:
تعتمد معالجة التسمم بغاز أول أكسيد الكربون على تقديم التنفس الاصطناعي الفعال في وجود أكسجين تحت ضغط عالي وفي غياب أي أثر لغاز أول أكسيد الكربون. ويستخدم لذلك الأكسجين النقي حيث يتيح ذلك إحلاله محل غاز أول أكسيد الكربون ولتخفيف ولو جزئياً من آثار نقص الأكسجين على الأنسجة بذوبان الأكسجين في بلازما الدم، ولهذا الغرض يستخدم الأكسجين المضغوط بضغط فوق جوي في حالات التسمم الخطيرة بهذا الغاز. وقد يكون لنقل الدم أو نقل كريات الدم الحمراء المركزة أثر فعال كخط علاجي في هذا المضمار. ولتقليل احتياج الأنسجة للأكسجين فإن المريض يجب أن يبقى في حالة سكون تام، وقد نلجأ إلى تبريد الجسم للمساهمة في تقليل الاحتياج إلى الأكسجين. وبتقدم العلاج فإن أعراض التسمم تبدأ في الزوال تدريجياً، إلا أنه في حالة حدوث نقص مستمر وشديد في وصول الأكسجين للأنسجة قد تظهر أعراض عصبية كالرعشة والخلل العقلي والسلوك الذهني وقد تظهر تغيرات مجهرية لنقص الأكسجين على كل من أنسجة قشرة الدماغ وعضلة القلب وأعضاء أخرى.

تأثير السموم من أول أكسيد الكربون:

1 ـ خلل في الجهاز العصبي الرئيسي .
2 ـ وجع في الرأس . 3 ـ شلل .
4 ـ نزيف دموي في شبكة العين .
ويتسم هذا الغاز بخطورته على وجه الخصوص بالنسبة لمرضى القلب والأجنة والأطفال حديثي الولادة
اللهم اكتب لي صلاة في الاقصى او شهادة على ابوابها
شكرا على المنتدى العلمي الرائع..........

اختكم في الله ام البراء


يونيو 18, 2008, 08:58:36 صباحاً
رد #1

شرشبيل

  • عضو خبير

  • *****

  • 2558
    مشاركة

  • مشرفة الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
أول أكسيد الكربون Co
« رد #1 في: يونيو 18, 2008, 08:58:36 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    الأخت الغالية " وردة الأقصى "..

     أشكرك على هذه المعلومات حول غاز أول أكسيد الكربون بارك فيك ونفع بك..

                             ':203:'  ':203:'

                                                   دمت بخير / شرشبيـل
      نـحـن والكيميـاء..(للمـناقشة)

                                          ** "وَاتَّقُـوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّه" **
          


                      دعــــــــــــــواتكم لي بالتوفيــــــــــــــــق