عدنااااااااااااااااااااااااااااااا
بعد ايام وايام من الامتحانات وانهاء المقررات و ...
عدنا وجدت ماشاء الله قسم الكيمياء نشيطا نشيطا
الله يعيني في قراءة المواضيع السابقة

'>
زيادة أو تأكيدا إلى ما تطرق إليه الإخوة والأخوات الأعضاء فيما يخص مادة الكيمياء
انها مادة حياتية بالدرجة الأولى وهي منا ونحن منها إن صح التعبير ( مكونات الأرض , مكونات الإنسان , المأكولات ,المشروبات , الأدوية , الظواهر والتحولات التي تحدث على مرئ أعيننا ... ) .
ولكن في الواقع نجد أن الطلبة عادة مايتهربون في دراسة المادة أو عدم وجود الرغبة فيها وكذلك أن أصحاب التخصص في هذه المادة غير ملمين بها ( الطلبة ) وهذا راجع للأسباب التالية في رأيي :
1 – كطلب الوزارة ( أمرية الوزارة ) من الأساتذة أو مدرسي المادة (أو المواد ككل) بإنهاء المقررات(البرامج) في وقتها (في أثناء العام الدراسي ) وبالتالي يسعى الأستاذ بانهاء هذا المقرر بأي طريقة كانت .....
2 – عدم توفر بعض المؤسسات التربوية (المدارس) على المخابر وان وجدت قد لاتتوفر الأجهزة أو المواد الكيميائية أو بعضها مما يسبب في عدم إجراء التجارب وهذا مايشكل عائق في فهم المادة للتلاميذ .
3 – عدم توافق الحجم الساعي للمادة مع المقرر بأن يكون الحجم الساعي أقل مع عدد الدروس المقررة
وبالتالي يلجا الأستاذ في بعض الأحيان إلى عدم إجراء التجارب وهذا لربح الوقت في إنهاء المقرر
4 – التوجيه : كأن يوجه الطالب الى شعبة (قسم) الكيمياء دون رغبة الطالب في ذلك
مما يؤثر سلبا على استعاب المادة وفهمها ورغبة في دراستها .
5 – إلقاء الدروس بشكل إنشائي نظري ( سردي) دون ربط المادة بالواقع
وكذلك لوجود بعض الدروس في الكيمياء ( الذرة , الجزيئ , الروابط الكيميائية ...) دروس تخيلية ليس لها ربط بالواقع في تصور الطلبة .
هذه بعض الاسباب التي تؤدي الى عدم فهم المادة والنفور منها وعدم محبتها أو التفكير في دراستها .