السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المنــــهــــــج طــــويـــــــــــــــــــل !!
كلمة سمعتها كثيراً وأنا أمشي بممرات الجامعة والحقيقة عشتها كطالبة وأستاذة ولن أتكلم
هنا عن المناهج المدرسية لأني نسيتها مع الزمن

'> ولكن سأتكلم معكم عن المنهج التعليمي
الجامعي للمواد الكيميائية ولا أعرف حقاً من أين أبدأ لكم ولا بأي صفة سأتحدث ولكن لنقل
كطالبة أولاً وكأستاذة ثانياً..
بلا مقدمات منهج ( الكيمياء الحيوية ) لطلاب وطالبات الطب العام مأساة تروي فصولها بنفسها!
وإن كانت المأساة الأعظم في منهج الفرقة الثالثة كيمياء مادة الكيمياء الحيوية فأنت تدرس كل
شئ في ترم واحد! وكأستاذة للمادة أنا ملزمة بانهاء 80% وهل تعتقدون أن الثمانين تنتهي!
وهناك غيرها من المواد الدراسية المختلفة والتي لايعرف الأستاذ متى ينتهي والطالب متى
سيذاكر كل هذا واعتقد طول المناهج هو السبب الرئيسي في التخلف في جامعاتنا العربية فمن
كبر الكمية سيضطر الأستاذ والطالب لأنهاء المنهج بكل طريقة وبأسرع وقت حسب موقعه وشطارته!
أما فهم المادة من قبل كلا الطرفين والبحث فيها فهذا أمر آخر وله مكانه!!
وللحديث بقية ..! أختكم/ شرشبيـل