السلام عليكم :
الأخ الكريم حسام فضل : حياك الله تعالى ..
1 - الشرع ليس من وضع البشر , وإنما هو من وضع الله عز وجل , قال تعالى :
{ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } المائدة48
والعلماء وظيفتهم استنباط الأحكام من الكتاب والسنة
وليس وضع أحكام من عند أنفسهم ومن بنات أفكارهم ..
وإذا قارنت ما بين أيدينا من العلوم التي يُستنبط بها الأحكام , وما كان بين أيديهم , من حيث قربهم من ينابيعها ومن السليقة العربية التي بها نزل القرآن العظيم , لظهر لك درجة قولك (( ... ان الشرع الموجود قاصر ... ))
2 - نعم !
قلتُ وما زلتُ أقول : لا أدعو إلى قراءته إلا المتمكنين من العلوم العربية والشرعية والكونية ..
لأننا حين نخاطب امرأً بما لا يستطيع التمييز فيما نخاطبه به
بين الخطأ والصواب
بين الغث والثمين
بين الباطل والحق
فإن خطابنا حينئذ , إذا لم يؤثر في جوهر أفكاره , فسيحدث له بلبلة وتشويشاً فيها , قد يقودانه إلى ما لا يُحمد عقباه ..
3 - لقد علمنا أشياخنا وأساتذتنا ومعلمونا أن :
لا تأخذوا العلم من صُحُفي
ولا القرآن من مُصحفي ..
وإنما خذوا العلم وتعلموا القرآن من أهله بالتلقي , بالمثافنة ..
فهناك دائماً معانٍ بين السطور يتعذر على الدارس إدراكها من غير معلم متقن مباشر ..
وفي ثنايا الكتاب المنوه إليه , ما يُشعر بخلو استدلالاته عن بعض تلك المعاني ..
4 –
أ : قال الله تعالى :
{ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ{1} وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ{2} وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ{3} وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ{4} حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ{5} فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ{6} خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ{7} مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ{8} } ( القمر )
دقق أخي الكريم في قوله تعالى : { خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ{7} مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ{8} }
هل البصر للروح أم للجسد ؟ وكذلك القبر .. ؟
ب : أضعك بين يدي الآيات الكريمة المتقدمة , وأنا أقر بأن السنة المطهرة هي المفسر والشارح والمبين ... للقرآن العظيم
فالادعاء بأن نأخذ ما في القرآن الكريم فحسب , مؤداه إلى إلغاء الأخذ والعمل بالقرآن العظيم
فأين تجد عدد ركعات الصلاة وأوقاتها وشروطها ..... ؟
ج : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ } محمد33
لاحظ قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا }
ولم يقل يا أصحاب النبي ...
فمن أراد العمل بالقرآن الكريم , فإن القرآن الكريم يأمره بالأخذ بالسنة المطهرة ..
5 - لو أنك ذكرت الكلمة التي ما خلا منها حديث في هذا المعنى - على اختلاف درجات تلك الأحاديث - وهي قوله , صلى الله عليه وسلم : ( وآمن بي )
ولم تزد فيه ما لم أجد له أصلاً : ( لا تنبغي لاحد الا انا واصحابي ) لما أشكل عليك شيء في هذا الباب ..
6 - أما وقفت مرة على أبناء لأبوين شرعيين ذوي لون بشرة واحدة , ولهما أبناء مختلفي لون البشرة ؟
حبذا لو تراجع مقدمة ابن خلدون
وعلم ( الجينات )
وارتحال الناس طلباً للماء حين يغور في مساكنهم
أو للأمان , أو للمغامرة , أو للعلم .......
وهل يستحيل مع الخيل والجمال والبغال ..... الوصول إلى أقاصي الأرض ؟
أعتذر إليك على هذا الإيجاز ..
وأسأل الله تعالى أن يلهمنا جميعاً الرشد والسداد في القول والعمل لما يحبه ويرضاه ..
ولكم تحياتي