Advanced Search

المحرر موضوع: البيئة الإنسانية  (زيارة 1367 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 26, 2008, 01:03:18 مساءاً
زيارة 1367 مرات

مجري

  • عضو مساعد

  • **

  • 120
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
البيئة الإنسانية
« في: يونيو 26, 2008, 01:03:18 مساءاً »
البيئة الانسانية
البيئة الإنسانية هي جزء من علم البيئة والتي تدرس فضاء الإنسان و النشاطات المنظمة منه و محيطه، و ظهرت دراسة البيئة الإنسانية في سنة 1920 عن طريق انحراف دراسة تتابع النباتات في مدينة شيكاقو ( بعد تسليط الضوء على التعاقب النباتي في مدينة شيكاقو)، و أصبح مجالا للدراسة في السبعينيات. فالإنسان هو مستعمر لكل القارات و العامل الرئيسي في البيئة، و قد عدل في البيئة بتطوير حياته/ التخطيط الحضري/ و طور طريقة الصيد، و كذلك النشاطات الزراعية و الصناعية طورت هده الدراسة و أصبحت البيئة الإنسانية تدرس بفضل انثروبولوجيين، مهندسين، علماء الأحياء، علماء الديمغرافيا، علماء البيئة،مخططين و أطباء. قاد تطور علم البيئة الإنسانية إلى تخصيص جزء مهم للبيئة في التخطيط الإقليمي.

بالإضافة إلى ذلك ، طبقت فلسفة البيئة في المجتمعات الإنسانية و طورت" البيأوية" . أصبحت البيئة الإنسانية في السنوات الأخيرة موضوع مهم للمتخصصين في النظرية التنظيمية ."انان" و "فريمان"- البيئة السكانية للمنظمات(1977)،المجلة الأمريكية لعلم الاجتماع- مستندين على أن التجمعات لا يسعها إلا التكيف مع البيئة.في الحقيقة ، البيئة تختار أو ترفض سكاناً ما. في كل البيئات المتوازنة، سيكون هناك تجمع وحيد(متماثل). ان النظرية التنظيمية كانت نظرية هامة عندما باشرت بتوضيح تنوع السكان و تغير طبيعتهم مع الوقت.

البيئة و السياسة العالمية
في سنة 1971، أصبحت الايكولوجيا جزءا أساسيا من السياسة العالمية، عندما شرعت اليونسكو في برنامج بحث سمي ب "الرجل و المحيط الحيوي" يهدف إلى توسيع المعرفة عن علاقة الإنسان بالطبيعة، و بعد سنوات تم تحديد مفهوم المحيط الحيوي. في 1972،عقدت الأمم المتحدة أول مؤتمر للبيئة و الإنسان في ستوكهولم، حضره رني ديبو مع خبراء آخرين، تولد عن هذا المؤتمر عبارة تفيد : "فكر عاميا و اعمل محليا".ساهمت هذه الأحداث الأساسية التالية في تطوير مفهوم المحيط الحيوي و ظهور مصطلح التنوع البيولوجي في الثمانينيات، هذا المصطلح طور في "قمة الأرض" في ريو دي جانيرو سنة 1992، فقد عرف المحيط الحيوي رسميا من طرف أكبر المنظمات الدولية و فيها عرف مخاطر الاستخفاف بالتنوع البيئي. في عام 1997، اعترف دوليا بخطر الأنشطة الإنسانية على المحيط خاصة الغلاف الجوي، أسفر هذا المؤتمر عن برتوكول "كيوتو"، و قد سلط الضوء على أخطار الغازات في الاحتباس الحراري ، فهو السبب الرئيسي لتغيير المناخ. في "كيوتو"تيقنت معظم أمم العالم أهمية النظر إلى البيئة بنظرة موحدة أو على نطاق عالمي، و أن تنظر في تأثير النشاطات السياسية على بيئة هذا الكوكب. في أمريكا الشمالية، أولى كثير من العلماء أهمية كبيرة لاهتمامات الايكولوجيين خلال القرن العشرين، كجامعة"ميشيغان" بالولايات بكندا. طور بيير دونسيرو (UQAM) المتحدة الأمريكية و جامعة كيبيك في مونتريال (1911-..)مواقف نظرية خاصة بالايكولوجيا العلمية،نشر عمله الرئيسي "بيوجيوغرافيا منظر ايكولوجي" و الذي أشار فيه إلى أسس علم البيئة المحلية، و تعتبر الاتوايكولوجيا و الايكولوجيا الجامعة الإنسان كعنصر مغير في البيئة.نشر في سنة 1972 كتاب فلسفي حول تعليق على الطبيعة.(Inscape and Landscape) عنوانه

الانواع الاساسية
تولد علم البيئة (الايكولوجيا) عن علم الأحياء و التي تختص بالكائنات الحية، و هناك عدة مستويات في البيولوجيا : البيولوجيا الجزئية، البيولوجيا الخلوية، البيولوجيا العضوية(على مستوى الافراد و الاعضاء)، دراسة السكان، دراسة التجمعات، الانظمة البيئية و المحيط الحيوي. و يضم علم البيئة هذه الاصناف الاخيرة، و هو علم شمولي يدرس علاقة كل عنصر مع الاخرين، و كذلك تطور العلاقات و التعديلات التي تؤثر في الوسط، اليوانات و النباتات، و توصف هذه العلاقات من المستوى الاصغر إلى العام و الكلي .

الايكوفيزيولزجيا : يدرس العلاقات بين التقدم الفيزيولوجي و العوامل البيئية.
الاوتوايكولوجيا : يدرس نوع من الاعضاء و عوامل محيطه.
ايكولوجيا السكان : يدرس افراد من السكان من نوع واحد و محيطهم.
سينوكولوجيا : تدرس تجمع واحد و محيطه.
دراسة الأنظمة البيئية.
الايكولوجيا الجامعة : يدرس المحيط الحيوي( كل الأوساط التي تشغلها الكائنات الحية).
الاقتصاد و المحيط : يدرس استهلاك الموارد الطبيعية و تنظيم الاقتصاد لترشيد الاستهلاك و التنقيص من التلوث.
ما يسمى بالايكولوجيا هو مجموعة من العلوم و تضم العديد من الأنواع قد تكون مستقلة عنها كالجيولوجيا، الكيمياء البيولوجية، بيديولوجيا و الفيزياء...الخ.

الانواع الفرعية
الزراعة البيئية :
يقصد بالزراعة البيئية،الزراعة التي تحترم النظم الايكولوجية (نوع الزراعة البيولوجية (، و تدمج أيضا الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية وسياسية للحياة البشرية. ومن ثم فهو ليس من نهج تقني بحت، وإنما التوصل إلى حل شامل يقوم على الاعتراف بالمعارف والخبرات القطرية. استقلال الصناعة زيادتها في البلاد فتحاول تقليل الاستغلال ليتزامن مع الموارد الطبيعة.

ايكولوجيا المناظر الطبيعية :
ايكولوجيا المناظر الطبيعية هو التعبير الذي يعود إلى عام 1939. وردد لتوحيد نظرية الظهور (ايكولوجيا المناظر الطبيعية الانكليزية ، او لاندسشافتسوكولوغيي غيووكولوغيي الألماني ،Biogeography القريب ، بل تهتم أكثر تحديدا على الجداول المعروفة ب "الأرض" (أو المناظر البيئية). وقد بدأ فهمها في سنوات 1940-1950 وتواصل العمل على تطويرها. ويينس (1997) بين ثلاثة تيارات تاريخية ولدت في أوروبا وأمريكا الشمالية : علم البيئة التركيبي، أو رجل الذي يحمل مكانا هاما ، بيئة تقليدية ، حيث مستوى التنظيم أو الدراسة تصبح على نطاق أوسع (جدول المناظر الطبيعية) ، فبيئة الفضاء تدرس بنية أو دينامكية المناظر الطبيعية الايكولوجية ،و تأثيرها في الظواهر البيئية و العكس بالعكس (تيرنر ، 1989). تهتم ايكولوجيا المناظر الطبيعية بالعالم المعاصر و بمكونات البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية للمناظر الطبيعية. وتتفرع إلى تخصصات مثل الجيومورفولوجيا ودراسة هندسة المناظر الطبيعية ،الايكولوجيا الاجتماعية ، والجغرافيا ، والعلوم. مراكز المعنية تغطي مجالات متنوعة كدراسة الآثار المترتبة على التنمية البشرية والمخاطر الايكولوجية ، التنوع البيولوجي وتطوره ،دون أن ننسى الدراسات الاستكشافية أو وضع استراتيجيات للتسيير ،وترميم أو تركيب الأنواع و الأراضي و قد تكون مقبولة اجتماعيا. إنها أيضا مسألة مراقبة ومنها موقف مختلف الأطراف فيما يتعلق بالتغييرات في الساحة. ايكولوجيا المناظر الطبيعية وتسعى إلى تحديد عناصر شخصيه ،والايكولوجية في العودة ، من نفوذ ألمنظمه للفضاء ،و هي غير متجانسة على مستويات مختلفة في الجمع بين الفضاء الجغرافي والوظيفي للبيئة . الايكولوجيا مهتمة بديناميكية التنوع البيولوجي على كل النطاقات المكانيةو الزمنية ، ايكولوجيا المناظر الطبيعية مهتمة بصفة خاصة على نطاق متكامل بالمناظر الطبيعية ، للقارة و الكواكب ، و تطور التضاريس تحت تأثير التفاعلات المعقدة بين العمليات الايكولوجية وتنظيم البنى المكانية) كالتي أصلها طبيعي أو المنتشرة (.أحيانا،عالم بيئة المناظر يركز على البنى )المعروفة ببيئة المناظر الطبيعية(،أما لدراستها فلابد من مقاييس التأهيل الايكولوجي .