Advanced Search

المحرر موضوع: القياس والتقويم في التربية والتعليم  (زيارة 3697 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 02, 2008, 09:39:23 مساءاً
زيارة 3697 مرات

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
القياس والتقويم في التربية والتعليم
« في: يوليو 02, 2008, 09:39:23 مساءاً »
عنوان الكتاب: القياس والتقويم في التربية والتعليم
تأليف: الدكتور/ قاسم على الصراف [كلية التربية – جامعة الكويت].
الناشر: دار الكتاب الحديث ، (القاهرة ، الكويت ، الجزائر ، الإمارات).
الطبعة: الأولى ، 1422هـ/ 2002م.
عدد الصفحات: 397 صفحة من القطع المتوسط.

هذا الكتاب: (من تقديم المؤلف):
أهمية الكتاب:
• يهدف هذا الكتاب إلى مساعدة الطالب والقارئ والمدرس .. الذين يهمهم أمر التربية والتعليم ؛ كي يصبحوا ماهرين ويزداد ثقتهم في استخدام القياس التربوي وأدوات التقويم بصورة أكثر كفاءة في حياتهم العلمية والمهنية.
• إن القياس والتقويم التربوي أصبحا أدوات هذا العصر في التأثير في تحسين العملية التربوية ، وزيادة التحدي في السيطرة على ما يحتويه هذا الحقل.
ومن مميزات الكتاب:
• تكرار بعض المفاهيم والمصطلحات وتبسيط فصول الكتاب.
• تكرار في التفسير والشرح.
• إعطاء أمثلة كافية ، والإكثار من أمثلة التطبيق كي يبسط المؤلف الأمور على الطلبة.
• إعطاء نماذج من الاختبارات التي ستطبق على طلبة القياس والتقويم للاستفادة منها في الاستذكار والمراجعة.
• تقليل عدد صفحات الفصول لإعطائك صورة عامة لما سوف تستوعبه وتتعلمه من الكتاب.

النقاط الرئيسية وأهم المحاور التي يتناولها الكتاب بالشرح والتحليل:
1- أساس القياس والتقويم: (الفصل الأول):
1-1- مقدمة.
1-2- عصر ظهور التكنولوجيا والنمو المفاهيمي.
1-3- تعريف القياس والتقويم.
1-4- الفرق بين القياس والتقويم.
1-5- أنواع التقويم.
1-6- العلاقة بين القياس والتقويم.
1-7- أنواع المقاييس.
1-8- الاختبارات المدرسية وأنواعها.
1-9- امتحانات المستوى العامة.

2- تفسير نتائج أدوات القياس: (الفصل الثاني):
2-1- مقاييس النزعة المركزية.
2-2- مقاييس التشتت.
2-3- مقاييس العلاقة.

3- الامتحانات المدرسية: (الفصل الثالث):
3-1- المقدمة.
3-2- أنواع الامتحانات المدرسية من حيث الإجراء.
3-3- أنواع الامتحانات المدرسية من حيث البنود.
3-4- محتوى الاختبارات المدرسية.
3-5- كيفية التخطيط للامتحانات المدرسية.

4- الاختبارات المقالية: (الفصل الرابع):
4-1- مقدمة.
4-2- العلاقة بين اختبار المقال والتعلم.
4-3- معايير كتابة اختبار المقال الجيد.
4-4- كيفية كتابة أسئلة اختبار المقال.
4-5- طرق تصحيح اختبار المقال.

5- الاختبارات الموضوعية: (الفصل الخامس):
5-1- أقسام الاختبارات الموضوعية.
5-2- مبادئ عامة لتصميم الاختبارات الموضوعية.
5-3- كيفية إعداد اختبار أي الإجابات القصيرة.
5-4- مزايا وقصور الاختبار ذي الإجابة القصيرة.
5-5- اقتراحات لتصميم بنود اختبار ذي الإجابة القصيرة.
5-6- الاختبار الموضوعي من نوع اختيار الإجابة.
5-7- اختبارات الصح والخطأ.
5-8- اختبارات الاختيار من متعدد.
5-9- تصحيح اختبار من متعدد.
5-10- اختبارات المزاوحة.
5-11- معايير بنود الاختبارات الموضوعية.
5-12- تعليمات عامة لاختبار الاختيار من متعدد.

6- تحليل بنود الاختبار: (الفصل السادس):
6-1- إجراءات تحليل بنود الاختبار.
6-2- تفسير بيانات تحليل بنود الاختبار.
6-3- تجانس محتوى البنود.
6-4- بنوك أسئلة الاختبارات.

7- الخصائص السيكومترية للاختبار: (الفصل السابع):
7-1- الثبات.
7-2- طرق تعيين ثبات الاختبار.
7-3- العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار.
7-4- الصدق.
7-5- أنواع الصدق.

8- قياس التحصيل الدراسي: (الفصل الثامن):
8-1- مفهوم التحصيل الدراسي.
8-2- التطور التاريخي لقياس التحصيل.
8-3- أغراض اختبارات التحصيل.
8-4- وظيفة اختبارات التحصيل.
8-5- تفسير واستخدام درجات اختبارات التحصيل.
8-6- الاختبارات التحصيلية المقننة.
8-7- خطوات بناء الاختبار التحصيلي المقنن.

9- نتائج الاختبار التحصيلي: (الفصل التاسع):
9-1- طرق تفسير درجات الاختبار.
9-2- تفسير اختبار معياري المرجع.
9-3- تفسير اختبار محكي المرجع.

10- قياس الذكاء: (ألفصل العاشر):
10-1- معنى الذكاء.
10-2- بنية الذكاء.
10-3- البيئة والوراثة وأثرهما في الذكاء.
10-4- معايير اختبار الذكاء.
10-5- نماذج لبعض اختبارات الذكاء.

11- التقويم التربوي: (الفصل الحادي عشر):
11-1- مقدمة.
11-2- تاريخ التقويم التربوي.
11-3- أهداف التقويم.
11-4- التقويم البديل.
11-5- التخطيط للتقويم.
11-6- تقييم الآراء.

12- تقويم التقدم الدراسي للطالب: (الفصل الثاني عشر):
12-1- معايير كتابة التقارير المدرسية.
12-2- طرق إرسال التقارير عن تقدم الطالب الدراسي.
12-3- استخدامات أنظمة التقارير المدرسية.

13- الاستخدامات الحديثة في التقويم: (الفصل الثالث عشر):
13-1- حقائب التقييم.
13-2- صحائف المتعلم.
13-3- مقاييس التقدير.
13-4- استمارات المشاركين للمقرر الدراسي.
13-5- تقييم الأقران.

14- المؤشرات التربوية كأدوات للتقويم: (الفصل الرابع عشر):
14-1- تعريف المؤشرات التربوية.
14-2- نمو المؤشرات التربوية.
14-3- تاريخ المؤشرات التربوية.
14-4- الطبيعة القياسية للمؤشرات.
14-5- تفعيل المؤشرات التربوية.
14-6- المؤشرات كمقاييس تقويمية.
15- المراجع.
16- الملاحق


يوليو 26, 2008, 03:36:29 مساءاً
رد #1

sobhy ragab

  • عضو مبتدى

  • *

  • 1
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
القياس والتقويم في التربية والتعليم
« رد #1 في: يوليو 26, 2008, 03:36:29 مساءاً »
thanksssssss
sobhy ragab