Advanced Search

المحرر موضوع: الكون والقران  (زيارة 4119 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 06, 2008, 01:29:01 صباحاً
رد #15

حسام فضل

  • عضو مبتدى

  • *

  • 29
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #15 في: يوليو 06, 2008, 01:29:01 صباحاً »
الاخ هشام شكرا للرد وانا اعرف جيدا ان مبتغاك رضا الله سبحانه وتعالى
الاخ العزيز عندما اتحاور مع عالم او دارس في الكون او الرياضيات او اي علوم اخرى فياحبذا لو كان بالاضافة الى علمه ان يكون مطلع ولو قليلا على القران
الاخ هشام قلت لك انا لا انكر السنه ومطلع عليها جيدا ومطلع على تفاسير العلماء من ابن كثير الى القيشاوي ومحمود شلتوت وكثير جدا فيهم من يفسر القران بالقران وفيهم من يفسر القران بالقران والسنة ومنهم بالعقل واخر بالنقل فانا لا اخطئهم
ولكن لكل زمان ادوات
قال تعالى (اذا الشمس كورت واذا النجوم اندثرت --)
خذ هذه الاية مثلا يجب عندما اخذ تفسير معين اسئل الفلكي فان تتطابق فيكون الامر صحيحا والا فلا
من فضلك اخي هشام اشرح لي اي اية كونية موجودة عند مفسر وطابق لي معها علميا وساكون شاكرا
الاختلاف في الراى لا يفسد للود قضية وانا سعيد بعمرفتك
احب الفلك لانه يعرفني بالخالق العظيم

يوليو 06, 2008, 11:40:10 مساءاً
رد #16

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #16 في: يوليو 06, 2008, 11:40:10 مساءاً »
السلام عليكم :

الأخ الكريم حسام فضل :  حياك الله تعالى ..
أشكرك على كلماتك الطيبة
وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه ..

وإليك ما أحفظه وآخذ به في هذه المسألة :

لما علمتُ أن تفسير القرآن العظيم هو : (  علم يبحث عن مراد الله تعالى بقدر الجهد والطاقة )
وعلمتُ أن التفسير يتوقف على عدد من العلوم ,  منها : ( علم اللغة والنحو والصرف والاشتقاق والمعاني والبديع والبيان والقراءات وأصول الدين وأصول الفقه وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ والفقه والسنة والأحاديث المبينة لتفسير المجمل والمبهم ... )

وعلمتُ أن التفسير بالمأثور
هو الذي يعتمد النقل والرواية والأخبار ويشمل  , في تفسير كل نص تدرجاً بما ورد فيه , تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة وتفسير القرآن من الصحابة , كتفسير جامع البيان للطبري وتفسير ابن كثير ..

وأن التفسير بالرأي - التفسير المحمود منه -
 هو الموافق لكلام العرب ودلالة الألفاظ وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ ومعرفة مقاصد الشريعة وبقية الأدوات الآنفة الذكر التي يحتاج إليها المفسر  
كتفسير الرازي ( مفاتح الغيب )  وتفسير النسفي   ...

 ( وأما التفسير المذموم فهو الذي يتم بدون الحصول على العلوم المذكورة المطلوبة للتفسير  , ويعتمد على الهوى والعصبية والمقاصد الشخصية , والتفسير بالقطع والجزم على مراد الله تعالى من غير دليل .... )  ..

أقول :
لما علمتُ كل هذا , أدركت أنه لا يستقيم التفسير إلا مع السنة المطهرة , سواء أكان التفسير بالمأثور أم التفسير بالرأي ..

وبناء على ذلك ؛ فقد استقر عندي أن تفسير القرآن العظيم لا يمكن أن ينفصل عن السنة المطهرة بحال من الأحوال

وحين يتعرض المفسر لتفسير آية أو آيات كريمة تتحدث عن الأمور الكونية
فهنا يضاف إلى العلوم المشار إليها أولاً , التي ينبغي عليه أن يحصلها , وجوب إلمامه بالعلوم التي يتضمنها النص القرآني المبارك المراد تفسيره  

لكي لا يقع في تفسيره تناقض مع نصوص أخرى , ولا مع مفاهيم علمية سائدة ..
ولما كان في هذه النصوص ما هو ليس قطعي الدلالة
وليس له نص آخر قطعي  يفسره
وكانت معارف الإنسان تزداد باطراد
يقول العلماء عند تفسير هذا النص : هذا منتهى فهمنا لهذا النص والله أعلم بحقيقة مراده ..
وكلما ازداد الفهم والإدراك لتلك العلوم المتضمنة , ازداد معها التوسع في تفسير تلك الآيات ..
وإذا بلغ تفسير آية أو آيات كونية , وفق تلك الضوابط , في زمن ما , حد الترجيح القوي
من التفسير ومن العلوم الكونية معاً
( وهذا ينطبق على ما في السنة المطهرة من نحو ذلك )
أستطيع أن أعتبرها عندئذ ( إعجازاً علمياً )  لأنها أخبرت عن أشياء ثبت رجحانها بدليل قوي , وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل المتاحة للبشرية في زمن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ..


ولكم تحياتي




يوليو 10, 2008, 01:11:56 صباحاً
رد #17

حسام فضل

  • عضو مبتدى

  • *

  • 29
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #17 في: يوليو 10, 2008, 01:11:56 صباحاً »

(حسام فضل @ 23/5/2008 الساعة 15:32)
QUOTE
يتركز اهتمام العلماء في الوقت الحاضر في البحث عن وجود حياة في الكواكب السيارة كالمريخ والمشتريوزحل وغيرها وقد اعدوا العدة لذلك وخططوا له فصمموا اشارات وعلامات يمكن ان تبث عبر الفضاء للاهتداء بواسطتها والتفاهم .
وبهذا الصدد يمكن القول بكل ثقة وتاكيد بان هذا الاحتمال سيكون حقيقة واقعة ان شاء الله ولعل اقرب الكواكب المرشحة لهذا اللقاء هو المريخ نظرا للمعلومات التي حصل عليها العلماء.والدليل
--قوله تعالى في سورة شورى (ومن اياته خلق الموات والارض)اي علامات وجوده خلق الكواكب السيارة ومن جملتها الارض (وما بث فيهما من دابة )يعني وما نشر فيهما من مخلوقات تدب وتمشي عليها ثم قال (وهو على جمعهم اذا يشاء قدير )وهنا تصريح واضح عن امكانية الاجتماع ولو قصد الله يوم القيامة لما قرن ذلك بالاشارة(اذا يشاء قدير)والدليل على ان السموات مقصود فيها الكواكب قوله تعالى (امن خلق السموات والارض وانزل لكم من السماء ماء--)انه سبحانه وتعالى بين ان السماء غير السماوات.
--اعلم اخي ان كل شي علاك فهو سماء ومن ذلك قول عنترة
سموت الى عنان المجد حتى     علوت ولم اجد في الجو ساع
ان الكواكب السيارة اراض كاراضينا هذه وفيهن جبال وبحار وانهار واشجار وانواع البشر يعقلون ويعبدون الله كما قال تعالى
-(وربك اعلم بمن في السماوات والارض كل له قانتون)
-(ولله يسجد من في السماوات والارض)
-(وربك اعلم بمن في السماوات والارض)
-الا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والارض ويعلم ماتخفون وما تعلنون)فالخباء يريد به النبات لان الحبة تختبىء في الارض ثم تخرج زرعا.والكثير من الايات تدل على ان الكواكب مسكونة..
اما من الناحية العلمية
-منشاء الماء من الارض لان الماء مركب من اوكسجين وهيدروجين وهذه الغازات انبعثت من الارض ثم باتحادهابتيار كهربائي جوي تكون الماء.
-الحرارة فكل جسم حار يدور حول نفسه وهذا يعني الليل والنهار
-دوران الكواكب حول الشمس لان الكائنات تحتاج لضوء الشمس
اعزائى القراء اعلموا ان خير من يخبرنا عن هذه الحقيقة وغيرها هو الله سبحانه وتعالى ولكن مع الاسف (ان قومي اتخذوا الكتاب مهجورا)
للامانة العلمية هذا الموضوع وغيره من المواضيع العلمية نقلا عن كتاب الكون والقران لمؤلف متوفي سنة 1991(محمد علي حسن الحلي)
مع احترامي واعجابي بالموقع والاخوة الكتاب خوكم انشاء الله
ولزيادة
الموقعhttp://www.alkawn.site.io/

/

L]
احب الفلك لانه يعرفني بالخالق العظيم

يوليو 10, 2008, 01:19:51 صباحاً
رد #18

حسام فضل

  • عضو مبتدى

  • *

  • 29
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #18 في: يوليو 10, 2008, 01:19:51 صباحاً »
اخي العزيز هشام ارجو منك الاطلاع على الكتاب في فقرة الاجناس الاربعة واعطا رايك مع الود
احب الفلك لانه يعرفني بالخالق العظيم

يوليو 10, 2008, 07:16:26 مساءاً
رد #19

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #19 في: يوليو 10, 2008, 07:16:26 مساءاً »
السلام عليكم :

الأخ الكريم حسام فضل : حياك الله تعالى ..

لا أدري لماذا تطلب مني العودة إلى بعض موضوعات الكتاب المنوه إليه
رغم أني قد بينت لك وجهة نظري فيه من الناحية العلمية الكونية ومن الناحية الشرعية ..
فإذا كان الأساس الذي يقوم عليه مضمون الكتاب – من وجه نظري المقرونة بالدليل  -      
 غير صحيح , فماذا تتوقع أن يكون بناؤه  ؟

أخي الكريم :
إن الأدلة الظاهرة التي  تؤكد بجلاء تام على ضَعف  فهم الكاتب لهذه القضية , وبطلان الأدلة التي يسوقها في المبحث الذي أشرتَ إليه عن ( الأجناس الأربعة ) كثيرة ولا حاجة بنا لتعدادها
 لأنه يكفيك  – كما أحسب -  للوقوف على ذلك أن تنظر في بطلان الأساس الذي تقوم عليه جميع استنتاجاته في هذه المسألة , وهو :  
يقول الكاتب :
(( ثمّ إنّ آدم لم يكن أوّل بشرٍ خلَقَه الله تعالى على هذه الأرض بل خلَقَ قبله من البشر ما لا يُحصى ولا يعدّ ، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة البقرة { وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } ، فالخليفة هو الذي يخلف ما قبله كقوله تعالى في سورة يونس { ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ } ، فلو لم يكن قبل آدم بشر لَما سمّاه الله خليفة  ... ))

ثم يقول :
 (( ... ثمّ إنّ البشر الموجودين اليوم على أرضنا ليس كلّهم من آدم بل من أربعة أشخاص ، فأحد هؤلاء الأربعة أبونا آدم ، والثاني أبو السودان ، والثالث أبو الهنود الحمر ، والرابع أبو الصينيّين . فالذين ركبوا في السفينة مع نوح كانوا من أنواع البشر الأربعة وليسوا كلّهم من آدم ... ))

أقول :
يا أخي الكريم :
كيف يُتصور أن يكون آدم , عليه وعلى نبينا السلام , وذريته , خليفة لمن قبلهم
ومَن قبلهم مازالوا موجودين ظاهرين على وجه الأرض حتى يومنا هذا  - بحسب إقرار الكاتب -  ؟ !!


ولكم تحياتي

يوليو 11, 2008, 08:33:56 صباحاً
رد #20

حسام فضل

  • عضو مبتدى

  • *

  • 29
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #20 في: يوليو 11, 2008, 08:33:56 صباحاً »
الاخ هشام شكرا للرد
اخي العزيز يجب ان تكون الحجة ليس بالتصور وانما بالعلم الموثوق بالقران اما التصور فهذا ما اخذناه من ابائنا واجدادنا
موضوع الاجناس يدرس في الجامعات في قسم عام الانسان وقد حددوا اصل الجنس البشري الى ثمانية انواع
اعطيك عدة امثلة لصحة فكرة الكاتب لو اخذنا حيوان او طير من نوع محدد فان السلالة ستكون من نفس النوع (عرق اصلي فرس او صقر )
قال تعالى (وفضلنا بني ادم عاى كثير ممن خلقنا )قال تعالى ممن والمن تعود للعاقل والفضلة هي الزيادة فهو فضلهم بالشكل واذا قلت المقصود هو الجن فالجن واحد وليس كثير
قال تعالى (ان الله اصطفى ادم ومن بعد ادم نوح --)الاصطفاء يجب ان يكون من انواع او مجموع فلو كان هو الوحيد لقال جعلنا او خلقنا
ولكنه قال اصطفينا كما اصطفى نبينا المصطفى
اخي العزيز هل سمعت يوما بنبي اسود او صيني ولماذا كل الرسل من المناطق القريبة بين المسجد الحرام والمسجد الاقصى
لماذا لا توجد كعبة للصين والهند وافريقيا وذلك لان الله بعث لهم الرسل والانبياء فكفروا فبدل الله بقوم غيرهم لانهم فسدوا في الارض وسفكوا الدماء
ارجو اخي العزيز ان لا ينطبق عليك قوله تعالى (هذا ما وجدنا عليه ابائنا واجدادنا --)
وان تكون فيمن قال فيهم تعالى (والذين امنوا اشد حبا لله --)
مع الشكر والتقدير
احب الفلك لانه يعرفني بالخالق العظيم

يوليو 11, 2008, 11:29:34 مساءاً
رد #21

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #21 في: يوليو 11, 2008, 11:29:34 مساءاً »
السلام عليكم :

الأخ الكريم حسام فضل :  حياك الله تعالى  ..

1 -  قلتَ  :
(( اخي العزيز يجب ان تكون الحجة ليس بالتصور وانما بالعلم الموثوق بالقران  ... ))

أقول :
قد بينت لك فساد استدلال الكاتب  بالقرآن المجيد في هذه المسألة
لأنه إذا كان آدم على نبينا وعليه السلام , وذريته خلفاً لمن قبلهم
فهذا يقتضي أن يكون من قبلهم مندثراً لا وجود له
ولكن صاحب الكتاب يدعي وجودهم حتى يومنا هذا
إذن ؛ فما هو العلم الموثوق  الذي تقصده في هذه القضية   ؟

2 -  المحفوظ أن التصديق فرع عن التصور ..
وهذا يعني : إذا كان التصديق صحيحاً يكون التصور صحيحاً
وإذا كان التصديق فاسداً يكون التصور كذلك ..
فما بالك إذا كان التصور نفسه فاسداً   ؟ !!

3 -  إذا كان الكاتب يدعي بأن الأجناس أربعة ( ولا أدري من أي نص حصل على ذلك )
وأنتم تدرسونها اليوم ثمانية
فلماذا تُرجح قول آبائك على ما تدرسونه اليوم   ؟

4 – الأفراس والصقور وكافة الأمم من الإنس والجن والحيوان
{ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } الأنعام38
كل تلك الأمم تختلف أفرادها , لا في الجوهر ,  بل في اللون والحجم والشكل والطبائع ...

5 -  
1 ) - أما أن تعود ( مَن ) للعاقل , كما يقول الأجداد
فإن هؤلاء الأجداد يقولون أيضاً : قد تخرج ( مَن ) عن أصل وضعها فيراد منها غير العاقل لأغراض عديدة , ذكروها في مصنفاتهم ..

2 ) -  وأما أن يكون الفضل كما ذكرتَ : (( ... والفضلة هي الزيادة فهو فضلهم بالشكل  ... ))

فأقول :
أين موضع هذه الزيادة  في قوله تعالى :  
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } الحجرات13 ..  ؟
قال : { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ  }
وليس أطولكم
ولا أجملكم
ولا أضخمكم
ولا أغناكم
ولا أعلمكم
ولا أقواكم
ولا عجميكم
ولا عربيكم
...

وإن مِِن التفضيل ( حمل الإنسان في البر والبحر )  قال تعالى :  { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ  ... } الإسراء70

ومن التفضيل ( التسخير ) قال تعالى : { أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ } لقمان20
.......

6 –  قلتَ :
(( ... اخي العزيز هل سمعت يوما بنبي اسود او صيني ولماذا كل الرسل من المناطق القريبة بين المسجد الحرام والمسجد الاقصى
لماذا لا توجد كعبة للصين والهند وافريقيا وذلك لان الله بعث لهم الرسل والانبياء فكفروا فبدل الله بقوم غيرهم لانهم فسدوا في الارض وسفكوا الدماء  ))

أقول :
1 ) - ألا ترى أن في مضمون قولك هذا , أن جميع الناس يرجعون إلى أب واحد وإلى مكان واحد    ؟  
لأنه لو استبدلهم بغيرهم لاستأصل شأفتهم كما فعل بقوم نوح وعاد وثمود ولوط ...
الذين عاثوا في الأرض فساداً  ..

2 ) -  أما قرأت قول الله تعالى :
{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ } غافر78   ؟

3 ) –  وقوله تعالى لخاتم النبيين , صلى الله عليه وسلم , الذي بُعث للناس كافة وليس كغيره من الأنبياء الذين بُعثوا لأقوامهم خاصة :
{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } سبأ28  ؟

7 -  آمل منك عند استشهادك بنص القرآن المجيد نفسه
أن تكون الكتابة صحيحة  
لأن الأخطاء التي تكاد تلازم كل ما نقلته عن قول الله تعالى  
لا تشير إلى سهو في الكتابة
وإنما تشير إلى عدم الدقة في النقل ..

8 -  أشكرك على حسن رجائك ودعوتك لي ..


ولكم تحياتي

يوليو 13, 2008, 01:13:59 صباحاً
رد #22

حسام فضل

  • عضو مبتدى

  • *

  • 29
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكون والقران
« رد #22 في: يوليو 13, 2008, 01:13:59 صباحاً »
قال تعالى (انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء )
احب الفلك لانه يعرفني بالخالق العظيم