Advanced Search

التصويت

مظاهرقدرة الله في الجمبري

ممتاز
2 (40%)
جيد جدا
1 (20%)
جيد
1 (20%)
سئ
1 (20%)

إجمالي التصويت: 7

المحرر موضوع: مظاهرقدرة الله في الجمبري  (زيارة 1025 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 28, 2008, 09:11:49 صباحاً
زيارة 1025 مرات

ahmad gohar

  • عضو مبتدى

  • *

  • 9
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مظاهرقدرة الله في الجمبري
« في: يوليو 28, 2008, 09:11:49 صباحاً »
':eee:' قال تعالى الذي أحسن كل شيء خلقه) السجدة:7

سبحان الله العظيم بديع السماوات والأرض الذي خلق جميع المخلوقات الحية فأحسن واحكم صنعها تبارك وتعالى.

في هذه المقالة سوف نوضح قدرة الخالق عز وجل في واحدة من اكبر مجاميع الحيوانات اللافقارية وهى شعبة مفصليات الأرجل أو تسمى شعبة المفصليات Phylum: Arthropoda  وتنتشر هذه الحيوانات في الهواء والماء وعلى الأرض وعلى مسافات كبيرة مابين 20 ألف قدم فوق سطح البحر إلى 18 ألف قدم تحت سطح البحر ومنها ما يقل طوله عن 1مم كما في الحشرات والحلم ومنها ما يصل إلى 2قدم كما في السرطان اليابان عندما تكون أرجله ممتدة.

وسميت هذه الشعبة بالمفصليات لأن أجسامها تتكون من عدة حلقات تتمفصل وتلتحم مع بعضها البعض بالإضافة إلى أن معظم حلقات الجسم أو جميعها تحمل أزواج من الزوائد المفصلية. هذه الزوائد المفصلية لها تركيب نموذجي ولكن سبحان الله الخالق الذي أتقن كل شيء خلقه، نجد حدوث تحور كبير  في تركيب هذه الزوائد المفصلية ليلائم وظائف عديدة في الحيوان المفصلي ويلائم أيضا مكان معيشته وطريقة تغذيته. فقد تتحور هذه الزوائد المفصلية إلى أرجل للمشي أو أرجل للعوم أو تتحور إلى أجزاء فم يتغذى بها الحيوان.

سبحان الله الخالق المصور إن قوله الحق: قال تعالى:-

( يخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير). إن هذه الآيات الكريمة الجليلة توضح عظمة الخالق وقدرته الكبيرة وإبداع خلقه وان الله عز وجل هو القادر على كل شيء.

تعالوا معنا أحبائي في الله نبحر سوياً في أعماق أحد البحار أو المحيطات أو البحيرات ونشاهد عظمة الخالق وإبداعه في احد الكائنات الحية الحيوانية التي تتبع طائفة الحيوانات القشرية ( القشريات) Class: Crustaceaاحد الطوائف الحيوانية التابعة لشعبة الحيوانات المفصلية. إنه حيوان صغير الجسم ومحبب لمعظم الكائنات البحرية وذلك لطعمه الجميل بل ومحبب لمعظم الشعوب العربية والأجنبية.

قال تعالى عز وجلوهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) النحل: 14.

صدق الله العلى العظيم فسبحانه الذي وهب لنا العديد من الحيوانات البحرية التي نتغذى عليها ومنها الحيوان الذي سوف نتحدث عنه بإيجاز في السطور التالية.  (هل تعرفون هذا الحيوان؟؟؟؟ )

انه: حيوان الجمبري: Shrimp                  

تعالوا معنا نرى عظمة الخالق الوهاب وإبداعه الكبير في تركيب جسم حيوان الجمبري ونقول جميعا كلمة واحدة (سبحان الله الخالق المصور) فكل ما حولنا يدل على إعجاز الخالق عز وجل.

قالي تعالى: ( هو الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم) الحشر: 24



حيوان الجمبري يعيش في البحار والمحيطات والبحيرات ويوجد أكثر من 2000نوع  والتي تنتشر في كل أنحاء العالم ويتغذى الجمبري على النباتات المائية والطحالب والحيوانات الصغيرة. وتتعدد ألوانه وأشكاله ويصل طوله من عدة مليمترات إلى  23سم إلا انه اليوم الموافق 17/4/2006 قام احد الصيادين بكولومبيا بصيد نوع من أنواع الجمبري وصل طوله إلى 42 سم وهذا يعتبر إعجاز لعلماء الحيوان أن يصل احد أنواع الجمبري إلى هذا الطول الكبير والذي يهدد الأنواع الأخرى الصغيرة الحجم من الجمبري  .

تركيب جسم الجمبري:-

يتركب جسم الجمبري من 3 مناطق هي الرأس والصدر والبطن ونجد أن منطقة الرأس والصدر من الناحية الظهرية مغطاة بصفيحة من مادة كيتينية صلبة تسمى ( الدرقة) ويطلق على منطقة الرأس والصدر منطقة (الرأس صدر (Cephalothorax. وعدد حلقات الجسم كلها 20 حلقة تحمل كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية التي تتحور في التركيب تحورا كبيرا لتؤدى وظائف متعددة وبهذا يكون للجمبري 20زوج من الزوائد تعالوا معنا نتعرف على كل منطقة في الجسم وزوائدها ونعرف وظيفتها.

أولا: الرأس Head :-

الرأس عبارة عن 6 حلقات تتمفصل مع بعضها البعض.

الحلقة الأولى:تحمل الزوج الأول من الزوائد وهو عبارة عن (ساقا العين) والذى ينتهي كلا منها بعين مركبة يبصر بها الجمبري والتي تتكون من عدد من الوحدات المستقبلة للضوء تسمى (العوينات).

الحلقة الثانية:تحمل الزوج الأول من(قرون الاستشعار) وهذه الزائدة المفصلية حدث بها إعجاز كبير في تراكيبها يجعلنا نتوقف أمام إعجاز الله الكبير عندما قال تعالى صنع الله الذي أتقن كل شيء) النحل : 88

نجد وجود تجويف في تركيب قرن الاستشعار يسمى (حجاج العين) لتحتمي بداخله العين عند اللزوم بالإضافة لذلك يوجد تركيب يعلوا حجاج العين يسمى (فرشاة العين) ليقوم الجمبري بتنظيف عيناه من الرمال بواسطة الأهداب الموجودة على الفرشاة. بالإضافة لذلك يوجد تركيب يسمى ( حوصلة الاتزان) هذه الحوصلة لها فتحة على السطح الظهري للجمبري يدخل من هذه الفتحة حبات من الرمل تعرف (بحصى الاتزان) والتي تعمل على إعادة توازن الجمبري إذا تغير وضعة داخل الماء (كيف هذا ؟؟؟؟؟) عندما يتغير وضع الحيوان تتحرك حبات الرمل من حوصلة الاتزان ثم تلامس الشعرات الحسية الموجودة على قرن الاستشعار ثم تعطى الشعرات الحسية تنبيه للمخ والذي بدوره يعطى إشارة حسية منبه للحيوان فيقوم باستعادة توازنه من جديد داخل الماء.

سبحانك يا الله إن قولك الحق إن الله كان على كل شيء حسيبا)  سورة النساء: 86

أي أن الله خلق كل شيء بقدر وحسابات دقيقة لا يعلمها إلا الله ثم يعطينا الله صور من آيات خلقه لنسبح بحمده كثيرا ونشكره كثيرا.

الحلقة الثالثة: تحمل الزوج الثاني من( قرون الاستشعار) وهى زائدة طويلة يفوق طولها طول جسم الحيوان من مرة ونصف إلى مرتين ويستخدمها الجمبري في الإحساس والتحسس بفرائسه وأعداؤه داخل الماء.

الحلقة الرابعة والخامسة والسادسة: تتحور إلى 3 أزواج من الزوائد يطلق عليها (أجزاء فم الجمبري) والتي يستخدمها الجمبري في دفع الغذاء داخل الفم من طحالب وحيوانات صغيرة ثم طحنها إلى أجزاء صغيرة يسهل بلعها.

ثانيا: منطقة الصدر  Thorax:

وهى عبارة عن 8 حلقات تتمفصل مع بعضها وتحمل كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية

الحلقة الأولى والثانية والثالثة: تحمل 3 أزواج من الأرجل تسمى (الأرجل الفكية) فالزوج الأول من الأرجل الفكية يستخدمها الجمبري في طحن الغذاء الذي حصل علية حيث تتركب من صفيحة تحمل أشواك على حافتها تساعده على طحن الطعام. الزوج الثاني يتحور جزء من تركيبه إلى جزء صغير ومقوس علية أشواك تتقاطع مع بعضها فتستعمل كمصفاة تحول دون دخول جزيئات الغذاء الكبيرة إلى الفم. الزوج الثالث يشبه الأول في التركيب.

من علم هذا الكائن الصغير أن يقوم بتصفية الغذاء واستبعاد الأجزاء الكبيرة التي لا يستطيع إدخالها إلى فتحة الفم؟؟؟؟؟؟؟؟ ( انه الله الخالق المصور).

الحلقات الرابعة والخامسة والسادسة:  تحمل 3 أزواج من( أرجل المشي الكلابية ) والكلاب (chela)بكسر الكاف هو تركيب تنتهي به هذه الرجل يشبة الملقط يستخدمه الحيوان في المشي في قاع الماء بالإضافة إلى الإمساك بالطعام والدفاع عن نفسه.

شكل(1) : يوضح تركيب رجل المشي الكلابية  



الحلقات السابعة والثامنة:- تحمل زوجين من( أرجل المشي) تشبة السابقة فيما عدا أنها تنتهي بمخلب (زائدة إصبعية الشكل) ويستخدم الجمبري أرجل المشي في المشي على الأرض في أعماق البحار.

ثالثا: البطن:

تتكون البطن من 6 حلقات تتمفصل مع بعضها وتحمل كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية ونجد أن الحلقات الست واضحة وتغطى كل حلقة من السطح الظهري بمادة بروتينية وكلسية تسمى الكيوتيكل أو الجليد وتتركب بين كل حلقة والأخرى منطقة غشائية رقيقة لتسهل على الحيوان انثناء جسمه بسهوله وبمرونة أثناء العوم أو المشي في أعماق البحار .

الحلقة الأولى:تحمل زوج من الأرجل تسمى (أرجل تناسلية) من خلالها نميز الذكور عن الإناث

الحلقة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة: تحمل 4 أزواج من الزوائد تسمى (أرجل العوم) يستخدمها الحيوان كمجداف لتساعده على العوم والاندفاع للإمام حيث يضرب بهيما تيار الماء على جانبي جسمه ليعوم بسهوله.

الحلقة السادسة والأخيرة في جسم الجمبري: تحمل زوج من الأرجل تسمى (الزائدة المروحية) يستخدمها الحيوان في العوم ولكن هذه المرة للخلف وليس للإمام فإذا أراد الهروب سريعا ليتفادى سمكه تريد أن تتغذى عليه أو أي حيوان بحري آخر فانه يجدف بها فيحدث تيارا من الماء على جانبي جسمه يرجعه سريعا للوراء.

شكل(2) : يوضح الزائدة المروحية على الحلقة البطنية السادسة



في نهاية المقال لابد أن نقول سبحان الله العظيم الخالق البارئ المصور بديع السماوات والأرض

قال تعالى: ( قال فمن ربكما يا موسى ) طه: 49  (قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه: 50

وفى هذه الآيات يوضح الله عز وجل انه الذي أعطى جميع مخلوقاته صورتها وهيئتها ثم ارشد كل كائن لما يصلح له فالذي يعيش في الماء كييف الله له بعض التراكيب لتلائم معيشته في الماء والذي يعيش على الأرض هيأ له أيضا ما يساعده ويكيفه لهذه المعيشة. سبحانك يا الله

المراجع:

1- اللافقاريات: (1975) للدكتور عبد العزيز محمود- الدكتور محمود عبد الرحمن البرعى- الدكتور سمير محمد حسن – الدكتور محمد نظيم شحاتة. مكتبة الانجلو المصرية. 625صفحة.

2- الأساسيات المتكاملة لعلم الحيوان 1988) ترجمة الدكتور مصطفى المفتى- الدكتور عبد الفتاح غباشى- الدكتور مصطفى رمضان- الدكتور سامح حافظ- الدكتور عبد المنعم إبراهيم- الدكتورة عفاف عبد الرحمن الصيفي. 612صفحة

3-  http://www.enchantedlearning.com/subjects/invertebrates/crustacean/Shrimp.shtml

4-  http://www.lander.edu/rsfox/310penaeusLab.html
منقول  
العودة للأعلى

أغسطس 02, 2008, 06:58:33 مساءاً
رد #1

راية فلسطين

  • عضو مساعد

  • **

  • 116
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مظاهرقدرة الله في الجمبري
« رد #1 في: أغسطس 02, 2008, 06:58:33 مساءاً »
سبحان الله العظيم
raya