اختبر قدراتك الإدارية
هل تحصل على الحد الأقصى من مجهود موظفيك؟
1- حينما تنظم فريق عمل مشروع:
أ- تنتقي الأفراد الذين تحبهم؟
ب- تسأل عن أفضل الأشخاص؟
ج- تسأل نفسك عن هدف المشروع و أفضل الناس لتوليه؟
د- تختار الأفراد الذين تستطيع السيطرة عليهم؟
2- إذا لاحظت أن موظفيك دأبوا على ارتكاب أخطاء في التقارير، هل:
أ- تقبل الوضع كجزء من انجاز العمل؟
ب- تسأل نفسك عن كيفية تحسين التعليمات؟
ج- توجه النقد على عدم إتباع التوجيهات؟
د- تطلب منهم حلا؟
3- تحتاج على واحد من اثنين أكفاء من إدارتك، كيف تفاضل بينهما؟ هل:
أ- تطلب من زميل أن يجري لهما مقابلة لاختبارهما؟
ب- توجه لهما مزيدا من أسئلة الاختبار؟
ج- تبحث عن طريقة لتوظيفهما معا؟
د- ترفع تقريرا للقيادة الأعلى و تترك له القرار؟
4- أخبرك مساعدك أنه لن يستطيع الانجاز في الموعد المحدد ، هل يكون جوابك الفوري :
أ- تسأل: ماذا أقول لرئيس مجلس الإدارة؟
ب- تقول لمساعدك: لا مفر من الانجاز في الموعد المحدد.
ج- تسأل: ما المشكلة؟
د- تطلب منه أن يحصل على كل المساعدات اللازمة لإنهاء العمل في وعده؟
5- بعد إعطاء الموظف تعليمات مركبة لأداء مهمة، هل:
أ- تسأل: هل لديك أسئلة أخرى؟
ب- تتركه ، وتمهله وقتا لينجز المهمة بنفسه؟
ج- تطلب منه ذكر التعليمات؟
د- تطلب منه شرح المهمة بكلماته؟
6- إذا لم تستطع إنهاء مشروع في الوقت المحدد، هل:
أ- تفكر في أي الموظفين تختار للمساعدة؟
ب- تستمر في العمل طوال الليل لتنهي المشروع ، مفترضا أن موظفيك مرهقون؟
ج- تطلب المساعدة من أقرب الزملاء؟
د- تسأل نفسك من يستفيد أكثر من العمل في هذا المشروع؟
7- إذا تورط اثنان من أفضل موظفيك في صدام شخصي ، هلك
أ- تدعوهما إلى مكتبك في اجتماع لحل المشكلة؟
ب- تتكلم مع كل منهما على حدة؟
ج- تطلب منهما حل المشكلة فيما بينهما؟
د- تنقل أحدهما إلى إدارة أخرى لتتجنب التوترات؟
8- حين تخطط لإجراء مقابلة اختبار توظيف، هل:
أ- تكتب مجموعة أسئلة؟
ب- تحضر الوصف الوظيفي و تستخدمه كمرشد؟
ج- تبني الأسئلة حول ملخص مؤهلات طالب الوظيفة؟
د- تعتمد عل العفوية لأنها تتيح حرية أكثر لاكتشاف القدرات؟
9- لأحد موظفيك مشكلة شخصية طال أمدها ، هل:
أ- تتدخل و تحاول حلها؟
ب- ترسل الموظف إلى إدارة شئون الموظفين؟
ج- تتجاهلها؟
د- تنصح بضرورة عرضه على الأخصائي الاجتماعي؟
10- مندوب جديد أبلغوك أنه لا يقوم بعملية الانتداب بكفاءة، هل:
أ- تعدد له مزايا الانتداب خلال دورة الانتداب؟
ب- تطلب منه أن يبذل جهدا أكبر؟
ج- تسأله عن أهمية الانتداب للمدير؟
د- ترسله إلى دورة تدريبية مكثفة في الانتداب؟
11- أمامك موعد لحفل توديع مجموعة موظفين مستقيلين، هل:
أ- تشرف على رسميات حفل التكريم ، وتتمنى لهم حظا سعيدا؟
ب- تسأل الموظفين الباقين كيف يرون الموقف؟
ج- تحاول اكتشاف الأسباب الحقيقية لاستقالتهم؟
د- تؤكد أنهم يرتكبون خطأ كبيرا باستقالتهم؟
12- إذا لاحظت اضمحلال الروح المعنوية في إدارتك ، و أردت رفعها ، بماذا تبدأ:
أ- تقتل الموضوع بحثا وحدك؟
ب- تعقد اجتماعا عاما لكل الموظفين و تسأل كل فرد عن إسهاماته؟
ج- تطلب من الموظفين المهمين بحث الموضوع ؟
د- تسأل الموظفين الأكثر تضررا عن الصعوبات التي يرونها؟
13- عندما تقابل موظفا كتابيا جديدا في مقابلة اختبار، هل تقول له:
أ- خبرني عن نفسك؟
ب- أعتقد أن إدارة شئون الموظفين أخبروك عن تفاصيل سياستنا؟
ج- ماذا قالوا لك في إدارة شئون الموظفين؟
د- ماذا تعرف عن شركتنا؟
14- في دورة تدريب فني لموظفيك ، هل:
أ- تحاضر ، وتجيب عن الأسئلة؟
ب- تبدأ بإلقاء نكته ، وتستمر في اللام؟
ج- تسأل أسئلة مفتوحة أو مغلقة 75% من الوقت؟
د- تطلب ملخصات خلال الدورة؟
15: لاحظت أن نسبة تأخير و غياب موظفيك ارتفعت في الشهور الأخيرة، هل:
أ- تفكر أن الطقس هو السبب؟
ب- تنبه عليهم بالحضور في المواعيد المحددة؟
ج- تقترح إخضاعهم لفحص طبي؟
د- تسألهم عما يمكن أن تضيفه الشركة من تحسين ظروف العمل لتختفي الظاهرة؟
16 - ل وظيفة تدل أوراقه على انه ممتاز، لكنه تأخر في الحضور لمقابلة الاختبار، هل:
أ- تتجاهله؟
ب- تطلب زملاءه؟
ج- تسأله عن سبب تأخيره؟
د- تطلب من الحضور لمقابلتين أو ثلاث و ترى ما يحدث ؟
17- أنت دائما آخر من يعلم عن الأخبار السيئة في مكتبك، هل:
أ- تسأل نفسك لماذا لا تحصل على هذه المعلومات في وقت مبكر؟
ب- تسأل مجموعتك لماذا لا يشركونك؟
ج- تشكو من أن أحد لا يهتم؟
د- تطلب من رئيسك أن يساعدك؟
18- لكي لا تسيء اختبار الموظف الجديد ، هل:
أ- تسأله أن يصف لك تفاصيل عمله السابق، و المستوى المتوقع منه؟
ب- تسأله: ماذا كانت تفاصيل واجبات عملك؟
ج- تشرح له العمل الذي لديك، و تسأله: هل تشعر أنك قادر على أداءه؟
د- تسأل مدير شئون الموظفين عن رأيه فيه؟
19- إذا شعرت بعدم ارتياح لوظيفتك الجديدة لأنك أصغر كثيرا من الموظفين تحت رئاستك، هل:
أ- تسألهم عن رأيهم فيما يجعل المدير جيدا؟
ب- تتمنى تحسين نفسك بالعمل الرشيد؟
ج- تحاول الارتفاع بشخصيتك حتى يحبوك؟
د- تطلب منهم المساعدة في أماكن تبدو فيها الخبرة ضرورية؟
20- شعرت أن موظفيك لا يعملون كفريق ، هل:
أ- تحدثهم عن ذلك ، ة تذكي فيهم روح الجماعة؟
ب- تحدثهم فرادى؟
ج- تطلب من المدرب الإداري برنامج بناء فريق؟
د- تطلب منهم أن يحضروا معهم _ كفريق _ اقتراحات تحسين روح الفريق خلال الاجتماع التالي؟
21- للمرة الثالثة ، ينتقل واحد من أمهر موظفيك إلى إدارة أخرى في الشركة ، هل:
أ- تقرر عدم تعيين موظفين بهذا المستوى الجيد؟
ب- تسألهم لماذا يذهبوا؟
ج- تقدم شكوى لرئيس مجلس الإدارة ؟
د- تشعر بفخر لامتياز موظفيك و حسن استيعابهم للخبرة بإدارتك ، وتطلب علاوة؟
22- كثير من موظفين يتأخرون عن حضور الاجتماعات، هل:
أ- تنتظر حتى يأتي المتأخرون؟
ب- تطلب من رئيسك أن يحضر الاجتماع التالي؟
ج- تطلب من الموظفين أن يقرروا عقوبة المتأخرين؟
د- تبدأ كل الاجتماعات في موعدها بمعلومات تهم كل شخص؟
23- تفكك الأداء الإداري في مكتبك أثناء إجازتك الصيفية ، هل؟
أ- تنتظر حتى ينهار؟
ب- تخطط مشروع تدريب؟
ج- تطلب من موظفيك تقديم اقتراحاتهم؟
د- تسأل نفسك ما فذا كنت مفوضا جيدا؟
24- 3 من أرقى موظفين عادوا للتو من دورة تدريبية مكلفة جدا ، هل:
أ- تطلب تقريرا من كل واحد منهم؟
ب- تسأل كلا منهم عما تعلمه؟
ج- تسال كل منهم عما سوف يفعله مختلفا عن ذي قبل؟
د- تراقب و ترى التحسن؟
25- ينجح المديرون مع موظفين لأنهم:
أ- يشرحون التوقعات بوضوح ، و يطلبون من موظفيهم إيضاح توقعاتهم.
ب- يملكون أهداف عالية
ج- يطلبون مردودا جيدا.
د- يلتزمون بسياسة الباب المفتوح.
الدرجات:
1- أ=2 ب=3 ج=5 د=1
2- أ=صفر ب=3 ج=صفر د=5
3- أ=1 ب=5 ج=2 د=1
4- أ= صفر ب=1 ج=5 د=3
5- أ= 2 ب=صغر ج=4 د=5
6- أ=3 ب= صفر ج = 2 د=5
7- أ = 5 ب= 1 ج = 2 د=1
8- أ=5 ب = 4 ج = 1 د = صفر
9- أ= صفر ب = 2 ج = صفر د = 5
10- أ= 2 ب = 1 ج = 5 د = 4
11- أ= 1 ب = 3 ج = 5 د = صفر
12- أ= 5 ب = 3 ج = 2 د = 4
13- أ= صفر ب = 1 ج = 5 د = 1
14- أ = 5 ب = 1 ج = 1 د = 4
15- أ = صفر ب = 2 ج = 2 د = 5
16- أ = 1 ب = 4 ج = 3 د = 4
17- أ = 5 ب = 4 ج = 1 د = 2
18- أ = 5 ب = 4 ج = 2 د = 1
19- أ= 4 ب = 3 ج = 2 د = 5
20- أ = 2 ب = 3 ج = 4 د = 5
21- أ = صفر ب = 4 ج = 1 د = 5
22- أ = 1 ب = 3 ج = 4 د = 5
23- أ = 1 ب = 4 ج = 3 د = 5
24- أ = 5 ب = 3 ج = 4 د = 2
25- أ = 5 ب = 3 ج = 4 د = 1
النتيجة:
من 100 إلى 125:
الدرجات من هذه الفئة تشير إلى مدير عصري نموذجي ، يهتم بالناس و النتائج ، و يوجه أسئلة طوال يوم العمل ، و يقيم الإجابات التي يحصل عليها ، واثق من نفسه ، هادئ ، منظم ، قادر على التفاوض ، موظفوه يجدون في عملهم من أجله ن و يبذلون قصارى الجهد ، و هو يوظف موهوبين على شاكلته ، لا يشعر بتهديد إذا زكاهم للترقية ، إدارته تحقق كفاية إنتاجية عالية ، يحترمه موظفوه ، و يقدره رؤساءه في الإدارة العيا
من85 إلى 100:
أنت لا تقبل الحقيقة القائلة بأنك تبدو جيدا ، إذا بدا موظفوك جيدين ، لكنك طموح ، تستطيع أن تطور و تحسن الإنتاج الكلي لإدارتك بزيادة الأسئلة ، و زيادة الاستماع ن و تنشيط أداء موظفيك ، ولسوف تتحسن قدراتك أيضا
من 65 إلى 85:
عللا الرغم من أنك تعلم أن المناخ الإداري المعاصر يتطلب أن تكون مديرا ديمقراطيا ، إلا أنك ما زلت تسير على نظام استبدادي ، فأنت تتخذ كل القرارات ، و تصر على أن ينجز موظفوك كل الأعمال بطريقتك ، و من خلالك ، فأنت مغرم بالتكويش على كل السلطات الإدارية ن ولذا فأن موظفيك لا ينتجون بقدر استطاعتهم ، و عدد كبير منهم يتولاهم الشعور بالإحباط . إنهم لا يشعرون بانغماسهم الكامل في العمل. و بالتالي لا يعطونه أقصى مجهود ، يمكنك تحسين الحالة إذا اقتصدت في إصدار الأوامر ، ووجهت مزيدا من الأسئلة ، واستمعت إلى موظفيك أكثر.
أقل من 65 درجة:
يحتل هذه الفئة عادة المديرون الذين يفضلون العمل وحدهم، و غالبا ما يكونوا منفصلين ن و يميلون إلى تجنب المشكلات و المواجهات. و هناك المدير الذي يعجز عن قول كلمة لا وهو دائما محمل بأعباء عمل فوق طاقته. غير منظم ، يفتقر إلى القدرة على التحكم و اتخاذ القرارات ، لا يعرف له اتجاها ، و هو محب لإلقاء كل المسئوليات على الآخرين ، و نتيجة ذلك يشعر موظفوه غالبا بأنه ضعيف.
منقول من كتاب ( فن الإدارة بالسؤال)
تأليف: احمد جمال الدين