Advanced Search

المحرر موضوع: هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!  (زيارة 620 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 02, 2009, 04:14:44 مساءاً
زيارة 620 مرات

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!
« في: مايو 02, 2009, 04:14:44 مساءاً »
هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!


السلام عليكم ،،،

ملامح وخصائص مدير مدرسة المستقبل الذي يريده المجتمع لقيادة المدارس .
1- المدير المؤمن :
مدير المستقبل يؤمن بالله تعالى؛ ويعرف الضروريات من الدين؛ويدعو إلى الحق والهدى على بصيرة؛ ويخلص النية لوجه الله في عمله؛ يخرج من مدرستهوهو يسترجع أعماله التعبدية في توجيه معلم وتسهيل مهمة ولي أمر ونصح طالب.
2ـ المدير المواطن :
مديرالمستقبلمواطن يتعامل مع المواطنين الآخرين بمودة وصبروينصح لهم، يسهل أمر المراجعين ويسهل اجراءات القبول يغلب المصلحة العامة علىالمصالح الخاصة، يرى في طلابه قادة الوطن يشجعهم على الابداع يمنحهم فرص التفوقوالموهبة، يستثمر مرافق المدرسة في خدمة أبناء الحي، يتعاون مع المجتمع المحيطبالمدرسة ويمد جسوراً من التعاون مع أولياء الأمور وغيرهم ممن يرى فيهم دعم المدرسةالمادي والمعنوي.
3- المدير القائد :
مدير المستقبل، صاحب الرؤية المستقبلية الذي يعمل العمل الصحيح بطريقة صحيحة، ويحسنإلهام الآخرين، ويمتلك مهارات إعداد الخطط ومتابعتها وتنفيذها، ويحتفظ بعلاقاتإنسانية مع الجميع.
4 - المدير المربي :
مدير المستقبل، يقوم بدور الوالد في تربيته لأبنائه الطلبة، وبدور الأخ الكبير لزملائهالمعلمين والإداريين والمشرفين والأخصائيين، ويتمتع بأخلاق القدوة الحسنة في المظهروالمخبر.
5 - المدير المدرب:
مدير المستقبل، يتيحفرص التدريب المستمر والتنمية المهنية لكل العاملين في المدرسة، ويوفر النصحوالارشاد باستمرار عند ملاحظته للأخطاء أوالقصور في بعض جوانب العمل.
6- المديرالمشاور :
مدير المستقبل، يكثر من التشاور وأخذالآراء من الصغير والكبير، ويشعرهم بأنهم جميعاً جزء مهم من المدرسة بما فيهمالطلبة، كما يجتهد في تفويض بعض الأعمال للآخرين كنتيجة للشورى.
7 - المديرالمحفز :
مدير المستقبل، يبارك أي مبادرة ذاتية،ويوجد مناخاً تربوياً يحفز فيه الآخرين وينمي دافعيتهم نحو حب العمل والرغبة فيالإنجاز وتحقيق النتائج وفق أفضل المعايير.
8- المدير المطور:
مدير المستقبل، يعتقد بأن إدارة المستقبل للتطوير وليست إدارة للتسيير وحسب، ويبادر إلىالاستفادة من كل الأفكار الإبداعية والابتكارية ويجتهد في تحقيقها أو تكليف من يقومبها، كما يطور نفسه باكتساب مهارات جديدة في الإدارة التربوية واستخدام التقنيةالحديثة.
9- المدير المنسق :
مدير المستقبل،ينسق بين أعمال المدرسة جميعها فلا يتناقض العمل الإداري مع العمل التربوي، ولاالاجتماعي مع الرياضي، ولا العلاقة مع المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي، بل تكاملوتنسيق تام.
10-المدير القاضي :
مدير المستقبل،يحسن التعامل مع المشكلات التي تواجهه داخل المدرسة وخارجها، ولديه حس القاضيومهارته في كيفية التعامل مع القضايا واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها مع الاحتفاظبالعدالة والإنصاف.

ورقة عمل بعنوان ( مدرسةالمستقبل) محمد العدلوني 2000م.

تعليقي على الموضوع ،،، أخي المدير ،، أختي المديرة ،،، هل تتوفر فيك هذه الصفات أو بعض منها !!

هل تسعى لذلك !!

هل تعتبر نفسك ،، مدير المستقبل !!