Advanced Search

المحرر موضوع: *:* إدارة سلوك الطلاب *:*  (زيارة 5542 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 17, 2008, 10:51:55 مساءاً
رد #15

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
*:* إدارة سلوك الطلاب *:*
« رد #15 في: ديسمبر 17, 2008, 10:51:55 مساءاً »
تابع : ما تبقى من

(( كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف ))

21 -كيف تتعامل مع الإجابة الخاطئة ؟

عندما يجيب طالب بإجابة خاطئة قد تقول له : خطأ . وبهذا تضعف ثقته بنفسه ( فضلا عمن يوبخ ويسخر من الطالب ) أو قد تقول : جيد . وهذا في تلبيس عليه وعلى بقية الطلبة .

والصحيح (بين ذلك قواما ) بأن تنظر للجانب الصحيح في الإجابة وتأكد عليه .أو تقول : أنا أعرف الزاوية التي نظرت إلى السؤال منها . أو تذكر بعض أخطاء العباقرة وكيف أنهم نحجوا عندما واصلوا واستفادوا من محاولتهم غير الناجحة .


22- طريقة بديلة عن توجيه الأسئلة .

الفكرة تتلخص في توزيع الأسئلة عن طريق بطاقات كل مجموعة منها بلون تتضمن في الخلف عبارة مساعدة للطلاب لمعرفة الإجابة مع مراعاة التالي:

تظهر للطلاب أن التوزيع للمجمعات عشوائي والحقيقة أن التوزيع وفق كستويات الطلاب
العبارات المساندة تتوافق مع مستوى كل مجموعة فمن كان لديهم قصور تكون المساعدة أكبر وهكذا .

وهذا الأسلوب يساعد الطالب على المشاركة مع الشعور بالمساواة مع زملائه في المستوى .

23- الاستفادة من الأفكار الجيدة في المواد الأخرى .

عادة ماتكون وسائل المعلمين في ضبط الصف من مصدر واحد مرتبط بمادته الدراسية ويكررها باستمرار فمن وسائل التجديد أن يتبادل الخبرات مع معلمين من تخصصات مختلفة من خلال الحوار أو الزيارات فسيكتشف أساليب جديدة تناسب مادة ولو مع بعض التعديل .

24 – منع المشاجرات .

من المظاهرة المخلة بإدارة الصف المشاجرات بين الطلاب وبالحقيقة لا يمكن تصور حدوث تشابك بالأيدي بين الطلاب دون غفلة من المتابع ( معلم أو مراقب ) ولذا فمن أفضل سبل تجنب المشاجرات هو التدخل المبكر في حلها وذلك بالتعرف على مقدماتها ومظاهرها الأولية وهذا الأمر يأتي بالممارسة والخبرة .


25- ماذا تفعل بعد درس سيىء.

في حال فقدانك السيطرة على الفصل فلا تتجاهل المسألة في الحصة التالية بل لا بد من محاسبة المتسببين بالفوضى ، حتى لو اضطررت لطلبة معاونة إدارة المدرسة ، ووضح للطلاب رفضك لتصرف هذه المجموعة وأنها ستنال عقابها النظامي .


26- إعادة دمج رؤوس الشغب في الصف .

هذه الفكرة تالية للتي قبلها وملخصها أن تظهر للطلاب حزمك تجاه المتسببين بالفوضى ويقترح المؤلف بعد إخراج المشاغبين أن تتم إعادتهم بالتنسيق مع الإدارة على شكل فردي في كل حصة واحد ( حسب عددهم ) . وبعد ذلك تأتي مرحلة احتوائهم مع ضرورة تطبيق مبدأ التغافل .


27- إدارة الامتحانات .

يترك اسم الامتحان أثرنا سلبيا على الطلاب ولذا يقترح المؤلف أن تقدم امتحاناتك بمسمى مختلف ..

كحلقات الاستذكار المسلية
حلقات "كم تستطيع أن تتذكر؟
حلقات " فاجئني بمعلوماتك " .

28- كيف تجعل طلابك يكتبون واجباتهم ؟ .

يشكل الواجب في كثير من الأحيان عبأ ليس على الطالب فقط بل وعلى المعلم في متابعته وتصحيحه مما يفقده في بعض الأحيان قيمته التربوية ولذا فمراعاة بعض الأمور تساعدك في تحقيق الأهداف التربوية منه وهي كما يقترحها المؤلف .

لا تعط واجبات فوق طاقتك التصحيحة .
اعط مدة زمنية كافية بين ابلاغهم بالواجب وموعد استلامه .
خلال هذه المدة أكد على الواجب وموعده ففي هذا تذكير لك ولهم .
عند تأخر بعض الطلبة عن تسليم الواجب ذكرهم بالعقاب المترتب على عدم تسليمهم له في الموعد الأخير .
لا تعط الواجب التالي قبل استلامه من الجميع أو معاقبة من لم يسلمه في الموعد النهائي
فهذه النقاط ستعطيك مهلة للتصحيح وتشعر الطلبة بقيمة الواجب .

ملحوظة أراها مهمة : لا تعط واجبا لمجرد اشغال وقت الطالب ، أو استكمال عناصر تحضير الدرس فإن لم يكن هناك مبرر وحاجة وهدف واضح للسؤال المطلوب الإجابة عليه فمن حق الطالب الاستمتاع بوقته خارج المدرسة ومن حقه ممارسة مهارات أخرى .

29 – ضع واجبات مسلية .

ولعل من عناصر التسلية فيها أن تكون متناغما مع اهتماماتهم ، وكذلك تكون مبتكرة ابداعية وليست تقليدية .

والملاحظة أن الواجبات عادة ما تكون من نفس الكتاب مما يجعلها مكررة لما في المدرسة بل أحيانا يكون المعلم لم يطلع عليها .

30 – التصحيح .

يقترح المؤلف للتخلص من طول مدة التصحيح لدفاتر الطلاب أن تضع معايير محددة متفق مع الطلاب عليها ليتعرفوا على النتيجة بسرعة ودقة ويقترح أن يقسم عمل الطالب إلى ثلاث مجالات وهي : الجهد ، و الناتج ، والجودة . وأن يعطى كل مجال عشر درجات مثلا . فهكذا يمكنك اعطاء النتائج بسرعة أكبر ، وكانت النتائج مدللة على نقاط القصور والقوة بدقة ، و ضمنت فهم الطلاب لنقاط القوة والضعف لديهم ، وأمكنك تصحيح جميع الواجبات التي تعطيها فيضطر الطلبة للالتزام بعملها لمتابعة لها .

31- التحكم بنهاية الدرس .

يقترح المؤلف لتفاعل الطلاب معك في درس أن يسبقه تعليق لوحة عن الدرس متضمنة

أ – هذا ما سنفعله في الدرس القادم .
ب- لماذا سنفعل ذلك ؟
ضع تحت كل من النقطتين عناصرها الرئيسية المختصر وبشكل واضح ومبسط ، في بداية الدرس الجديد علق اللوحة مرة أخرى وابدا الدرس .

يرى المؤلف أن هذا النشاط سيعزز من مكانتك لدى الطلابك ويظهر مدى تنظيمك ، وأنها ستساعدك من خلال وضح الدرس وأهدافه لدى الطلاب .



وللموضوع بقية ،،،


يناير 08, 2009, 08:52:31 مساءاً
رد #16

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
*:* إدارة سلوك الطلاب *:*
« رد #16 في: يناير 08, 2009, 08:52:31 مساءاً »
نتابع ما تبقى لنا :

>> إصدار المكافآت والعقوبات >>

1 – عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام .

يرى المؤلف أن نظام العقوبة بالبقاء في المدرسة بعد الدوام المدرسي وإن كان لها فوائد في بعض الأحيان إلا أن لها سلبيات منها:

يزيد من التوتر مع الطالب .
زيادة الأعمال الكتابية للمعلم .
اهدار الوقت بمتابعة المعلم لتنفيذ العقوبة .
المزيد من الوقت والجهد المهدر في حال عدم التنفيذ .
سوء العلاقة بأسرة الطالب .

ولذا فيرى المؤلف وقبل اللجوء لهذه العقوبة أن يصدر تحذيرا رسميا بالعقوبة وحاول أن يكون للتحذير هالة أمام الطلاب والمعاقب مما سيردع الطالب قبل الاضطرار لتنفيذ العقوبة .

كما هو معلوم فهذا العقوبة غير واردة حاليا ً في مدارس دولة الكويت


2- استهدف رؤوس الشغب .

عندما تحدث فوضى عامة في الصف ليس من المجدي ولا لإنصاف معاقبة الفصل كاملا لأن العادة أن يكون هناك من لم يشارك وهناك من شارك حال وجود الفوضى فعليك توجيه العقوبة فقط للثلث الأخير والذي هم رؤوس الشغب ومسببيه .


3- سُلَّم العواقب .

عندما تحدث فوضى عارمة في الصف لا تلجىء وبانفعال إلى إصدار عقوبات وبالجملة فتشارك في زيادة الفوضى ؛ بل اصدر أمرا واضحا وبصوت هادىء وحازم يكون فيه عمومية ليشمل السولكيات الغير مرغوب فيها وكذلك العقوبة . كقولك : من هذه اللحظة سيكون تحرك أي واحد منكم من مكانه محسوبا عليه . فإن حدثت مخالفة سجل اسم الطالب بشكل يظهر للجميع ثم عد إلى درس .


4 – مدح الطلاب .

عدد من المعلمين عندما يحاول ضبط الصف يذكر عبارات سلبية تزيد الجو العدائي في الصف ولو استخدم عبارات المدح المتضمنة للنقد لكانت أقرب للقبول والعمل بها من مثل قوله : خالد أنت آخر واحد أتوقع منه أن يقاطعني . إذ عادتك أن تحسن الاستماع .


5- السحب على جائزة .


وفكرتها بوضع جائزة أسبوعية لم يتقيد بالتعليمات على أن تكون مناسبة ومشوقة لهم ، ويمكنك اعطاء فرصة لم يصدر منه مخالفة لكن بشرط إلا تفقد الجائزة هدفها .


6- العقوبة المناسبة .

كون العقوبة متناسبة مع الخطأ قوة وضعفا فالخطأ الكبير لابد له من عقاب يناسبه وكذلك العكس فهذا التناسب يجعل نظام العوقبات يؤدي دوره بنجاح في العملية التربوية .


7- الفصل بين الطالب وبين سلوكه .

يرى المؤلف أن من الخطأ توجيه النقد فقط للطالب الذي يخطىء بل لا بد من تضمين النقد ذكرا لبعض الجوانب الإيجابية لدى الطالب ، وذلك حتى لا يأخذ موقفا دفاعيا عن ذاته . بل يرى أن نقدك موجها لخطئه وليس لذاته .


8- إعطاء الجوائز .

اجعل لديك وسائل وحوافز بشكل دائم حتى تتمكن من شكر كل من قام بعمل جيد لتعززه ويمكنك أن تعلن عن الجوائز حتى تحفز الجميع ومن بداية الحصة .


9- الترفيه بالفيديو .

يرى المؤلف أن ترفه طلابك ولكن في حدود ضيقة ، على أن تكون كالمكافأة لهم ، وأن يتم اختيار المادة بشكل مناسب . واجعل اختيارك حازما على لا تحتار بين رغباتهم .

نتابع فيما بعد ما تبقى ،،


يناير 19, 2009, 11:06:39 مساءاً
رد #17

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
*:* إدارة سلوك الطلاب *:*
« رد #17 في: يناير 19, 2009, 11:06:39 مساءاً »

نتابع ،،

§¤°~®~°¤§ وعلى نطاق أوسع §¤°~®~°¤§


1- إنشاء ناد بعد المدرسة .

وهذا طريقة فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين وفكرتها بتحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة . وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب . ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم .

2- المدرس المساعد .

فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجد معلمين للصف أو المادة يكون أحدهما أساسيا والآخر مساعدا بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف ،

من واقع تجربتي

قمت بتطبيق هذه الفكرة أثناء عملي بالتدريس وخصوصا ً عند إجراء التجارب العملية أثناء الساعة الدراسية . وكانت النتائج مثمرة وأنصح المعلمين بتجربتها ، وليس شرطا ً أن يكون معلما ً مساعدا ً ، ممكن الإتفاق مع معلم زميل لك وبالتبادل .

ويمكن تفعيل دور المعلم المساعد من خلال:

اطلاعه على استراتيجيتك في التدريس .
إشراكه في معالجة المشاكل .
إعطائه صلاحيات جيدة .
تواجده في الصف لضبط المشاكسين .
إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات .

3- ضيف في الدرس .

من الممتع إحضار ضيف يتمتع بموهبة أو علم يثير الطلاب فهذا يضفي متعة وتجديدا على الصف مما يزيد في رابط الطلاب بالصف . ومما يساعد في نجاح الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب للضيف والموضوع .

تعليقي : لقد جربتها ولها نتائج مذهلة


4- الاتصال بولي الأمر .

وهذا أمر متبع في المدارس ولكن مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب وعن الاسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول : إن ابنك ، يتمتع بإمكانات جيدة ونحتاج إلى تطويرها لترفع مستواه الدراسي فماذا تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته وعلاج الأسباب المانعة من العلاج .

5- توثيق الاتفاق مع ولي الأمر .

وهذا من الأمور الهامة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابيا وبتاريخه ويفضل أيضا إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره .


6- هيكلة الصف .

لتساعدك في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي :

جلوس الطلاب المشاكسين مواجهين لك .
فرق الطلبة المشاكسين .
باعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك .
ترك مسافة بين السبورة وأول صف .
اجعل أدواتك و حاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن .


7- القواعد الذهبية لمخططات الجلوس .

في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المشاكسين وغير هذا وينبغي أن تصر على توزيعك ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لك .

8- إبقاء الطلاب في مقاعدهم .

يرى المؤلف أن لاتسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال ولذا يجب عليك أن تضع نظاما يسمع بتلبية احتياجات الطلاب دون إخلال بالنظام وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك .

9- القاعدة الذهبية لنقل مجموعة .

عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك ، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال . ثم رتب آلية خروجهم بترتيب وكن في استقبالهم


10 - الانفراد بأحد الطلاب .

يرى المؤلف أنه من الخطأ توبيخ الطالب أو تكريمه في حال وجوده وحيدا وهذا حتى لا تتهم بسوء التعامل مع الطالب ولذا احرص على أن يكون هذا بوجود ولو شخصا واحدا .


تعليقي :
>> البعض يعتبر ذلك غير مناسب ، لأنه قد يحرج الطالب <<

ما رأيكم !!

11- تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد .

مما يسهل على الطلاب الإلتزام بالأنظمة هو معرفة سبب وضرورة وهدف النظام ، وهذا أفضل من مجرد إصدار الأوامر دون شرح .

تبقى لنا ،، فصل واحد فقط ،،،






يناير 20, 2009, 09:24:19 صباحاً
رد #18

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
*:* إدارة سلوك الطلاب *:*
« رد #18 في: يناير 20, 2009, 09:24:19 صباحاً »
عَزيزتِي.. سَلِمتِ عَلى هَذه الفُصول التي تُعين على إدارة سُلوكـ طُلابِنـــا ...

وقَد تَكُون لِي وَقفــــات مَع بَعض هَذِه الفُصول إن شاء الله وسأترقبُ الفَصل الأخير...



دُمتِ بِنقـــاء

ع ـــاشِقة الأقصى






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



يناير 24, 2009, 10:22:21 مساءاً
رد #19

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
*:* إدارة سلوك الطلاب *:*
« رد #19 في: يناير 24, 2009, 10:22:21 مساءاً »
*: حياك الله عاشقة الأقصى :*


>>> الفصل السابع : كيف تدير نفسك ؟ <<<

1- الجدولان .

أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعلوم وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص ، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه ولزوال الشعور بالتوتر والذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما ولا يعمل بالضبط متى يمكنه القيام به . ويراعى في الجدول أن يكون واقعيا .


2- أولويات .

الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة غالبا لن يتمكن من إنجازها كلها ولذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها ويمكنه تصنيفها حسب التصنيف التالي:

يجب أن أفعل .

ينبغي أن أفعل .

يستحسن أن أفعل .

وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدأ بالعمل به .


3- الاسترخاء .

لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسببا في توتر صاحبها وهذا مؤثر على صحة المعلم وكذلك على عطائه في المدرسة ولذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتعلم على مهارات الاسترخاء وأن يجعل له أوقاتا يتمتع بها بالاسترخاء يحافظ عليها ويجعلها من أولوياته .

ومن مهارات الاسترخاء التي ينصح بها المؤلف أثناء الدوام حال التوتر:

اقبض على كفيك بشدة بمقدار ما تعد من واحد إلى سبعة ثم ابسطهما . أعد ذلك مرات عدة إلى أن تشعر بتلاشي التوتر .

ركز على تنفسك ، واستنشق بعمق وبطء وثبات ويكفي أن تتنفس عشر مرات لتهدأ .

امش قدر المستطاع في الصف أو بين الحصص .

وخير من هذا هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في إذهاب الغضب بالوضوء والصلاة وتغيير الوضعية التي كنت عليها فيدخل في هذا المشي .


4- التمارين الرياضية .

للتخلص من ضغوط العمل النفسية خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف ، واستمر على هذا الموعد ولا تتنازل عنه مهما كان السبب .

5- أمسيتك .

اجعل لنفسك يوما أسبوعيا تروح فيه عن نفسك بعيدا عن طبيعة العمل المدرسي فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر .


6- كيف تصبح تلميذا من جديد ؟

ينصح المؤلف بأخذ دروس مسائية حتى يكسر المعلم روتين التدريس ، وكذلك يجدد معلوماته وعلاقاته ، بل ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك .


7- خفف من سرعة وتيرتك .

يرى المؤلف أنك إذا عودت نفسك التصرف ببطء كالأكل ، والمشي يجعل توترك بطيئا أيضا مما يساعدك على العطاء .


8- أصدقاؤك .

بعض المعلمين قد يعطي مهنة كل وقته ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم وهذا غير مناسب لنفسية المعلم بل وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية يساعد المعلم على أداء مهنة بشعوره بعدم الانعزال عن المجتمع ، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة . فلذا عليه أن يستغل بعض المناسبات لزيارتهم .


9- حمام دافىء .

احرص على أخذ حمام قبل النوم وحاول أن تنام باسترخاء ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل في العمل للمدرسة لأن هذا يجعلك متوترا ، مما يؤثر على عطائك في الصباح .


10 - سجل بسيط لأداء الأعمال .

خصص سجلا لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأهمال التي قمت بها ،وأهم القرارات التي اتخذتها ، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها ، وكذلك مواعيدك وخططك . ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه

تعليقي :

وأنا أنصح بذلك ، وجربت العمل به ، خصوصا ً عندما يكون لديك أكثر من فصل دراسي
تسجل به ملاحظاتك ، وما تبقى لك من الشرح ، وتوزيع أوراق العمل والواجبات



********

وبهذا يكون قد تم تلخيص الكتاب ولله الحمد أولا ً وآخرا ً فأتمنى أن يكون المعلمين قد استفادوا منه في تعليمهم وفي علاقاتهم العامة .